صامد

صامد

الاثنين، 30 مارس 2015

الداخل الفلسطيني يحيي يوم الارض بفعاليات مختلفة من الشمال الى الجنوب‎

صامد للأنباء -

  نسرين رملاوي- تشهد مدن وبلدات اراضي الـ 48، اليوم الاثنين، عدداً من الفعاليات والأنشطة والندوات، وذلك بمناسبة ذكرى يوم الأرض الـ 39، بحضور نواب عرب، واللجان الناشطة في الدفاع عن حق العودة، واللجان الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن، وجمهور غفير من الداخل المحتل.
ففي وادي عارة وبالتعاون مع جمعية "البير" للتنمية الثقافية ستنطلق في تمام الساعه 11 مسيرةً من جانب قاعات تل المرح نحو أراضي الرّوحة حيث تقدم رجاء زعبي عمري محاضرة بعنوان:"لأرض والشّعب وإسرائيل كدولة استيطانية"، ومن ثم تختتم بفقرتين فنيّتين بروح يوم الأرض، الأولى مع عازف العود أحمد دراوشة والفنّانة نانسي حوّا. لتنتهي ب الثانية لفرقة Sop Rap بأعضائها فادي محاميد وأحمد الفارس، أبناء الرّوحة.
اما في دير حنا ستنطلق في تمام الرابعة عصرًا مسيرة قطرية حاشدة في بلدة " دير حنّا" في الجليل شمالي البلاد، تختتم بمهرجان في ساحة السوق شرقي البلدة.
تحت عنوان "حتى لا تضيع الهوية " قامت شبيبة الحركة العربية للتغيير هذا الاسبوع بتنظيم فعاليات يوم الارض وذلك بالتحضير بعمل برامج ثقافية وتوعوية تعزز انتماء الشباب الى ارضه وتشد من عزائمه .
وكانت مدينة رهط قد استضافت هذا الاسبوع مهرجان معسكر التواصل العاشر الذي أقامته الحركة الإسلامية بمشاركة الآلاف من أبناء النقب والداخل الفلسطيني.
وفي عرابه وبالتعاون مع الشبيبة الشيوعية والحزب الشيوعي فرع عرابة وجبهة عرابة بالتعاون مع مركز محمود درويش الثقافي، ستكون هنالك امسية فنيّة سياسية في مركز محمود درويش الساعة في تمام السابعة مساء من المتوقع ان يشارك العشرات بامسية يوم الارض والتي سيتخلل برنامجها كلمات سياسية لكل من الامين العام للحزب الشيوعي الرفيق محمد نفاع عضو الكنيست الرفيقة عايدة توما - الامرأة الاولى في القائمة اما الفقرات الفنيّة فهناك فقرة الدبكة التابعة لمركز محمود درويش وفقرة عزف وغناء ملتزم - للاخوان سعد - غاندي ومصطفى، فقراة شعرية لشادي نصار.
وفي مدينة البشارة الناصرة وتحت رعاية البلدية وبمشاركة طلابية وشعبية سيقوم النصراويون على غرس الالاف من اشتال الزيتون، في خطوة تهدف الى " الإصرار على البقاء والتطور في ارض الوطن".
في نفس السياق وعلى شرف يوم الارض اقامت جمعية السبطات في الناصرة واتحاد التراثين بازارا للتراث بالتعاون مع كنعانيات.
وفي حيفا اقامت جمعية ذاكرات ومسرح الميدان مهرجان الفليم الفلسطيني اذ عرضت وما زالت افلاما تتحدث عن احداث فلسطين منذ بداية النكبة الى تشريد واقتلاع وتهجير الشعب الفلسطيني.
وكانت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي في رسالة لها لمديري أقسام ودوائر التربية والتعليم في السلطات المحلية العربية، دعتهم فيها إلى إحياء الذكرى التاسعة والثلاثين ليوم الأرض الخالد، بتخصيص ساعتين دراسيتين وتنظيم فعاليات ونشاطات ثقافية وتربوية في المدارس والمؤسسات التعليمية العربية خلال الأسابيع القريبة، وذلك بناءً على قرارات اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ولجنة المتابعة العليا لقضايا الجماهير العربية.
يشار ان ذكرى يوم الأرض الخالد، يعتبر يوما استثنائيا في تاريخنا كأقلية فلسطينيه في البلاد تعود احداثه ليوم 30 آذار عام 1976، هذا اليوم الذي انتفضت فيه الجماهير العربية في الداخل حين قامت قوات الاحتلال بمصادرة الاف الدونمات من الأراضي التي تعود ملكيتها لنا نحن اصحاب الأرض وملحها. خرج شبابنا وشيبنا وتظاهروا ضد الظلم والتمييز، قابلهم نار الجلاد الذي اسقط ستة شهداء انتفضوا من أجل العداله. 
خير ياسين من عرابة، رجا أبو ريا من سخنين، خضر خلايلة من سخنين، رأفت الزهيري من نور شمس، حسن طه من كفر كنا وخديجة شواهنة من سخنين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر