صامد

صامد

الأربعاء، 27 أبريل 2016

فوز الروائي ربعي المدهون بجائزة "البوكر" ووزير الثقافة يبارك

صامد للأنباء -

 فاز الروائي الفلسطيني ربعي المدهون بجائزة البوكر العربية، حسبما أعلن موقع البوكر، عن رواية "مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة"، وهو أول فلسطيني يفوز بالجائزة، وهي ثاني مرة يترشح فيها المدهون للبوكر، حيت وصل للقائمة القصيرة، عام 2010، عن رواية "السيدة من تل أبيب".

وحسب بيان البوكر العربية، في تعريفها للمدهون، فهو فلسطيني، ولد في مدينة المجدل عسقلان، في جنوب فلسطين عام 1945. هاجرت عائلته خلال النكبة عام 1948 إلى خان يونس في قطاع غزة.

تلقّى تعليمه الجامعي في القاهرة والإسكندرية، ثم أُبعد من مصر سنة 1970 قبل التخرج بسبب نشاطه السياسي. يقيم في لندن حيث يعمل محررا لجريدة الشرق الأوسط، وله ثلاث روايات إضافة إلى دراسات ومجموعة قصص.
من جهته بارك وزير الثقافة الدكتور إيهاب بسيسو فوز المدهون واعتبر ذلك فوزاً للرواية الفلسطينية ، في مواجهة التحديات السياسية التي تحاول النيل من الحضور الفلسطيني.
وقال الوزير بسيسو بتدوينة له على صفحته الخاصة الفيس بوك مساء اليوم الثلاثاء :
"إن فوز الصديق المبدع ربعي المدهون بجائزة البوكر في الرواية العربية يحقق مساحة هامة من الانتصار للرواية الفلسطينية في مواجهة كافة التحديات السياسية التي تحاول النيل من حضور فلسطين الثقافي على المستويات العربية والدولية.

إن مسيرة الفوز بجائزة البوكر والتي سبقها وصول رواية المبدع ربعي المدهون ورواية المبدع محمود شقير الى القائمة القصيرة لجائزة البوكر في خضم منافسة ابداعية على مستوى العالم العربي تمثل خطوة هامة لحضور الرواية الفلسطينية في المشهد الثقافي العربي بأبعادها الفنية المتعددة والمتجددة القادرة على نقل صور الحياة الفلسطينية عبر رؤى المبدعين الفلسطينيين الإبداعية تحقيقا لأهمية الصمود الثقافي الوطني وتعزيزا لمبدأ الثقافة مقاومة.
نبارك لمبدعنا الصديق العزيز ربعي المدهون هذا الانجاز الهام.
ونفخر بالمسيرة الثقافية لمبدعنا الكبير الأستاذ والصديق العزيز محمود شقير انجازه الابداعي الملهم والمستمر.

الثقافة فعل التكامل وتراكم الانجاز من أجل فضاء فلسطيني يتمتع بالحرية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر