صامد

صامد

الأربعاء، 26 أغسطس 2015

المالكي : نعد ملفات حول خطورة ترشيح وتعيين مستوطنين سفيرين لدولة الاحتلال في البرازيل والأمم المتحدة

صامد للأنباء -

 أكد  وزير الخارجية الفلسطيني د. رياض المالكي عمل الوزارة على ملف خاص لمواجهة ترشيح المستوطن داني دانون كسفير لاسرائيل في الأمم المتحدة ، وانعكاس ذلك على المناخ العام في الأمم المتحدة. 

وأشار الى إبلاغ سفير البرازيل انزعاج الحكومة الفلسطينية من قبول تعيين المستوطن داني دايان سفيرا لاسرائيل ،لافتا الى حراك فلسطيني مع اصدقاء فلسطين في البرلمان البرازيلي  ومع 40 منظمة برازيلية لكشف مخاطر تعيين وقبول المستوطنين كسفراء لدولة الاحتلال .

وكشف المالكي في لقاء مع فضائية عودة في برنامج حال السياسة عن اتصالات مع  مكتب الأمين العام حول تصريحات وخلفية ومواقف المستوطن داني دانون وتأثيراتها على المناخ العام وعلى الأجواء في الأمم المتحدة، مشددا على حق الأمين العام بالتصرف حيال هذا الترشيح، مبينا ان ما اعلن مجرد تصريحات صدرت عن مكتب نتنياهو ولم تتحول بعد إلى ترشيحات رسمية.

وأضاف المالكي نحن نجمع ملفا يتضمن كل المعطيات والقضايا ، ونحولها إلى حملة لطرق ابواب الدول، معربا عن قناعته أن ترشيح داني دانون في الأمم المتحدة سيؤكد مصداقية الموقف الفلسطيني ، ويظهر  حقيقة موقف دولة اسرائيل العدواني المتطرف والاستيطاني ، الرافض للحق الفلسطيني بشكل كامل. 

وحول تعيين المستوطن داني دايان سفيرا لاسرائيل في البرازيل قال المالكي :" استدعينا سفير البرازيل لدى فلسطين وابلغناه انزعاجنا من هذا الخطوة ، رغم احترامنا لقرار الدول السيادي ، وحضرنا كافة التصريحات والبيانات والسيرة الذاتية لداني ديان وسلمناها للسفير البرازيلي، وأعلمنا ان وزارة الخارجية البرازيلية قد أبلغوه أن ترشيح رسميا لم يصلهم حتى هذه اللحظة" 
وأضاف المالكي :" حذرنا من خطورة الأمر ، وتحركنا على مستوى أصدقائنا في البرلمان البرازيلي، ، و 40 منظمة برازيلية وقعت وثيقة رفض لتعيين هذا المستوطن .

واعتبر المالكي السفيرين داني دانون وداني ديان تلميذان بنفس مدرسة حكومة الاستيطان والتطرف الإسرائيلية ، كبقية الوزراء فيها ، فالقضية أن المستوطنين أصبحوا وزراء وسفراء، يملكون ناصية الحكم وصنع القرار في اسرائيل ويتصرفون وكأن الأرض مشاع.

وحول ما يقال عن سحب ملف جريمة احراق عائلة دوابشة بعد تقديمه، قال المالكي :" هذا فعل الطابور الخامس العامل على صنع فجوة بين الشارع والقيادة " وضاف موضحا :" الملف الآن في عهدة المحكمة ووثيقة رسمية فيها، ومن يطلقون هذه الاشاعات جاهلون ، وعليهم أن يقراو الميثاق الداخلي للمحكمة .مشيرا الى تزامن اجازة المحكمة مع تقديم الملف .
نحن تقدمنا بالبلاغ الأول بعد دراسات وزارة الخارجية بالتعاون مع دائرة شؤون المفاوضات ولخبراء قانونيين، قدمنا ملف العدوان على غزة والاستيطان والاسرى، وقد بدأ مكتب المدعي العام دراسة الاوراق ، مايعني أننا استطاعتنا  إضافة معلومات لهذه الملفات، بهدف توجيه وتسريع التحقيق للوصول الى النتائج المطلوبة، وعندما تعرضت عائلة دوابشة للحرق قدمنا  ملف العائلة للمدعي العام، وعندما استخلصنا أن إطلاق النار على الشباب الفلسطيني بهدف القتل العمد منهجا اسرائيليا اخذنا نعمل على ترتيب هذا (ملف اعدام الشباب) وسنقدمه للمدعية كما الملفات الاخرى.
يجب أن يعلم المواطن الفلسطيني أن القضايا لا تسير بالسرعة التي يرغبها الفلسطيني فالمجتمع الدولي يتحرك ببطء.

فيما يتعلق بوضعنا الداخلي قال المالكي :" نحن في أفضل حالنا واسرائيل في أسوء أحوالها، وما زالت لدينا إمكانيات هائلة لكسب المزيد من التأييد والمعاهدات والاتفاقيات وهذا مانحن مقبلون عليه  بتعليمات الرئيس محمود عباس، سنعتمد على ذاتنا ونوسع آفاق تحركاتنا ، ونحررها من النمطية التقليدية .

وفيما يتعلق بحملة مقاطعة اسرائيل، قال المالكي:" مكتب المقاطعة العربية سيعقد اجتماعه للمرة الأولى بعد سنوات من اهمال اعماله ومهماته " معربا عن قناعته ان لانية حقيقية لدى كثير من الدول الأعضاء في تفعيل سياسية المقاطعة" .

 وشدد على ضرورة الالتزام بالمقاطعة قائلا:" نحن نلتزم بموضوع المقاطعة ونأمل اغلاق الحدود العربية أمام المنتوجات الاسرائيلية، ما يهمنا ليس ضرب شركات غير اسرائيلية تعمل في اسرائيل وانما ضرب المنتوج الاسرائيلي الذي يخترق الأسواق العربية.

وحول تقرير لصحيفية الفايننشل تايمز البريطانية الذي كشف عن أن 75% من مجموع واردات النفط الاسرائيلية خلال الأشهر الأخيرة مصدرها إقليم كردستان العراق، قال المالكي:" كردستان العراق جزءً أصيل من دولة العراق العضو بجامعة الدول العربية الملتزمة بمفهوم المقاطعة، لذلك أنا أعد برسالة مني إلى أمين جامعة الدول العربية وأطلب منه التدخل .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر