صامد

صامد

الأربعاء، 25 مايو، 2016

بروكسل: احياء الذكرى الـ 35 لاستشهاد نعيم خضر

صامد للأنباء -
أحيت بعثة فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي، بلجيكا ولوكسمبورغ وجمعية التضامن البلجيكية الفلسطينية، الذكرى 35 لاستشهاد نعيم خضر أول ممثل لمنظمة التحرير في بلجيكا والذي استشهد في الأول من حزيران 1981 .
ووضع سفير فلسطين في بروكسيل عبد الرحيم الفرا، ورئيس جمعية التضامن بير غالاند، إكليلا من الورد أمام المنزل الذي سقط فيه الشهيد في العاصمة بروكسل، بحضور نائب رئيس بلدية بروكسل محمد أورغالي، وسفراء المغرب، والعراق، وموريتانيا وجمع من النواب البلجيكيين، وأعضاء حركة التضامن، إضافة لكادر بعثة فلسطين .
كما أقامت بلدية اكسيل والتي تقيم علاقة توأمة مع بلدية الزبابدة مسقط رأس الشهيد نعيم خضر، أمسية تكريم بحضور نائب رئيس بلدية اكسل بيا ديالو، وجمع من أصدقاء الشهيد وحركة التضامن .
وأكد السفير الفرا، أن الشهيد خضر عمل طوال فترة تمثيله لمنظمة التحرير وفي ظل ظروف صعبة جدا على شرح نضال الشعب الفلسطيني من أجل نيل حريته، مذكرا بدوره في صدور بيان وزراء البندقية في عام 1980 والذي طالب فيه وزراء خارجية أوروبا وللمرة الأولى بالاعتراف بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني .
بدوره، عدد رئيس جمعية التضامن بيرغالند، مناقب الشهيد خضر ودوره في شرح عدالة نضال الشعب الفلسطيني لأوسع قطاع من الرأي العام البلجيكي وقواه الحيه من أحزاب سياسية ونقابات وجمعيات.
من جهته، تحدث أستاذ القانون في جامعة بروكسيل الحرة جان سالمون، الدور الهام الذي لعبه نعيم في انشاء حركة التضامن البلجيكية مع فلسطين .
وأشارت رئيسة شبكة المدن البلجيكية للتعاون مع فلسطين فيرونيك دوكيزر، إلى الاهتمام المكثف الذي اولاه الشهيد نعيم خضر للمجتمع المدني والمواطنين البلجيكيين، مشددة على الدور الهام لمنظمات المجتمع المدني في دعم القضية الفلسطينية.
بدوره، أوضح نائب رئيس شبكة توزيع المياه في بروكسل فيليب لاردو، عن أهمية العلاقة بين البلدتين لدعم العلاقة بين بلجيكا وفلسطين.
وتحدث نائب رئيس بلدية اكسيل بيا ديالو، عن شبكة المدن البلجيكية لصالح فلسطين والتي سيتم إطلاقها قريبا في إقامة علاقة تشبيك وتعاون بين المدن البلجيكية ونظيرتها الفلسطينية، ما ينعكس إيجابا على تدعيم العلاقات بين الشعبين والبلدين.
وكانت أرملة الشهيد برناديت خضر وجهت رساله خطية قرأها بير غالاند عبرت فيها عن تأثرا وشكرها لتنظيم هذا الحدث، كما جرى عرض مقاطع  تلفزيونية عن الشهيد نعيم خضر أعدها المخرج الفلسطيني ميشيل خليفة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر