صامد

صامد

الثلاثاء، 17 يونيو 2014

التقرير الاخباري اليومي: اختطاف الإسرائيليين الثلاثة ... التداعيات والأسباب

صامد للأنباء -
المشهد الفلسطيني 17-6-2014

التقرير الاخباري اليومي: اختطاف الإسرائيليين الثلاثة ... التداعيات والأسباب

وليد ظاهر – الدنمارك *

·        أكد د.واصل أبو يوسف عضو تنفيذية منظمة التحرير أن حكومة نتنياهو تتحمل مسؤولية كاملة عن تصرفات مستوطنيها العدوانية والإرهابية، وهي تتحمل مسؤولية تواجدهم غير الشرعي في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفقاً لإتفاقيات جنيف والقانون الدولي الإنساني، لافتا أن ما جرى هو من تخطيط حكومة نتنياهو بعد أن أغلقت المسار السياسي.
·        وصف جمال محيسن عضو مركزية حركة فتح حملة الإعتقالات الموسعة، التي تشنها قوات الإحتلال الإسرائيلى على الضفة الغربية، بالحملة المسعورة، التي تعتاد عليها إسرائيل، وأضاف كلما أفرجت إسرائيل عن أسرى فلسطينين، تعتقل ضعفهم في اليوم التالى، ولفت محيسن، إلى أن تبريرات إسرائيل لحملات الاعتقال غير منطقية.
·        أكد عباس زكي عضو مركزية حركة فتح أن القيادة في حالة إجتماع مستمر للتعامل مع الذي يحدث على الأرض وهناك قرارات ستخرج، وأضاف نحن نؤكد أنه لا يوجد شيء بديل عن الوحدة الفلسطينية، نحن مستمرون بالوحدة الوطنية.
·        قال عباس زكي إن ما  تقوم به إسرائيل  تجاوز  جميع الخطوط الحمراء، وأضاف اذا  لم  يجدي الضغط الأمريكي والمجتمع الدولي ثماره على رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو  فإن  نتنياهو قد يقرر ضرب السلطة الوطنية.
·        أكد  النائب د.مصطفى البرغوثي  أن الإسرائيليين دائما عندما يشعروا بأزمة يبدأو بالتصعيد ونحن لا نستبعد بأن تقدم إسرائيل على تصعيد عسكري خطير قد تظن أن هذا التصعيد يخرجها من الأزمة التي فيها.
·        إستنكر بسام الصالحي، الأمين العام لحزب الشعب ، الصمت العربي والدولي إزاء ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من إعتداءات وملاحقات إسرائيلية متكررة، وأكد أن:"الجيش الإسرائيلي، بإيعاز من حكومة الإحتلال المتطرفة خلقت حرباً جديدة على الفلسطينيين، في الضفة وغزة والقدس، بذريعة البحث عن المستوطنين الثلاثة".
·        وصفت الجبهة الشعبية قيام قوات الاحتلال باختطاف د.عبد العزيز دويك والعديد من نواب المجلس بالتصعيد الخطير، الذي لا يستهدف حركة حماس فحسب، بل الحركة الوطنية الفلسطينية، وجماهير شعبنا في كل مكان.
·        أوضحت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الأمريكية أن الإدارة الأمريكية تتابع عملية التحقيق الجارية في حادث إختطاف المستوطنين الثلاثة، وإذا تغيرت الظروف فإنها قد توقف تعاونها مع الحكومة الفلسطينية.
·        دعت الشبكة الأوروبية للدفاع عن حقوق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين -التي تتخذ من العاصمة النرويجية أوسلو مقراً- المجتمع الدولي إلى التدخل لحماية الفلسطينيين والإفراج عن المختطفين في سجون الإحتلال الإسرائيلي.
·        كثفت اللجنة المعنية بمتابعة قضية الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام من تحركاتها على مختلف المستويات، حيث أجرت أمس برئاسة د.حنان عشراوي سلسلة من الاتصالات الهامة مع أطراف عربية ودولية، إضافة إلى تنسيقها مع سفاراتنا بالخارج، وتواصلها مع المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية.
·        قال وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، أمس إن القدس بالنسبة للأردن "خط أحمر"، مشيرا إلى أن بلاده لن تألوا جهدا في سبيل تعزيز العمل الدولي لتحقيق حل الدولتين وإحلال السلام الشامل في الشرق الأوسط.
·        رحب الإتحاد الأوروبي بتقرير ديوان المحاسبة الأوروبي حول دعم الإتحاد الأوروبي المالي المباشر للسلطة الوطنية، مؤكداً عدم وجود أي دليل على الفساد وسوء الإدارة أو تبذير للأموال لدى الفلسطينيين.
·        إعتمدت قمة مجموعة الـ 77 والصين المنعقدة في مدينة سانتا كروز ببوليڤيا في بيانها الختامي، أمس خمس فقرات خاصة بفلسطين غطت مجمل الأوضاع الفلسطينية المتعلقة بالسياسة، والإقتصاد، والآثار السلبية للإحتلال الإسرائيلي.
·        قال مدير مكتب هيئة الهلال الاحمر الإماراتي في الضفة الغربية سامي مكاوي، إن الهيئة رصدت مبلغ 80 مليون دولار لمشاريع مقترحة لدعم عدة قطاعات في فلسطين (التعليم والصحة والزراعة والبيئة والقطاع الخدمي) للأعوام 2014-2016..
·        وجهت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطيين (أونروا)، أمس، "مناشدة رمضانية" لجمع مبلغ 27 مليون دولار أميركي من أجل مساعدة نحو 440 ألف لاجئ فلسطيني في سوريا على شراء الطعام في رمضان.
·        شيعت جماهير غفيرة ظهر يوم امس، جثمان الشهيد أحمد عرفات الصبارين إلى مثواه الأخير في مسقط رأسه بمخيم الجلزون شمال رام الله، وكان صبارين استشهد فجر اليوم، برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلي خلال حملة اعتقالات في المخيم.
·        جرى اتصال هاتفي يوم امس، بين السيد الرئيس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وتركز الاتصال الهاتفي على متابعة قضية المستوطنين الثلاثة الذين اختفت آثارهم الخميس الماضي، والتصعيد الإسرائيلي الحاصل.
·        دانت الرئاسة الفلسطينية سلسلة الأحداث التي جرت في الأسبوع الماضي، ابتداء من خطف ثلاثة فتيان إسرائيليين وانتهاء بسلسلة الخروقات الإسرائيلية المتلاحقة، سواء فيما يتعلق بإضراب الأسرى أو الاقتحامات للبيوت الفلسطينية والاعتداءات التي يقوم بها المستوطنون وجيش الاحتلال والتي أدت إلى استشهاد شاب فلسطيني وملاحقة الكثير من الأبرياء.
·        دانت عضو تنفيذية منظمة التحرير د. حنان عشراوي، العدوان الإسرائيلي المتواصل والمتمثل بعمليات القتل والقصف والاعتقالات والمداهمات التي أسفرت عن استشهاد الشاب أحمد الصبارين في مخيم الجلزون، كما استنكرت بشدة حملة الاعتقالات الواسعة التي شنتها إسرائيل في مناطق مختلفة من الضفة.
·        دان المتحدث باسم الحكومة ومدير مركز الإعلام الحكومي إيهاب بسيسو بشدة إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اغتيال الشاب أحمد عرفات الصبارين فجر اليوم ، في مخيم الجلزون شمال شرق رام الله.
·        توقع قيس عبد الكريم نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية أن تشهد الساعات المقبلة حالة من التصعيد والهجمات الإسرائيلية لرفع منسوب المواجهة بالضفة، وجولة جديدة من العنف تؤثر سلبا على اسرائيل، ولم يستبعد أبو ليلى احتمالية حدوث انتفاضة جديدة جراء هذا التصعيد.
·        ذكر الموقع الالكتروني "0404" العبري، أن جنود الاحتلال الذين يقومون بعمليات البحث عن المستوطنين المفقودين، تلقوا تعليمات صارمة وواضحة بالرد بكل قوة على اي احداث أو تظاهرات تضمنت السماح بإستخدام الرصاص الحي.
·        قال رئيس المعارضة الاسرائيلية يتسحاق هيرتصوغ إنه يجب على إسرائيل أن تتعاون مع السيد الرئيس وألا تحمله المسؤولية عن اختفاء المستوطنين الثلاثة.
·        أكد المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمة، أن حركة فتح ترفض رفضا باتا التهديدات الإسرائيلية بالإبعاد وهدم المنازل، مضيفا أن ما تقوم به إسرائيل من انتهاكات وتهديدات يرتقي إلى جرائم حرب تتحمل مسؤوليتها الحكومة الإسرائيلية برئاسة نتنياهو.
·        وصف عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" زياد أبو عين التصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في الأيام الأخيرة بأنه "حرب مجنونة"، وقال إن أحد أهدافها الرئيسية إجهاض اتفاق المصالحة وإعادة دق أسافين الانقسام.
·        قال مصطفى البرغوثي، الأمين العام للمبادرة الفلسطينية، إن "ما تقوم به حكومة الاحتلال من شن حملة واسعة من الاعتقالات وبطش وعقوبات جماعية غير مسبوقة هي عن قصد ومبيته مسبقا بمعزل عن اختفاء المستوطنين، وتلحق الأذى بكل الشعب الفلسطيني".
·        دعا رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي زئيف آلكين إلى إلغاء الحافز وراء عملية الاختطاف، وذلك "من خلال إعتقال جميع محرري صفقة شاليط، والأسرى الذين تم الإفراج عنهم في إطار الدفعات الثلاث الأخيرة".
·        احتجت جامعة الدول العربية رسميا على تصريحات وزير العدل الأسترالي التي اعتبر فيها أن مدينة القدس غير محتلة وأن الاستيطان قانوني.
·        طالبت وزارة الخارجية المصرية الجانب الإسرائيلي بالتزام أقصى درجات ضبط النفس وعدم مواصلة تصعيد عملياتها العسكرية في الضفة الغربية، حتى يمكن احتواء التوتر المتزايد القائم بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
·        أكد رئيس الوزراء رامي الحمد الله، رفضه لقضية الاعتقال الإداري التي تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين، وطالب الحمد الله خلال لقائه رئيس الحزب اليساري في البرلمان الألماني غريغور جيسي المجتمع الدولي لا سيما الاتحاد الأوروبي، بالتدخل الفوري لوقف التصعيد العدواني الإسرائيلي ضد شعبنا.
·        قال وزير شؤون الأسرى والمحررين شوقي العيسة إن ما تقوم به إسرائيل من اعتقالات هو حرب حقيقية ضد المدنيين العزل، حيث تعلم إسرائيل جيدا أن لا علاقة لهم باختفاء المستوطنين الثلاثة.
·        حمّلت جامعة الدول العربية الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام منذ 54 يوما على التوالي، احتجاجا على اعتقالهم الإداري بلا أدلة أو محاكمة.
·        بعث 'التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين' رسائل عاجلة لمسؤولين دوليين ومنظمات ومؤسسات حقوقية دولية، لإنقاذ حياة الأسرى المضربين عن الطعام لليوم الـ54 على التوالي، الأمر الذي بات يشكل تهديدا حقيقيا على حياتهم.
·        ذكرت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر اليوم، أن لجنة الداخلية التابعة للكنيست بدأت يوم امس نقاشاً مستعجلاً حول مشروع قانون إطعام الاسرى المضربين عن الطعام بالقوة، تمهيداً للمصادقة عليه بالقراءتين الثانية والثالثة.
·        تظاهر عشرات النشطاء والطواقم الطبية الفلسطينيين والإسرائيليين والأجانب، اليوم، قبالة مبنى 'الكنيست' الإسرائيلية غرب القدس المحتلة ضد قانون تغذية الأسرى المضربين عن الطعام قسريا.
·        قالت وزارة الصحة الإسرائيلية، إنها غير مسؤولة عن القرار بتكبيل الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام والقابعين في المستشفيات، وربطهم بالأسرّة بأيديهم وأرجلهم على مدار الساعة.
·        أقرت لجنة العمل في الكنيست الإسرائيلية، اليوم، قانونا يحرم بموجبه الأسرى الفلسطينيين من أراضي الـ48 من مخصصات التأمين الوطني أو أي مخصص قانوني في حال إطلاق سراحهم قبل انتهاء فترة محكوميتهم، ومن المقرر أن يقدم القانون يوم الاثنين المقبل، للهيئة العامة للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة.
·        بحث رئيس دائرة شؤون اللاجئين زكريا الأغا مع المفوض العام لوكالة 'الأونروا' بيير كراهينبول، والوفد الأميركي المشارك في اجتماعات اللجنة الاستشارية للوكالة، أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها، وآليات الخروج من أزمتها المالية.

*    الانتهاكات الإسرائيلية:

·        إصابة عدد من المواطنين في غارات جوية إسرائيلية على قطاع غزة.
·        استشهاد شاب برصاص الاحتلال في الجلزون.
·        إصابة شاب بعيار ناري خلال مواجهات مع الاحتلال في جنين.
·        قوات الاحتلال تعتقل مواطنين من طولكرم.
·        قوات الاحتلال تستولي على ملفات وأجهزة مقر المبادرة الوطنية في جنين.
·        قوات الاحتلال تعتقل مواطنين وتحتجز العشرات في نابلس وعددا من المواطنين في رام الله ويعتقل 19 مواطنا من محافظة الخليل ويعتقل عدة مواطنين من بلدة السيلة الحارثية ويعتقل عدة مواطنين من الخليل.
·        عدة إصابات في مواجهات مع الاحتلال في بيت أمر شمال الخليل.
·        إصابة فتى بالرصاص الحي في مواجهات مع الاحتلال قرب مخيم قلنديا.

*    الأسرى:

·        وجه الأسرى الإداريون المضربون عن الطعام منذ 54 يوما نداءهم، للقيادة الفلسطينية وأبناء الشعب الفلسطيني من أجل التدخل والضغط لإنقاذ حياتهم في معركتهم ضد قانون الاعتقال الإداري، محذرين من إهمال قضيتهم في ظل ما طرأ من تداعيات على الساحة الفلسطينية، ولفتوا إلى أنهم لن يعذروا أحدا سوف يتذرع بما يجري من أحداث للعدول عن مساندتهم في هذه الأيام العصيبة التي يمرون بها، مثمنين دور كل من يساندهم.
·        تظاهر العشرات من الأطباء والممرضين ونشطاء فلسطينيين من القدس والداخل الفلسطيني، اليوم الاثنين، أمام مبنى الكنيست بالقدس الغربية، تزامنا مع مناقشة قانون التغذية القسرية للأسرى المضربين عن الطعام.
·        أنهى مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير جواد بولس زيارته للأسرى المضربين في مشفى "ايخيلوف" الاحتلالي في تل أبيب.
·        أفادت محامية نادي الأسير جاكلين فرارجة اليوم الاثنين بأن عدد من الأسرى المحتجزين في مركز توقيف سجن "عتصيون" ألاحتلالي، جرى نقلهم إلى "سجن" عوفر لحضور جلسات المحاكم وللتحقيق معهم، فيما ستنتقل مجموعة أخرى يوم غدٍ.
·        أفاد نادي الأسير أن عدد النواب المعتقلين في سجون الاحتلال ارتفع ل21 نائبا، بعد حملة الاعتقالات التي طالت نوابا من المجلس التشريعي الفلسطيني منذ ليلة أول أمس.

*    شئون إسرائيلية:

·        اظهر استطلاع أجراه معهد الاستطلاعات "مأغار موحوت" برئاسة البروفيسور يتسحاق كاتس، لصالح "جامعة أريئيل" في مستوطنة "أريئيل تراجع تأييد اليهود في إسرائيل للمستوطنين.
·        الكابينة الإسرائيلي المصغر يوجه رسائل تهديد للسلطة.
·        ضابـط إسـرائـيلـي كـبيـر: الـخطـف تـمّ بمهنية عالية ومرتبط بإضراب الأسرى وتوقّع أن قضية اختفاء الجنود الثلاثة من الجيش الإسرائيلي لها علاقة وطيدة بإضراب الأسرى الإداريين، وأن هذه القضية من شأنها خلق تصعيد في المرحلة القادمة.
·        دعا رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي زئيف آلكين الى إلغاء الحافز وراء عملية الاختطاف، وذلك "من خلال اعتقال جميع محرري صفقة شاليط، والأسرى الذين تم الإفراج عنهم في إطار الدفعات الثلاث الأخيرة".

*    مقالات وآراء:

·        كتب يحيي رباح مقالا بعنوان علامات على الطريق - قرارات من خارج الصندوق القديم, تناول فيه موضوع التقدم السريع ل"داعش" حيث اثبتت حضورا قويا وفاعلا في العراق، متسائلا من هي القوى التي تقف خلف داعش ؟، مشددا على ضرورة وجود محور عربي قوي يحمي المصالح العربية ويعيد الأمور الى درجة معقولة من التوازن في المصالح حيث ثبت أن تسليم قضايا المنطقة بالمطلق للمستوى الدولي ليس من مصلحة المنطقة، لأن المستوى الدولي له صراعاته وأولوياته.
·        كتب محمد شومان مقالا بعنوان الرئيس والقضاء على فوضى الإعلام, قدم فيه عددا من الاقتراحات للسيطرة على فوضى الاعلام المصري وتطوير دوره من خلال تشكيل لجنة من الاعلاميين وخبراء الاعلام والقانون وممثلى الاحزاب والمجتمع المدنى للبحث فى صيغ قانونية وتنظيمية تضمن تغيير وتنظيم الاعلام والعمل بها لحين تشكيل البرلمان القادم الذى من حقه إعادة النظر فيها بالاقرار او التعديل، مؤكدا على أهمية دور الإعلام في بناء مصر الجديدة حيث كان الاعلام سابقا مقيداً و مجرد أداة دعائية و ايدلوجية تعمل لخدمة النظام .

قضية ورأي
مركز الإعلام: اختطاف الإسرائيليين الثلاثة ... التداعيات والأسباب

القت عملية خطف المستوطنين الثلاثة في الخليل بظلالها على المشهد السياسي في اسرائيل، وتركت انعكاسات واضحة على الحياة السياسية والحزبية والامنية هناك، وبدأت الاتهامات تنهال من كل حدب وصوب تشير في مجملها الى مظاهر القصور، وكل طرف يحمل الاخر مسئولية ما الت اليه الامور. وخرجت اصوات داخل المجتمع الاسرائيلي تحمل نتنياهو مسئولية هذه الحادثة. نتنياهو وفي محاولة منه لامتصاص ردود الفعل الداخلية القى باللائمة على القيادة الفلسطينية وحمل السيد الرئيس محمود عباس مسئولية خطف الاسرائيليين الذي جاء عقب تحالفه مع حماس وتشكيل حكومة الوفاق. الاسرة الدولية لم تنزل عند رغبات نتنياهو بتحميل القيادة الفلسطينية مسئولية الاحداث الجارية، واكتفى وزير الخارجية الامريكي جون كيري بالطلب من نتنياهو بالاتصال بالسيد الرئيس. وكذلك كان موقف بعض زعماء الاحزاب الاسرائيلية، حيث طالبت زهافا جالاؤون زعيمة حزب ميرتس نتنياهو برفع سماعة الهاتف والتحدث الى السيد الرئيس بدل من كيل الاتهامات التي تتعارض مع الواقع.
وما زاد من محنة نتنياهو ووضعه تحت الضغط ، هو عدم الاهتمام الدولي في هذه الحادثة سياسيا واعلاميا، مما جعل وسائل الاعلام الاسرائيلية تتساءل حول اسباب عزوف وسائل الاعلام الدولية وتحديدا الصديقة منها والحليفة في تغطية هذا الحدث والوقوف الى جانب اسرائيل في محنتها، لتستنج بان مراكمة سياسة نتياهو قد تكون هي السبب الرئيسي في ذلك. لكن بعض الكتاب الاسرائيليين كانوا اكثر صراحة عندما هاجموا نتنياهو وحملوه مسئولية هذه الحادثة،وذلك عندما اشار الكاتب الاسرائيلي "جدعون ليفي" في صحيقة "هارتس" بانه "لا يمكن تجاهل سياق هذه العملية، وان حكومة نتنياهو استدعت تنفيذ عملية خطف المستوطنين الثلاثة بسبب تعنتها بكل ما يتعلق بسياستها تجاه الفلسطينيين". واضاف ليفي انه " بعد التسبب بموت العملية السياسية، واغلاق اسرائيل ابواب سجونها على الفلسطينيين،كانت الرسالة واضحة للفلسطينيين بالإمكان تحرير ابناءكم منذ الان بعمليات عنيفة فقط".
نتنياهو بسياسته الحمقاء فتح الابواب على كافة الاحتمالات واعطى المبررات لمثل هذه العمليات التي لم تكن لتحدث لو كان نتنياهو استجاب لقرارات الشرعية الدولية واعترف بالحقوق الوطنية الفلسطينية. ان تعمد نتنياهو افشال المفاوضات واغلاق الطريق امام التقدم بالعملية السلمية، وتحريضه ضد الشعب الفلسطيني وقيادته، وسن القوانين الجائرة ، وتجاهل الاضراب الذي يخوضه الاسرى الفلسطينيون في سجون نتنياهو بعد تدهور اوضاعهم الصحية، حيث اصبحت حياتهم مهددة بالخطر، كل ذلك ادى الى تداعيات هذه المرحلة، فلا يمكن ان يرى الفلسطينيون ابناءهم يموتون في سجون الاحتلال دون تحريك ساكن.
كان بامكان نتنياهو ان يعمل على توفير الامن والاستقرار لشعبه لو استمر في العملية السلمية،ويدرك نتنياهو جيدا ومعه العالم اجمع بان الفلسطينيون وحدهم يمكن ان يعطوا الامن والامان لاسرائيل لو وضع نتنياهو حدا لاحتلاله الغير مشروع للاراضي الفلسطينية منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية الذي اكد نتياهو مجددا بانها غير قابلة للتقسيم، اضافة الى استمراره في سياسة الاستيطان وتنكره لحقوق اللاجئين الفلسطينيين.
ان الخروج من هذا المأزق الذي وقع فيه نتياهو يكمن في الاعتراف بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني والانسحاب الكامل من الاراضي التي تحتلها اسرائيل واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وفق قرارات الشرعية الدولية.
ان التخبط السياسي واتباع سياسة الغطرسة وممارسة العربدة والتنكر لحقوق الاسرى وابقاء الشعب الفلسطيني رهينة للاحتلال، سيبقي اسرائيل تحت الضغط والتهديد، وعلى نتنياهو ان يدرك بان الاسرى الفلسطينيين والذي اخل نتنياهو بالافراج عنهم وتوقفت عندها العملية السلمية، عليه ان يدرك انهم ليسوا مجرد ارقام وعليه ان يدرك ان ما يحصل الان هو احد تداعيات سياسته بخصوص الاسرى.

رئيس تحرير المكتب الصحفي الفلسطيني – الدنمارك "فلسطيننا"

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر