صامد

صامد

السبت، 31 مايو 2014

التقرير الاخباري اليومي: المصالحة والمشاركة السياسية

صامد للأنباء -
المشهد الفلسطيني 30-5-2014

التقرير الاخباري اليومي: المصالحة والمشاركة السياسية

وليد ظاهر – الدنمارك *

·        أعلن الفاتيكان عن لقاء سيجمع السيد الرئيس محمود عباس ورئيس اسرائيل شمعون بيرس في 8 حزيران القادم؛ وأكد الفاتيكان ان عباس وبيرس سيلتقيان في الفاتيكان وسيصليان سويا من اجل السلام.
·        هنأ السيد الرئيس، أمس نظيره المصري المستشار عدلي منصور بنجاح تنظيم الانتخابات الرئاسية في الشقيقة الكبرى مصر؛ وعبر سيادته في برقية تهنئة بعثها للمستشار منصور، عن أحر تهانيه لنجاح 'الانتخابات التي جرت بشكل حضاري وبكل نزاهة وشفافية'.
·        تلقى السيد الرئيس، رسالة شكر جوابية من نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وكان سيادته قد أبرق مهنئا بوتفليقة لمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
·        تسلم السيد الرئيس، التقارير المالية السنوية للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والأعمار 'بكدار' للعام 2013، والمدققة من قبل شركة 'برايس ووتر هاوس كوبرز' للتدقيق الخارجي؛ جاء ذلك خلال استقبال سيادته، أمس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، رئيس 'بكدار' محمد أشتيه.
·        أعلن الدكتور فيصل أبو شهلا القيادي في حركة فتح أن إعلان حكومة التوافق الوطني خلال ساعات؛ وقال القيادي أبوشهلا انه تم تجاوز الخلافات والإعلان سيكون خلال الساعات القادمة من مقر المقاطعة برام الله.
·        كشفت مصادر خاصه وموثوقه والمقربة من دائرة صنع القرار ان السيد الرئيس ابو مازن اصدر مرسوماً بتشكيل هيئة الاسرى والمحررين بدلاً من وزارة الاسرى وتتبع لمنظمة التحرير .
·        قالت وزيرة القضاء الاسرائيلي تسيبي ليفني المسؤولة عن ملف المفاوضات إن الجانب الفلسطيني يتحمل مسؤولية فشل المفاوضات؛ وذلك من خلال القرار الذي اتخذه من جانب واحد بإدراج الاسرى "العرب الاسرائليين" في قائمة الاسرى المنوي الإفراج عنهم وكذلك من خلال التوجه الى المنظمات الدولية وتوقيع اتفاق المصالحة مع حماس، على حد تعبيرها.
·        استنكرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين ما وصفته بالاعتداء السافر على الطواقم الصحفية الفلسطينية والأجنبية أثناء تغطيتها للاعتداءات والاستفزازات التي مارستها قطعان المستوطنين وشرطة وجيش الاحتلال بحق المواطنين في القدس يوم الثلاثاء والأربعاء.
·        أكد رئيس اتحاد الكرة اللواء جبريل الرجوب، أهمية تضافر الجهود الدولية من قبل الاتحادات الوطنية الأعضاء بـ'الفيفا'، بالوقوف إلى جانب مطلب الاتحاد الفلسطيني، بفرض عقوبات على إسرائيل خلال الكونجرس القادم للاتحاد الدولي المقرر انعقاده في البرازيل الشهر المقبل، في حال عدم التزامها بالقوانين الدولية الرياضية تجاه فلسطين.
·        طالب الدكتور مصطفى البرغوثي، الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية ، بمحاكمة الجندي الاسرائيلي قاتل الشهيدين نديم نوارة ومحمد ظاهر، بعد أن ثبت قطعا استخدامه للرصاص الحي بدون أي مبرر لقتل الشهيدين.
·        جال مفتي مدينة صيدا اللبنانية وأقضيتها الشيخ احمد نصار، أمس، في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوب لبنان، والتقى عددا من القيادات الفلسطينية في المخيم وعرض معهم مستجدات الوضعين الأمني والسياسي.
·        بحث المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللبناني اللواء إبراهيم بصبوص أمس، في مكتبه في ثكنة المقر العام في بيروت أوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان مع المدير العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين'الاونروا' في لبنان آن ديسمور.
·        تصدر موضوع تقديم العون للاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا وتعزيز التعاون المشترك أجندة اللقاءات التي عقدها سفير دولة فلسطين لدى تونس سلمان الهرفي مع عدد من المسؤولين التونسيين أمس، وفي هذا السياق، بحث الهرفي مع الوزير المعتمد لدى وزير الداخلية التونسي المكلف بالأمن رضا صفر تقديم الدعم للاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا، والتي تستضيف تونس عددا منهم حاليا.
·        رفضت مصلحة السجون الإسرائيلية أمس الطلب الذي تقدمت به مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، للسماح لعائلة المعتقل الإداري المضرب عن الطعام عبد الرازق فراج (51 عاما) بزيارته في مستشفى 'مئير كفار سابا'.
·        أعلنت حركة حماس، أمس، أن مشاورات تشكيل حكومة التوافق لا تزال مستمرة وتحتاج لعدة أيام؛ وقال الناطق باسم حماس سامي أبو زهري، في تصريح مقتضب، إن "مشاورات تشكيل الحكومة لازالت بحاجة لعدة أيام لوضع اللمسات الأخيرة قبل الإعلان"، من دون تقديم المزيد من التوضيح.
·        كلّف السيد الرئيس ، ظهر يوم الخميــس، الدكتور رامي الحمد الله، بتشـكيل حكومة الوفاق الوطني، وقال سيادته عقب كتاب التكليف:"اتمنى له النجاح والتوفيق في هذه المهمة الصعبة'، ومن جهة ثانية، قال مصدر مطلع، إن حركتي فتح وحماس تجاوزتا الخلاف الأخير حول تشكيلة الحكومة، بعد الإتفاق على بقاء رياض المالكي في منصبه كوزير للخارجية.
·        قال موقع "واللا" العبري ان الرئيس الامريكي، باراك اوباما، تجاهل في خطابه الشامل حول سياسة الخارجية، الاربعاء، الصراع الاسرائيلي - الفلسطيني بشكل مطلق، ولم يذكره في خطابه ولو مرة واحدة، كما ان وزير خارجيته جون كيري، تجاهل الموضوع خلال عدة لقاءات منحها لعدد من شبكات التلفزة الامريكية.
·        تلقى السيد الرئيس ، برقية من الرئيس الأميركي باراك أوباما، أكد فيها دعم الولايات المتحدة لقيام دولة فلسطين المستقلة إلى جانب دولة إسرائيل، وقال أوباما في البرقية:"إن الولايات المتحدة تبقى ملتزمة بشكل معمق بمفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، تؤدي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة ومتواصلة، تعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل'.
·        استقبل السيد الرئيس ، يوم الخميس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، القنصل الأميركي العام مايكل راتني، وجرى خلال اللقاء، بحث آخر مستجدات العملية السلمية، والجهود الأميركية بهذا الصدد.
·        أثنى السيد الرئيس، يوم الخميس، على جهود الرئيس ميشال سليمان الداعمة للقضية الفلسطينية خلال عمله رئيسا للجمهورية اللبنانية، وذلك في برقية لمناسبة انتهاء مهامه رئيسا للبنان.
·        أشاد السيد الرئيس، يوم الخميس، بالجهود الجبارة التي بذلت من قبل جميع المؤسسات والشخصيات الفلسطينية لإخراج ترتيبات زيارة قداسة البابا فرانسيس وغبطة البطريرك المسكوني بارثولوميوس بأبهى صورة لتليق بمكانة وصورة دولة فلسطين.
·        أبرق السيد الرئيس ، يوم الخميس، معزيا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بوفاة الدكتور عبد العزيز بن عبد الله الخويطر. كما عزّا سيادته، برحيل رئيس جمهورية بولندا الأسبق الجنرال فويتك ياروزلسكي.
·        تلقى السيد الرئيس ، برقية تضامن من رئيس رابطة الصداقة البرلمانية بيرو- فلسطين، عضو البرلمان البيروفي دانييل أبو غطاس مخلوف، لمناسبة الذكرى الـ66 للنكبة الفلسطينية.
·        هنأ السيد الرئيس ، رئيس جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية مولاتو تيشومي، لمناسبة احتفال بلاده بالعيد الوطني، كما هنأ سيادته رئيس جمهورية اذربيجان الهام علييف، لمناسبة احتفال بلاده بالعيد الوطني.
·        تلقى السيد الرئيس يوم الخميس، برقية شكر جوابية من رئيس الجمهورية اليمنية عبد ربه منصور هادي، ردا على تهنئته بالعيد الوطني الـ 24 للوحدة اليمنية.
·        قال جمال محيسن عضو مركزية فتح، إن السيد الرئيس قرر تأجيل الاعلان عن تشكيل حكومة التوافق الوطني للأسبوع المقبل لعدم انتهاء المشاورات بين فتح وحماس، وأن المشاورات ما زالت جارية بين الجانبين ولم تنتهي بعد.
·        صرحت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، يوم الخميس، بأن الاستفزاز والتصعيد العملي واللفظي الإسرائيلي يتطلب موقفا واضحا وخطوات ملموسة من المجتمع الدولي لمساءلتها عن تنصلها وانتهاكها للقانون الدولي واستهتارها بالجهود الدولية.
·        حمّل د. صائب عريقات الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن ما آلت إليه عملية السلام والجهود الأمريكية نتيجة لاستمرار سياسات المستوطنات والإملاءات والاقتحامات والاغتيالات والاعتقالات والحصار والإغلاق، وإتهم الحكومة الإسرائيلية بالسعي إلى تدمير خيار الدولتين، واستبدال ذلك بدولة واحدة بنظامين.
·        قال رئيس لجنة التواصل مع المجتمع الاسرائيلي محمد المدني حول لقاء سيادة الرئيس محمود عباس أمس الاربعاء بمجموعة الناشطون ورجال الاعمال والصحفيون والسياسيون الإسرائيليين ان اهم ما حدث داخل اللقاء اننا كسرنا مقولة نتنياهو التي تدعي بعدم وجود طرف فلسطيني شريك للسلام.
·        قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله إن تطوير الخدمة المدنية هو أمر في منتهى الأهمية للحفاظ على واجبات الموظفين وحقوقهم وتقديم أفضل الخدمات للمواطن، مشيدا بدور موظفي القطاع العام في بذل كل جهد ممكن للنهوض بواقع مؤسسات دولتهم، وبدور ديوان الموظفين العام والذي يعد ركيزة أساسية في العمل على تطوير الكادر الحكومي ورعايته.
·        اعتبر عباس عراقجي نائب وزير  الخارجية الإيرانية، قـبول فلسطين كعضو  مراقب في الأمم  المتحدة خطوة  أولى على طريق  الانضمام  الكامل  إلى المنظمة ومقدمة  لسيادة الشعب الفلسطيني على كامل  أرضه التاريخية.
·        انتقدت منظمة بتسيلم لحقوق الإنسان الإسرائيلية، ازدواجية المعايير لدى الشرطة الإسرائيلية في تعاملها مع المدنيين الفلسطينيين من جهة، والمستوطنين من جهة أخرى، وعقبت بذلك على ظروف احتجاز 4 فتيات من منطقة جنوب جبل الخليل، تتراوح أعمارهنّ بين 11-15 عامًا بذريعة تقديم مستوطن شكوى يدعي فيها بأنهن قطفن ثمار كرز من مزرعته.
·        أفاد محامو وزارة الاسرى أن 75 أسيرا التحقوا بالإضراب عن الطعام، يوم الخميس، تضامنا مع الاسرى الإداريين المضربين عن الطعام لليوم الـ36 على التوالي.
·        أفاد مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير جواد بولس، بأن مصلحة السجون تنتهج سياسة تشتيت الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام، وأردف: "أصبحت عملية الوصول إلى أسير إداري مضرب أشبه بعملية تنقيب".
·        قال وزير شؤون القدس عدنان الحسيني إن حكومة دولة الإحتلال الإسرائيلي خارجة عن منطق القانون الدولي وهي حكومة تمييز عنصري، مؤكداً رفض الفلسطينيين لما يسمى توحيد القدس حسب المفهوم الاسرائيلي.
·        شهدت شوارع مدينة غزة، اليوم الخميس، واقعة غير مسبوقة في تاريخ حركة حماس حيث خرج عناصر من الجناح العسكري للحركة في غزة وينتمون لكتائب عز الدين القسام، في مسيرة اعترضوا فيها على حكم الحركة.وجاب أفراد من أمن حماس، وهم يرتدون بزات عسكرية صحراوية، شوارع مدينة غزة، في مسيرة اعترضوا فيها على قرارات حركتهم بالاستغناء عن خدماتهم بعد ستة شهور، وهو عمر حكومة الوحدة.
·        أكد ماهر حجار المرشح لمنصب رئاسة الجمهورية السورية أن "قيادة حركة حماس لم ترتكب أخطاء فقط بل خطايا" وأن الشعب السوري لن يغفر لكنه في الوقت نفسه لن يتخلى عن القضية الفلسطينية، كما انه لن يتخلى عن "مناضلين إسلاميين" موجودين في الداخل الفلسطيني لأن قيادتهم تخلت عن نهجهم مؤكدا أن المشروع الصهيوني بجوهره كدولة لا يمكن ان يعيش في المنطقة واسرائيل محكوم عليها بالفشل والزوال لان منطق التاريخ لن يسمح لها بالاستمرار.

أهم الأخبار
الاحتلال يشن هجمة ضد اسرى "نفحة" و"ريمون"
أغلقت مصلحة سجون الاحتلال اليوم سجني "نفحة" و"ريمون" كما منعت خروج الأسرى إلى الفورة.
وأقدمت مصلحة السجون على عزل الأسير بسام أبو عكر.
كما وشنت إدارة السجون حملة تنقلات واسعة في صفوف الأسرى في سجني "ايشل" و"ريمون".
وتأتي هذه الخطوات التصعيدية من قبل مصلحة سجون الاحتلال في ظل حالة توتر تشهدها كافة سجون الاحتلال جراء استمرار إضراب الأسرى الإداريين لليوم 37 على التوالي.

قانوني اسرائيلي: الضفة ليست مناطق محتلة والمستوطنات قانونية
قال المستشار القانوني السابق لوزارة الخارجية الاسرائيلية آلان بيكر بأنه قد حان الوقت الذي يجب فيه تطبيق توصيات لجنة ليفي والتي كان عضوا فيها، والتي اعتبرت بأن مناطق الضفة الغربية "أراض غير محتلة وكافة المستوطنات التي أقيمت عليها قانونية وفقا للقانون الدولي".
جاءت أقوال القانوني بيكر عبر لقاء مع الاذاعة العبرية "ريشت بيت" ونشرته اليوم الجمعة على موقعها على الانترنت، وطالب بتطبيق هذه التوصيات التي تعتبر كافة المستوطنات قانونية وفقا للقانون الدولي، ما يسمح بعمليات البناء الشخصي في هذه المستوطنات.
وأضاف بأنه لا يجب على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان يخشى من ردود الفعل الدولية حال قرر تبني توصيات لجنة ليفي، معتبرا الجانب الفلسطيني قد خرق اتفاقية أوسلو بتوجهه الى الامم المتحدة وتوقيع اتفاقيات دولية وتوقيع اتفاقية المصالحة مع حركة حماس، ما عكس نفسه بشكل كبير على عملية السلام التي باتت فرصها ضئيلة هذه الأيام.
لجنة ليفي التي ترأسها القاضي المتقاعد ادموند ليفي وكان آلان بيكر أحد أعضائها تم تشكيلها للنظر في قانونية المستوطنات وبعض الخلافات على الأراضي، خلصت بتوصيات مفادها بأن المستوطنات قانونية وفقا للقانون الدولي كونها أقيمت على أراض ليست محتلة، وأوصت بشرعنة النقاط الاستيطانية العشوائية والسماح بالبناء الخاص في المستوطنات.

انضمام اسرى دفعة الشهيد "أحمد الجعبري" للاضراب عن الطعام
انضم 25 اسيرا الى معركة الامعاء الخاوية في سجون الاحتلال، في اليوم الـ37 للاضراب عن الطعام.
وجاء في بيان الاسرى الذي تلقت معا نسخة منه " تعلن حركة المقاومة الإسلامية حماس وحركة الجهاد الإسلامي والجبهتان الشعبية والديمقراطية في سجن رامون عن ترحيل فرسانها في الدفعة الثالثة ضمن حملة بقعة الزيت التي سكبتها من أمعاء مجاهديها ورفاقها، دعما منها للأخوة المضربين عن الطعام من الأسرى الإداريين، وذلك بإدراج 25 فارسا لينضموا صبيحة يوم الخميس الموافق 29/5/2014 إلى معركة الأمعاء الخاوية".
وهذه الكوكبة من مجموعات الدعم والمساندة "مجموعة الشهيد القائد أحمد الجعبري" وتضم كلا من:
الأسير عمار زيود: رئيس الهيئة القيادية لحركة الجهاد الإسلامي.
الأسير معمر الشحروري: عضو الهيئة القيادية لحركة حماس.
الأسير أشرف الزغير: عضو الهيئة القيادية لحركة حماس.
الأسير زيد بسيسو: عضو الهيئة القيادية لحركة الجهاد الإسلامي.
الأسير محمد مِلح: سكرتير الجبهة الديمقراطية في سجن ريمون.
الأسير أحمد سعادة الأسير عبد الله النحال
الأسير نصر داود
الأسير سعيد شحادة
الأسير هيثم البطاط
الأسير فادي سمير
الأسير حسين أبو حمد
الأسير محمد الشاويش
الأسير أحمد عزية
الأسير جعفر الزعتري
الأسير أحمد حلايقة
الأسير رامي عبد ربه
الأسير رامي أبو جري
الأسير عمر محيسن
الأسير لؤي أبو نجمة
الأسير ابراهيم هاني
الأسير مجدي مبروك
الأسير محمد ريماوي
الأسير محمود عريقات.

هل هذا يعني اعترافها بحكومة التوافق؟ .. الولايات المتحدة تدعو 'الحمدالله' لزيارتها
في أول مؤشر على "اعتراف" واشنطن بحكومة التوافق الفلسطينية، كشف مسؤول فلسطيني أن الإدارة الأميركية وجهت دعوة، الخميس، إلى رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة التوافق الوطني رامي الحمد الله، لزيارتها.
ونقلت "فرانس برس" عن المسؤول، الذي رفض الكشف عن اسمه: "وجهت الإدارة الأميركية اليوم دعوة رسمية لرئيس حكومة التوافق الوطني الفلسطيني رامي الحمد الله لزيارة واشنطن، ولقاء الإدارة الأميركية والاجتماع مع الكونغرس الأميركي"، موضحا أن الزيارة ستتم في يونيو المقبل.
وقال مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح عزام الأحمد إن "الولايات المتحدة أبلغتنا بشكل رسمي أنها رفعت الفيتو، وإنها ستراقب عمل الحكومة وتشكيلها ولا تقاطع السلطة الفلسطينية".
وجات هذه الخطوة بعد ساعات من تكليف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بالاتفاق مع حماس، الحمد الله رئاسة حكومة التوافق الوطني، والتي تم تأجيل إعلانها بسبب خلاف حول منصب وزير الخارجية، ووزارة الأسرى.

إلا أن الأمين العام  للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي قال إن "الخلاف على حقيبة الخارجية تم تجاوزه بالتوافق بين حركتي فتح وحماس، على أن يبقى وزير الخارجية الحالي رياض المالكي في منصبه بحكومة التوافق المقبلة".
وأعربت حركة حماس عن رفضها لتولي المالكي منصب وزير للخارجية، في حين يتمسك الرئيس عباس بالرجل. كما أعرب مسؤولون في حركة حماس عن رفضهم اعتزام الرئيس عباس تحويل وزارة الأسرى إلى هيئة مستقلة تتبع منظمة التحرير الفلسطينية.
وأفاد مسؤولون مقربون من حركة حماس أن الحركة ترغب أن يتولى زياد عمرو، وهو نائب مستقل من غزة، منصب وزير الخارجية، بدلا من المالكي.
وسلم الرئيس عباس الحمد الله رسالة كلفه فيها بتشكيل حكومة توافق وطني ستتولى أيضا إدارة قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ منتصف العام 2007، ومن المقرر أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين القانونية أمام الرئيس عباس خلال اليومين المقبلين.
ووقعت منظمة التحرير الفلسطينية وحماس في 23 أبريل المنصرم اتفاقا جديدا لوضع حد للانقسام السياسي بين الضفة الغربية وغزة، حيث نص على أن يتم تشكيل حكومة توافق وطني تضم شخصيات مستقلة، في موعد أقصاه في 28 مايو الجاري.

قضية ورأي
مركز الإعلام: المصالحة والمشاركة السياسية

حددت حركة حماس من جانبها الأسس التي قامت عليها المصالحة وأهمها الشراكة السياسية. ففي تصريح لاسماعيل هنيه رئيس الحكومة المقالة أكد فيه ان " المصالحة لا تعني إنهاء الانقسام بل تعني مرحلة جديدة على أساس الشراكة الحقيقية في القرار والسياسة". إذاً اتضحت أهداف ونوايا حماس جراء إقدامها على الاستجابة لتحقيق المصالحة. وكان من المفترض ان يكون انهاء الانقسام الذي خلفه انقلاب حماس على الشرعية عام 2007 وضرب عمق قيم المجتمع الفلسطيني هو الأولوية في أهداف حماس.كنا نتمنى على قيادة حماس ان يكون مفهوم المصالحة من وجهة نظرها هو محو الآثار السلبية الناجمة عن ذاك الانقلاب وعودة اللحمة لأجزاء الوطن الممزق، لا البحث عن منافع وامتيازات شخصية وحزبية.
لم يحدد هنيه نوعية المشاركة في القرار والسياسة التي يريدها وتريدها حماس،لكنه يدرك تماما بان القرارات السياسية المصيرية التي تتعلق بالقضية الفلسطينية تصدر عن منظمة التحرير الفلسطينية، التي لا يوجد لحماس تمثيل بها لكنها تسعى للسيطرة عليها من بوابة المصالحة.
المشاركة السياسية تحددها الأطر الشعبية وصناديق الاقتراع وتحددها أيضا مجموعة من القيم والاتفاقيات وقرارات الهرم السياسي في الدولة. حماس التي انقلبت على الدستور من المفترض ان  تجري مصالحة دستورية أولا وتتعامل مع استحقاقات هذه المرحلة من هذا الجانب،فالدستور يتعامل مع الجميع سواسية أمام القانون ولا يوجد هناك استثناءات في هذا المجال وكل المؤسسات تتبع الدولة، وعلى حركة حماس ان تقر بذلك وتلجأ الى تفكيك ميليشياتها وأطرها العسكرية، فلا يعقل ان تبقى هناك سلطتان داخل حدود الدولة الواحدة. وإذا كانت حماس قد راهنت على بقاء هذه المليشيات قائمة تحت حجة المقاومة، فان المقاومة التي تنشدها حماس تخضع بكل تفصيلاتها أيضا لشرعية الدولة ومؤسساتها وقرارها السياسي، وغير ذلك يعتبر تمردا على شرعية الدولة. فنحن لا نريد ان يكون هناك نموذج حزب الله آخر في فلسطين.
سوف تصطدم حماس بالكثير من تحقيق رغباتها،وسيكون هناك صعوبات في إقناع قيادة حماس بعمل حكومة التوافق، فقد كانت نوايا هنيه واضحة من خلال تصريحه ويعتقد انه سيكون شريكا في مرجعية هذه الحكومة، وسنجد هناك تدخلات في عملها من فبل حماس واحتجاجات أخرى على سياسة الحكومة عندما تتعارض مع سياسات حماس.
حماس أبانت عن أهدافها مبكراً، وكل ما تهدف اليه هو المشاركة في القرار السياسي الفلسطيني، لكنها سوف تصطدم بنوعية النظام السياسي الفلسطيني الذي يعطي صلاحيات للحكومة تتعلق بالسياسة الداخلية في حين تبقى السياسات الخارجية من صلاحيات منظمة التحرير وهذا ما يجعل حماس بعيدة عن التأثير في القرار الفلسطيني، لكنها تسعى ويسعى معها الإخوان المسلمين للعودة من البوابة الفلسطينية.

رئيس تحرير المكتب الصحفي الفلسطيني – الدنمارك "فلسطيننا"

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر