صامد

صامد

الخميس، 14 يناير 2016

صدور العدد 105 من مجلة الدراسات الفلسطينية في بيروت

صامد للأنباء -

صدر العدد 105 من مجلة الدراسات الفلسطينية في بيروت، وتضمن العديد من المقالات والأبحاث والدراسات والوثائق التي تناولت الجوانب المختلفة من القضية الفلسطينية وتطوراتها السياسية والأمنية.
ومن محتويات العدد الجديد ملف خاص تحت عنوان (قراءة في الهبة الفلسطينية) شارك فيه نديم روحانا وجميل هلال وخليل شاهين ومحمد دراغمة وامطانس شحادة وعميد صعاينة، في مقالات تناولت التطورات الأخيرة على الساحة الفلسطينية.
وإلى جانب هذا الملف، تضمن العدد 105 من مجلة الدراسات الفلسطينية ثلاث مقالات "نحو رؤية تنموية فلسطينية" للكاتب علاء الترتير، "التشويه الإعلامي الإسرائيلي لصورة الأمهات الفلسطينيات خلال الانتفاضة الثانية" للكاتبة عدنية شبلي و"رايات موسم النبي موسى: سجل اختفاء" للكاتب يائير فالاخ.
وفي باب دراسات، يكتب كميل منصور تحليلا عميقا لـ "الخيارات القانونية ودلالاتها، السياسية في مواجهة سياسة الاحتلال الإسرائيلية"، ويقدم يهودا شنهاف شهرباني دراسة فريدة وجديدة بعنوان: "الترجمة من العربية إلى العبرية في ظل الالهوتية السياسية، والعلاقات الكولونيالية بين اللغتين"، وتدرس سنية الحسيني: "الانقسام وحدود التباين الفكري بين 'فتح' و'حماس'".
وأخذت القدس مكانا بارزا في ملفات المجلة من خلال ملف "وقائع القدس" الذي يطل في كل عدد وفيه يقدم نظمي الجعبة دراسة وافية ومثيرة للقلق بعنوان: "المسجد الأقصى: تجليات الصراع والسيطرة"، كما نشر تحقيق للكاتب عبد الرؤوف أرناؤوط: "إسرائيل في القدس الشرقية: من الحسم الجغرافي إلى الحسم الديموغرافي".
ويروي الشاعر حنا أبو حنا شذرات من ذاكرته التي صارت جزءا من ذاكرة النضال الوطني الفلسطيني، في حوار أجراه معه سليم تماري ومنير فخر الدين ومهند عبد الحميد.
كما شمل العدد تحقيقا كبيرا كتبه أنيس محسن تحت عنوان "عين الحلوة آخر عواصم الشتات: فقر وسلاح وجهود لوقف الانفجار".
وفي باب قراءات تضمن العدد قراءتين: الأولى لكتاب "دراسات في الدين والتربية وفلسطين والنهضة.. تكريما للدكتور هشام نشابه"، كتبها عفيف عثمان، والثانية لرواية عاطف أبو سيف: "حياة معلقة "، كتبتها ميرا صيداوي.
علاوة على ذلك هناك باب فصليات الذي يحرره أنطوان شلحت وخليل شاهين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر