صامد

صامد

الجمعة، 4 يوليو 2014

التقرير الاخباري اليومي: ندعو الأمم المتحدة لتأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني

صامد للأنباء -

 لمشهد الفلسطيني 4-7-2014

التقرير الاخباري اليومي: ندعو الأمم المتحدة لتأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني

وليد ظاهر – الدنمارك *

·        أبرق السيد الرئيس، محمود عباس مهنئا  الرئيس الأميركي باراك أوباما بعيد استقلال بلاده الذي يصادف اليوم الجمعة.
·        عزّى السيد الرئيس، محمود عباس، رئيس مجلس الوزراء اللبناني سلام تمام، ورئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، بوفاة رشيد الصلح رئيس الوزراء اللبناني الأسبق.
·        بعث المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير رياض منصور، الليلة الماضية، رسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن (رواندا) ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، طالب فيها المجتمع الدولي بإدانة جميع أشكال التحريض وجرائم الكراهية الإسرائيلية التي لا تزال ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين، وإجبار إسرائيل على اتخاذ اجراء سريع ضد قتلة الفتى أبو خضير وتقديمهم إلى العدالة.
·        طالبت وزارة الخارجية الروسية أمس، بضبط النفس وعدم التصعيد في الأرض الفلسطينية، مؤكدة إدانتها لقتل المدنيين الأبرياء ومن ضمنهم الفتى الفلسطيني محمد أبو خضير، وعبرت الخارجية الروسية في بيان لها عن قلقها لتأزم الأوضاع في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة وجنوب إسرائيل.
·        قالت الخارجية البريطانية، إن وزير الخارجية ويليام هيج شدد خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان على ضرورة تجنب فقدان المزيد من الأرواح، وأعرب هيج عن "أحر التعازي لمقتل الفتيان الإسرائيليين الثلاثة"، كما بحثا جريمة القتل الشنيعة التي راح ضحيتها فتى فلسطيني، واتفقا على ضرورة تقديم مرتكبي الجريمتين للعدالة".
·        أدان رئيـس جمهورية إيطاليا، جورجيو نابوليتانو، أمس الخميس، خطف واغتيال الطفل المقدسي محمد أبو خضير.
·        أدان نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز أمس بشدة اغتيال الفتى محمد أبو خضير على أيدي مستوطنين إسرائيليين بالقدس، كما طالب المسؤول البلجيكي جميع الأطراف بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، مؤكدا ضرورة احترام القانون الدولي وتقديم مرتكبي جريمة اغتيال أبو خضير للعدالة.
·        أدان اتحاد المحامين العرب خطف وقتل شاب فلسطيني بمعرفة المستوطنين الإسرائيليين، محملا سلطة الاحتلال المسؤولية عن توفير الحماية للفلسطينيين تحت الاحتلال طبقا لأحكام اتفاقية جنيف.
·        جدد السفير الصيني لدى فلسطين ليو أيتشونغ تأكيده على دعم بلاده لحل عادل يحقق إقامة الدولة الفلسطينية على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، عبر المفاوضات المباشرة، كما رحب بالمصالحة الفلسطينية الداخلية، وأعلن نية بلاده تقديم منحة مالية للسلطة الوطنية قيمتها 60 مليون يوان صيني، أي ما يعادل نحو 10 مليون دولار أمريكي.
·        طالب د. صائب عريقات المجتمع الدولي بالتدخل العاجل والحازم لوضع حد لسياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني.
·        جدد حزب الشعب ادانته للحملة العسكرية الإسرائيلية والعقوبات الجماعية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني، بما في ذلك عمليات الاجتياح وهدم وتفجير المنازل واغلاق المؤسسات وحملات الاعتقال التي طالت مئات المواطنين، واستئناف عمليات القصف الجوي المتكررة على قطاع غزة.
·        تواصلت لليوم الثاني المواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي، وشبان فلسطينيين في عدة أحياء من مدينة القدس والضفة الغربية، في أعقاب قيام إسرائيليين باختطاف وقتل وحرق الطفل محمد أبو خضير يوم أول من أمس.
·        وجه نشطاء على الفيسبوك دعوات شبابية لنصرة شباب القدس اليوم في كل مدن الضفة، والتوجه بعد صلاة الجمعة الى نقاط التماس مع الاحتلال، وحدد النشطاء نقاط التماس في عدد من المناطق بالقدس و رام الله ونابلس وجنين وطولكرم وقلقيلية وبيت لحم والخليل.
·        اعتبر عضو المجلس الثوري لحركة فتح عبد الله ابو سمهدانة ان الجريمة التي راح ضحيتها الفتى محمد ابو خضير يجب أن تدفع القيادة الفلسطينية إلى التوجه سريعاً إلى محكمة الجنايات الدولية لملاحقة مجرمي الحرب الصهاينة وسوائب المستوطنين.
·        حاول مستوطنون، الليلة الماضية، اختطاف الطفل المقدسي محمد علي الكسواني (11 عاماً) من بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة، إلا أن تجمع المواطنين حال دون نجاح عملية الخطف.
·        حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء أمس من مواصلة الفصائل الفلسطينية إطلاق الصواريخ باتجاه مستوطنات غلاف قطاع غزة، وقال نتنياهو أثناء مشاركته باحتفالات استقلال الولايات المتحدة بمنزل السفير الأمريكي، إن هناك خياران أمام الطرفين، فإما أن يتوقف إطلاق الصواريخ أو سنقوم بعملية عسكرية شديدة ضد القطاع.
·        كشفت صحيفة "هآرتس"  فجر اليوم الجمعة عن اتخاذ المستوى السياسي في "إسرائيل" القرار بالعودة لسياسة هدم المنازل، حيث تم تخويل الجيش بالاستعداد لهدم عشرات المنازل التي تعود لمنفذي العمليات في الضفة الغربية وذلك رداً على عملية خطف وقتل المستوطنين الثلاثة بالخليل.
·        احتج الأردن، أمس الخميس، رسميًا أمام اليونسكو على "تزوير إسرائيل للحقائق التاريخية، ومحاولتها لطمس الهوية العربية عن القدس المحتلة، والحفريات التى تهدف تهويد تراث القدس".
·        أكد رئيس الوزراء رامي الحمد الله ان المصالحة الوطنية هي خيار استراتيجي في هذه المرحلة الصعبة داعيا جميع الاطراف الى تحمل المسؤولية بإنجاحها. 
·        توقع وزير العمل مأمون أبو شهلا تغييّر الحكومة القطرية موقفها بشأن تحويل الأموال إلى قطاع غزة، وذلك عبر إجراء حوالة داخلية من خلال اللجنة القطرية لإعمار غزة إلى وزارة المالية، لإنهاء الأزمة الحالية.
·        قالت القناة العاشرة العبرية، إن اسرائيل ابلغت مصر بان لديها 24 ساعة للتوسط لدى حركة حماس لوقف اطلاق الصواريخ.
·        كتب محلل شؤون الشرق الأوسط في صحيفة هآرتس الإسرائيلية تسفي بارئيل حول عدم التصعيد من جانب حماس والحكومة الإسرائيلية مبررا ذلك بوجود مصالح مشتركة للجانبين، بعدم حدوث ذلك، وقال الكاتب إن حركة 'حماس' هي الشريك الخفي والعدو المعلن لإسرائيل في الوقت ذاته، مشيرا إلى أن كل التقديرات تؤكد أن ليس من مصلحة إسرائيل وحماس التصعيد في الوقت الحالي.
·        أكد رئيس الوزراء رامي الحمد الله أن المصالحة الوطنية هي خيار استراتيجي في هذه المرحلة الصعبة، داعيا جميع الأطراف إلى تحمل المسؤولية لإنجاحها، مشيرا إلى أنه في حال أن الحكومة ليست من يشكل اللجنة القانونية والإدارية بحسب تصريحات بعض الفصائل فإن الفصائل عليها أخذ زمام المبادرة والبدء بالعمل وليس الانتظار إلى ما لا نهاية.
·        حمّل رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون حكومة نتنياهو مسؤولية الجرائم العنصرية التي تقوم بها عصابات المستوطنين، والتي كان آخرها اختطاف وقتل وحرق الفتى محمد أبو خضير.
·        قال عضو مركزية فتح نبيل شعث، إن القيادة الفلسطينية شكلت في اجتماعها الطارئ لجنة لتفعيل الستة عشر اتفاقاً دولياً، واتخاذ القرارات بما يخص المنظمات الجديدة التي ستلتحق بها دولة فلسطين، والحراك الذي ستستمر القيام به لمواجهة حكومة الاحتلال كالذهاب إلى مجلس الأمن.
·        طالب رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الاحمد، الاتحاد البرلماني الدولي وبرلمان الاتحاد الاوروبي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، بالتحرك السريع لدى حكوماتهم والمجتمع الدولي لإدانة الجريمة البشعه التي ارتكبتها عصابات المستوطنين بحق الشهيد الفتى محمد أبو خضير.
·        أكد عضو اللجنة التنفيذية واصل أبو يوسف، أن ما تقوم به حكومة الاحتلال في قطاع غزة والضفة الفلسطينية المحتلة بأنه إعلان حرب على الفلسطينيين.
·        أدان عضو اللجنة التنفيذية حنا عميرة بشده جريمة قتل الفتى محمد حسين ابو خضير من شعفاط، وأكد ان هذه الجريمة وما سبقها من جرائم تستدعي من المجتمع الدولي الاسراع لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وعدم الاكتفاء بعبارات الشجب والإدانة التي تجاهلت هوية الجناة ومن يقف وراءهم.
·        دعت القوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة إلى التحرك العاجل لتأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وأكدت القوى خلال الاجتماع الطارئ الذي عقد بحضور حركتي فتح وحماس في مكتب حركة الجهاد الإسلامي على حق الشعب الفلسطيني بالدفاع عن نفسه بكل الوسائل المتاحة.
·        قال د. فايز أبو عيطة الناطق باسم حركة فتح أن القوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة أدانت جريمة اختطاف وقتل وإحراق الفتى محمد أبو خضير من قبل المستوطنين في شعفاط محملة حكومة إسرائيل المسؤولة عن الجريمة.
·        بعث المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير رياض منصور رسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن (رواندا)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول التطورات الأخيرة التي شهدتها محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل بحق أبناء شعبنا.
·        ذكرت صحيفة "هاآرتس" إن الإدارة الأمريكية تحاول منع التصعيد وتطوره إلى مواجهات عنيفة في كل أنحاء الضفة الغربية، وقال مسئولون أمريكيون، إن هذا هو السبب الذى جعل وزير الخارجية جون كيري، ومستشارة الأمن القومي، سوزان رايس، ينشران بياني شجب لعملية قتل الفتى الفلسطيني في القدس المحتلة، قبل بدء التحقيق في الجريمة.
·        أعلنت عائلة الشهيد الفتى المقدسي محمد حسين أبو خضير (١٧ عاماً) اليوم عن أنها لن تستلم جثمان ابنها دون إقرار الحكومة الإسرائيلية بأن قتله كان على خلفية قومية وليس جنائية وإدانة المستوى السياسي لها.
·        أدانت اللجنة الدولیة للصلیب الأحمر بشدة قتل الفتى محمد أبو خضیر (17 عاما) أمس الأربعاء في مدينة القدس.
·        أدانت وزارة خارجية اليابان، يوم الخميس اختطاف واغتيال الفتى أبو خضير في القدس، وأعربت اليابان في بيان صدر عن وزارة خارجيتها عن تعازيها لأسرة الفتى محمد أبو خضير، وأدانت بشدة عملية الاختطاف والقتل.
·        أدانت الخارجية النروجية مقتل الفتى محمد أبو خضير، وطالبت بمساءلة مرتكبي هذه الجريمة البشعة.
·        أدانت وزارة الخارجية الإسبانية عملية القتل 'الكريه' التي تعرض لها الفتى المقدسي محمد أبو خضير، على يد مجموعة من المستوطنين، وأعمال العنف المتكررة التي حصلت خلال الأيام الأخيرة، بما فيها العثور على جثث الإسرائيليين الثلاثة.
·        انتقدت صحيفة الباييس الإسبانية تهديدات إسرائيل بالانتقام من الفلسطينيين، وترى أن تشويه الحقائق جعل إسرائيل تهدد بمزيد من التصعيد، فسياسة الاستيطان الإسرائيلية خطأ فادح لا يمكن إلا انتقاده ورفضه.
·        أكد مندوب جمهورية مصر العربية الدائم في الجامعة العربية السفير طارق عادل أن مصر تجري اتصالات على أعلى مستوى، لتهدئة الأوضاع المتدهورة في فلسطين، جراء التصعيد الإسرائيلي المتواصل. 
·        ندد رئيس هيئة الشؤون المدنية حسين الشيخ بالحملة العنصرية التي يشنها جنود إسرائيليون ضد الشعب الفلسطيني والعرب، وطالب الشيخ الحكومة الاسرائيلية بوقف حملة الكراهية والتحريض المكشوف على القتل فوراً من قبل الجنود والمستوطنين التي تتكامل مع السياسة الرسمية الاسرائيلية القائمة على الاستيطان وهدم البيوت والاعتقال.
·        حذرت وزارة الخارجية البرتغالية مواطنيها وشركاتها من الاستثمار أو المشاركة في الأنشطة المالية والاقتصادية في المستوطنات، ونشرت الخارجية البرتغالية بيانا بهذا الخصوص على صفحة وزارة الخارجية البرتغالية، وذلك انسجاما مع موقف الاتحاد الأوروبي الحازم الذي يعتبر المستوطنات غير شرعية.
·        قالت وزيرة الداخلية البريطانية، تيريزا ماي، 'ستستمر الحكومة البريطانية في دعم بناء المؤسسات الفلسطينية القوية والخاضعة للمساءلة، بما في ذلك قوات الأمن، وهذه خطوة أساسية على طريق إقامة الدولة'.
·        قال رئيس دائرة العلاقات الإسرائيلية – الفلسطينية في "معهد أبحاث الأمن القومي" في جامعة تل أبيب، العميد في الاحتياط شلومو بروم : "ما فعله نتنياهو هو أمر بسيط، وهو استغلال الأحداث في سورية والعراق من أجل تبرير سياسته تجاه الفلسطينيين. وكان ادعاؤه أنه على ضوء ما يحدث في سورية والعراق، فإنه إذا انسحبنا من الضفة الغربية فإن الأمر نفسه سيحدث في الضفة الغربية، وأن من سيسيطر فيها في نهاية الأمر هم الإسلاميون المتطرفون، مثل حماس، وحتى جهات متطرفة أكثر من حماس، ولذلك لن يكون بإمكاننا سحب تواجدنا العسكري من الضفة الغربية. وهكذا، برأيه، حتى لو تم الاتفاق على قيام دولة فلسطينية مستقلة، فإن قوات الأمن الإسرائيلية ستكون مضطرة إلى مواصلة أنشطتها في الدولة الفلسطينية. وهذا يشمل أيضا بقاء الوجود الإسرائيلي في غور الأردن. ولذلك فإنني لا أعرف ما إذا كانت الأحداث في العراق وسورية تؤثر حقا على سياسة إسرائيل، لأن سياسة إسرائيل كانت بهذا الشكل قبل الأحداث الأخيرة في العراق وسورية".

*    الاستيطان:
·        جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، أكثر من خمسين دونما في بلدة حلحول بالقرب من مستوطنة 'كرمي تسور' شمال الخليل، تمهيدا للاستيلاء عليها.
·        هاجم عشرات المستوطنين مساء أمس الأربعاء، سيارات الفلسطينيين بالقرب من بلدة جبع شرقي القدس المحتلة، في ظل تواجد قوات من جيش الاحتلال التي حاولت .

*    الأسرى:
·        أكد نادي الأسير اليوم الخميس بأن عدد المعتقلين ارتفع إلى (658) أسيراً، وذلك باعتقال (15) مواطناً الليلة الماضية بينهم نائب في المجلس التشريعي.
·        أكد نادي الأسير اليوم أن مصلحة سجون الاحتلال، أبلغت عدة سجون بتنفيذ العقوبات التي أعلن عنها بحق الأسرى ووفقا لزيارات محامي النادي فقد تم ذلك في سجون "ريمون"، "إيشل"، "عوفر"، "النقب".
·        أفادت محامية نادي الأسير والتي تمكّنت من زيارة عدد من الأسرى المرضى في سجني "ريمون" و"ايشل"، بأنهم يعانون من تراجع صحي مزامن لسياسة الإهمال الطبي المنتهجة بحقهم .
·        طالبت منظمة أنصار الأسرى الصليب الأحمر والجهات الدولية العمل لإنهاء معاناة أهالي الأسرى بتوفير زيارات منتظمة لأبنائهم الأسرى في سجون الاحتلال بعيدا عن الاستفزازات والإجراءات الإسرائيلية.

*    شئون إسرائيلية:
·        بن إليعازر يدعو للعودة إلى سياسة الاغتيالات حيث دعا وزير جيش الاحتلال الأسبق بنيامين بن إليعازر للعودة إلى سياسة الاغتيالات.
·        انتهت  جلسة المجلس الأمني الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينت"، والتي استغرقت 3 ساعات ونصف بهدف البحث في "رد الفعل الإسرائيلي" في أعقاب العثور على جثث المستوطنين الثلاثة دون الإعلان عن نتائج تذكر.
و يشار الى أن وسائل إعلام عبرية قد ذكرت أنه تمت مطالبة الوزراء الأعضاء في "الكابينيت" بعدم التحدث إلى الصحافيين حول مضامين اجتماع "الكابينيت" منعا لتسريب تفاصيل من المداولات خلاله.
·        أصدر وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعلون، المسئول عن إدارة شؤون الضفة الغربية المحتلة، تعليمات إلى مسئولين في وزارته بدفع مخطط لإقامة مستوطنة جديدة في جنوب الضفة الغربية تشمل مئات الوحدات السكنية.

*    مقالات وآراء:
·        كتب عدلي صادق مقالا بعنوان الفارق بين واقعتيْ موت,  موضحا الفارق بين حادثتي اختطاف المستوطنين الثلاثة و حادثة اختطاف الفتي أبو خضير وتعذيبه وقتله, من حيث  نوعية البيئة التي خرج منها الفاعلون, و دوافعهم , و الشعب الذي ينتمي اليه الفاعلون بالإضافة الي  الفرق الشاسع بين عدد ضحايا القتل الفردي وعدد ضحايا قتل الدولة وجيشها الرسمي, مؤكدا أن أصل المشكلة يعتين في  منهج عمل حكومة نتنياهو وحلفائها المستوطنين.
·        اعتبر عمر حلمي الغول في مقال بعنوان الرد على الحرب الإسرائيلية, أن إلقاء جثة الفتي أبو خضير في أحراش دير ياسين له دلالة إجرامية حول مواصلة نهج المجزرة والمذبحة كلغة وحيدة مع الشعب العربي الفلسطيني، مشددا على أهمية المضي في التمسك بخيار المصالحة الوطنية، والإسراع في الانضمام للمنظمات والمعاهدات الدولية دون انتظار،. تأمين الحماية الدولية لشعبنا في كل الأراضي المحتلة في القدس وعموم الضفة والقطاع, وتحميل الولايات المتحدة بشكل مباشر المسؤولية عن فشل التسوية السياسية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في حوار شامل على فضائية عودة
عريقات: فلسطين ستقدم قضيتها لميثاق إدانة التمييز العنصري بجنيف في آب المقبل

كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، إن دولة فلسطين تعد العدة لتقديم قضيتها أمام مؤتمر إدانة التمييز العنصري الذي سيعقد في آب المقبل في جنيف، لكشف عنصرية الإحتلال وممارساتها العدوانية بحق الشعب الفلسطيني أمام العالم.
وأكد عريقات في حوار على قناة عودة الفضائية ضمن برنامج حال السياسة اليوم الخميس، إن القيادة الفلسطينية تعي خطورة المرحلة السياسية، وأهداف حكومة الإحتلال من وراء عدوانها المستمر على شعبنا الفلسطيني والإعدامات التي يمارسها جيش الإحتلال ومستوطنيه.
وقال: "في الأمس كلفت من قبل الرئيس بارسال رسائل لمختلف دول العالم حول قضية إعدام الطفل أبو خضير والتي أثرت بالرئيس شخصياً، والذي وجه رسالة للعالم بأنها جريمة تعبر عن الوجه الحقيقي للإحتلال،
وأوضح عريقات إن ما يقوم به نتنياهو هو تصفية حسابات مع الرئيس محمود عباس لصموده وثباته على الحق الفلسطيني، إضافة لرغبة حكومة الإحتلال بارتكاب جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني، متخذاً اختفاء المستوطنين الثلاث ذريعة، وتوظيف ذلك في شن حرب على الرئيس محمود عباس والقيادة  والشعب الفلسطيني.
وأضاف: "نتنياهو يريد ضرب الشعب بالسلطة الفلسطينية وجعل المعركة بين السلطة والشعب، والذي حاول ضرب وتشويه صورة الأمن الفلسطيني عبر محاصرته ومحاولة إذلاله أمام افراد الشعب، ومن ثم الخروج لتلقى عليه الحجارة لتتغير مصداقية الأمن في عقول المواطنين، وأفراد الأمن الفلسطيني يتحملون مالا يتحمله بشر لمواجهة المخطط الاسرائيلي".
وحول خطاب الرئيس أمام القمة الإسلامية في جدة قبل أسابيع أوضح عريقات: "خطاب الرئيس يستند دائما على نقطة ارتكاز واحدة ألا وهي حماية الشعب الفلسطيني ورفع الأذى عنه، واتصال الرئيس محمود عباس بنتنياهو بعد حادثة اختفاء المستوطنين جاءت من منطلق حماية الشعب الفلسطيني، فالرئيس كل ما يقوله في خارج الغرف يقولها في الغرف المغلقة أيضاً"... مضيفاً:  "نتنياهو يعلم ما معنى أن تصبح دولة فلسطين عضو مراقب في الأمم المتحدة واعلانها دولة تحت الاحتلال بدلا عن اراضي متنازع عليها، اضافة لأن تصبح دولة متعاقدة سامية".
وحول مسار المفاوضات، قال عريقات: "في آخر جلسة مفاوضات طلب وفد حكومة الاحتلال من الوفد الفلسطيني أربعة مطالب، أولها أن نقدم تعهد للإدارة الأمريكية بعدم الإنضمام لمحكمة الجنايات الدولية، وأن يتعهد الرئيس بعدم تفعيل أية من المواثيق التي أصبحت فلسطين عضو فيها، كما طالب الوفد بأن لا يقدم الرئيس أي صكوك إنضمام لأي مؤسسة او ميثاق دولي، ومنع تلفزيون فلسطين بالتحريض ضد سياسات الإحتلال".
وأضاف: "إستراتيجية نتنياهو تحتوي ثلاث مسائل، أن تصبح السلطة الفلسطينية فارغة بضمونها ودون ولاية أمنية، وأن يكون هناك احتلال اسرائيلي دون كلفة وابقاء غزة خارج إطار دولة فلسطين، والذي يمهد لدولة بنظامين، داعيا إلى مواجهة هذه الاستراتيجية عبر الحفاظ على المصالحة والمشروع الوطني ووضع المصالح الوطنية فوق كل اعتبار".
وكشف عريقات إنه تم تشكيل لجنة تضم العديد من الوزارات، لتحضير صكوك الإنضمام لعدد أكبر من المواثيق والمعاهدات الدولية، والرئيس محمود عباس يحضر رسالة سوف يبعثها لكل الدول المتعاقدة السامية يطالبها بتفعيل مسؤولياتها وفتح محاكمها لمساءلة مسؤولي الإحتلال.
وحول ملف المصالحة الوطنية، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، إن حكومة التوافق الوطني تشكلت، ونجح الرئيس محمود عباس في الحصول على إعتراف أوروبي كامل بها، كما لاقت ترحيباً من الولايات المتحدة الأمريكية والتي تعرف بالحليف المباشر لاسرائيل، ونحن ننظر لحركة حماس باعتبارها حركة فلسطينية وليست إرهابية ونرفض أن يتم ربطها بالإرهاب.
وأضاف: "إننا نختلف مع حماس، لكن خلافنا معها يجب أن تتم تصفيته من خلال صناديق الاقتراع وليس السلاح، ويجب على حماس أن تستخلص العبر مما حدث في الماضي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شعث: القيادة شكلت لجنة لتفعيل والالتحاق بستة عشر اتفاقية دولية

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض العلاقات الدولية د.نبيل شعث، إن القيادة الفلسطينية في اجتماعها الطارئ الذي عقد يوم الثلاثاء الماضي، شكلت لجنة لتفعيل الستة عشر اتفاقاً دولياً، واتخاذ القرارات بما يخص المنظمات الجديدة التي سوف تلحق بها دولة فلسطين ، والحراك الذي سوف تستمر القيام به لمواجهة حكومة الاحتلال كالذهاب إلى مجلس الأمن.
وقال شعث في حوار له عبر قناة عودة الفضائية ضمن برنامج حال السياسة: "ما ترتكبه حكومة الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني ليس أعمال تعسفية، بل عقاب انتقامي جماعي بحق الشعب الفلسطيني وجرائم بحق الإنسانية، بدأتها مع اختفاء المستوطنين الثلاث الذين اختفوا وقتلوا دون معرفة من القائم على قتلهم، في حين العالم كله يعلم بأن حكومة الاحتلال الخارجة عن القانون، هي من قتلت إحدى عشر شهيداً خلال الفترة الماضية".
وأضاف:" حكومة الاحتلال تمنع رئيس الوزراء رامي الحمدلله وأعضاء حكومته من الذهاب إلى غزة لعقد اجتماع مع الوزراء من قطاع غزة، وتمنع تحويل أية أموال من خلال البنوك لكي تدفع إلى حسابات أشخاص مسجلين على أنهم ينتمون لحركة حماس في سجلات الرقابة على البنوك الدولية، وهي التي منعت حل مشكلة الرواتب، وبالتالي هي تسعى لتحقيق أهداف متمثلة بإفشال المصالحة والخروج من عزلتها الدولية".

وأوضح شعث بأن القيادة توجهت بشكوى إلى مجلس الأمن ولا زالت تتابع هذه القضية، في إصرار منها على تحقيق العدالة وتلبية المطالب الفلسطينية، رغم التوقعات المسبقة بأن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بحماية دولة الاحتلال عبر استخدام الفيتو، والتي كانت غطاءً يحمي حكومة الاحتلال مسبقاً في كل الإجراءات الانتقامية التي ارتكبتها، وعدم إدانة أعمالها غير القانونية، مؤكدًا على التوجه للجمعية العامة أو محكمة الجنايات الدولية في حال استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية الفيتو لصالح حكومة الاحتلال.
وأكد أن الشعب الفلسطيني ملتزم بالاتفاقيات الدولية في حين اخترقت حكومة الاحتلال الاتفاقيات الموقعة وخالفت القانون الدولي ،متسائلاً عن مطالبة حكومة الاحتلال دولة فلسطين باستمرار التعاون الأمني دون التزامها بعدم الدخول إلى الأراضي الفلسطينية.
 وأدان شعث هجوم دولة الاحتلال على الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية وتحميلهم مسؤولية توتر الأوضاع في المنطقة، واستخدامها حادثة اختفاء المستوطنين الثلاث لضرب المكاسب التي حققتها القيادة الفلسطينية، وخاصة بعد القبول الدولي بأن من يعطل المفاوضات هو الجانب الإسرائيلي.
وأشار إلى التزام الشعب الفلسطيني وقيادته بقوميته، مؤكداً أن القرار في التصعيد ونوعيته يحتاج لدراسة مسبقة ، مع ضرورة التخطيط لأشكال النضال والتي تمارسها القيادة بدرجات متفاوتة، عبر الحراك الدولي والاعتراف من قبل الأمم المتحدة  بدولة فلسطينية على حدود عام 1976 وعاصمتها القدس الشرقية، والانضمام للاتفاقيات الدولية، ومقاطعة أوروبا للمستوطنات الإسرائيلية، مؤكداً على الدعم الفلسطيني لأية خطوة بعيدة عن العنف تسعى إلى عزل إسرائيل والضغط عليها للالتزام بالقوانين الدولية.
 وأفاد شعث أن المصالحة ليست اتفاقاً بين حركتي فتح وحماس بل إعادة الوحدة لقطاع غزة والضفة، موضحًا أن الاتفاق ينص على تشكيل حكومة فلسطينية انتقالية من المستقلين يشكلها ويتحمل مسؤوليتها الرئيس محمود عباس، تقوم بعقد انتخابات رئاسية وتشريعية في قطاع غزة والضفة ليقرر الشعب الفلسطيني من سيحكمه، مؤكداً على خلق آلية لمشكلات التطبيق التي سوف تواجه استمرار المصالحة.
وقال:"القيادة الفلسطينية على ثقة بأنها لن تغير شيئاً من موقفها بتحرير التراب الفلسطيني وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وتجديد حق العودة للاجئين الفلسطينيين، ونشدد على أهمية استمرار النضال غير العنفي الشعبي، عبر الالتحاق بالمحاكم الدولية، والحراك الفلسطيني الدولي الذي يستند على أسس دولية وقانونية واقتصادية".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

زكي: الرواية الإسرائيلية حول المستوطنين مختلقة وتصريحات كبار ضباط جيش الاحتلال تؤكد ذلك


فادي أبو سعدى: قال عباس زكي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، في تصريح لـ «القدس العربي»، أن أصل الرواية الإسرائيلية حول المستوطنين الثلاثة هي رواية مختلقة، وتصريحات ضباط كبار في جيش الاحتلال الإسرائيلي أن العملية العسكرية في الضفة الغربية وغزة، لا علاقة لها بقضية المستوطنين، يؤكد ذلك.
كل ما في الأمر، يقول زكي، أن إسرائيل وجدت نفسها أمام موقف أوروبي صارم تجاه المستوطنات والتعامل معها، وأن الحالة الفلسطينية بدأت تتماثل للشفاء وإن بقدر 70 حتى الآن بالمصالحة وإعادة هيكلة منظمة التحرير وإصلاحها، اضف الى ذلك الوضع العربي والإقليمي هو في الحقيقة «صفر» من ناحية النصرة والاستجابة لنداءات الشعب الفلسطيني، وبالتالي وجدت الحكومة اليمينية في اسرائيل لا سيما الصقور في ذلك فرصة سانحة لتدمير كل شيء.
واضاف أن إسرائيل رغم كل ما فعلت خاصة عندما أهانت كرامة الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وجدت شعباً فلسطينياً عظيماً وقف في وجهها. ووجدت بعد قتل وحرق جثة الشهيد محمد أبو خضير، بعد أن أطلقت الثور الهائج من مستوطنيها، ووسط استنكارات وإدانات العالم كله، نفسها في حيرة من أمرها، ومرتبكة، ويوضح ذلك فشل ثلاثة اجتماعات لمجلسها الأمني المصغر «الكابينيت» في التوصل الى نتائج أو قرارات.
وأكد زكي أن إسرائيل على ما يبدو تريدها حرباً مفتوحة، والأمر شديد الوضوح كون جرائمها وصلت إلى حد الفلتان الذي لم يعد مقبولاً حتى في الشارع الإسرائيلي. لكن في الوقت نفسه، فإن الحرب المفتوحة هي سلاح ذو حدين حتى في وجه من يطلقها.
واشار الى أن القيادة الفلسطينية تتدارس كيفية مواجهة هذا التحدي الكبير، والحرب الإسرائيلية،على المستويات المحلية والميدانية على الأرض، والدولية كذلك الحال، وكيفية أن تكون القيادة الفلسطينية بنفس مستوى مطالب الشعب الفلسطيني الذي ينتهك كبشر كل يوم، وبالتالي المطالبة الآن بجلاء الاحتلال وليس بوقف تصرفاته، واعتداءاته، كون الشعب الفلسطيني وقيادته لا يمكنهم البقاء مكتوفي الأيدي مما يجري.
وفي اسرائيل تباينت الآراء والتحليلات بخصوص الاجتماعات المتواصلة للمجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر، من محلل إلى آخر، لكن المدون محمد أبو علان المتابع للشأن الإسرائيلي، يرى أن عدم نشر بيان صحافي في أعقاب انتهاء اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر يحمل في طياته احتمالين لا ثالث لهما: الأول، يدور حول إبقاء التوصيات الأمنية سرية لعدم كشف فحواها، التي قد تشمل عمليات اغتيال لقيادات من حركة حماس، أما الاحتمال الثاني، فهو عدم التوافق حول شكل الرد الإسرائيلي بعد، فهناك من يريد حملة واسعة على قطاع غزة، مثل نفتالي بنيت وزير الاقتنصاد وزعيم حزب المستوطنين «البيت الاسرائيلي» وأفيغدور ليبرمان وزير الخارجية وزعيم حزب «اسرائيل بيتنا» ، وهناك من يريد استمرار الرد بوتيرته الحالية، كما هو الحال في الضفة الغربية وقطاع غزة، بسبب عدم قدرتهم التكهن بحرب شاملة على قطاع غزة.
ويبدو أن الأمور في إسرائيل بدأت تخرج عن السيطرة، اذ أخذ أكثر من مسؤول اسرائيلي يصدر قرارات منفردة في بعض الأحيان، مثل وزير الجيش موشيه يعلون، الذي اعلن عن إقامة مستوطنة جديدة في منطقة غفعوت التي تربط مستوطنتي «ألون شفوت» و»بيتار عيليت»، في تكتل مستوطنات عتصيون جنوب غرب بيت لحم وسط الضفة الغربية المحتلة، وذلك ردا على عملية قتل المستوطنين الثلاثة في مفرق يحمل اسم التكتل الاستيطاني.
وبحسب الصحافة الإسرائيلية فإنه وخلال التداول في الرد الإسرائيلي على العثور على جثث المستوطنين الإسرائيليين، اقترح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ويعلون اقامة مستوطنات جديدة في الضفة ردا على العملية تحمل اسماء المستوطنين الثلاتة، إلا أنّ بعض الوزراء في الكاينيت وفي مقدمتهم وزيرة القضاء تسيبي ليفني انتقدوا الفكرة. وستشمل المستوطنة المئات من الوحدات السكنية.
وكانت إسرائيل قد أعلنت قبل عدة أشهر عن مصادرة مئات الدونمات في «غوش عتصيون» واعتبرتها أراضي دولة تابعة لإسرائيل، وبالتالي بدأت عمليا عملية التوسعة التي كان سيتم فيها بناء مؤسسة تربوية وبؤرة استيطانية.
وجاء هذا الإعلان بعد «نقاش مستمر في الإدارة المدنية للاحتلال والمستشارين القانونيين، تم فيه تقديم التماس للمحكمة العليا الإسرائيلية يطالب باخلاء البؤرة الاستيطانية في المنطقة، إلا أنّ النيابة العامة الإسرائيلية، أعلنت في حينه أنها بصدد فحص «ملكية الأراضي»، وفي الأسبوع الماضي تم الانتهاء من فحص قضية الملكية، وقرر وزير الجيش الإسرائيلي المصادقة على الأمر.
عن القدس العربي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجلس الوطني الفلسطيني يطالب بالحماية الدولية لشعبنا من إرهاب الاحتلال ومستوطنيه

 أدان المجلس الوطني الفلسطيني واستنكر بشدة الحرب العدوانية المفتوحة التي بدأ الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه بتنفيذها ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وكان آخرها اختطاف وقتل وحرق الطفل محمد أبو خضير على يد عصابة من المستوطنين، وما تبعها حتى اللحظة من عمليات الدهم والاعتقال في مدينة القدس التي انتفضت انتصارا للكرامة الفلسطينية، إلى جانب استمرار الغارات الجوية الإرهابية الإسرائيلية على أهلنا في قطاع غزة.
واعتبر المجلس الوطني الفلسطيني في تصريح صحفي صدر عن رئيسه سليم الزعنون اليوم، أن تلك الجرائم العنصرية تنم عن عقلية الانتقام الأسود واستهوان القتل والتغول في الدم الفلسطيني.
وأكد المجلس الوطني الفلسطيني أن تلك الجرائم البشعة ما كان لها أن تحدث لولا رعاية الاحتلال للمستوطنين والتحريض الرسمي الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، مطالبا المجتمع الدولي ومؤسساته المعنية عدم الاكتفاء بإصدار بيانات الإدانة والاستنكار وإنما التحرك الفعلي لحماية الشعب الفلسطيني من الاحتلال ومستوطنيه الذين يقتلون ويستبيحون كل شيء دون رادع أو محاسب.
وشدد المجلس الوطني الفلسطيني على أن الاحتلال ومستوطنيه الإرهابيين لن يتوقفوا عن جرائمهم ولن يرحلوا عن أرضنا إلا عندما تبدأ عملية ملاحقتهم في المحاكم الدولية ومحاسبتهم على تلك الجرائم، مطالبا بضرورة الإسراع في الانضمام إلى المعاهدات والاتفاقيات والمنظمات الدولية التي يمكن من خلالها أن ينال المعتدي العقاب على أفعاله واستمرار احتلاله لأرضنا وشعبنا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأحمد يطالب الإتحاد البرلماني الدولي والأوروبي التحرك لحماية شعبنا


طالب عزام الاحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية الاتحاد البرلماني الدولي وبرلمان الاتحاد الاوروبي والجمعيه البرلمانية لمجلس اوروبا التحرك السريع لدى حكوماتهم والمجتمع الدولي من اجل ادانة الجريمة البشعه التي ارتكبتها عصابات المستوطنين بحق الشهيد الفتى محمد ابو خضير في مدينة القدس باختطافه وقتله وحرق جثمانه ورميها في ار

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر