صامد

صامد

السبت، 26 أبريل 2014

التقرير الاخباري اليومي: تعاطوا مع التهديد الفلسطيني بجدية

صامد للأنباء -
شاهد فيديو // فعلها قائدنا رمز عزتنا


قائدنا رمز عزتنا لا تثنيه التحديات كتب وليد ظاهر


المشهد الفلسطيني 25-4-2014

التقرير الاخباري اليومي: تعاطوا مع التهديد الفلسطيني بجدية

وليد ظاهر – الدنمارك *
·        استقبل السيد الرئيس، أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة روبرت سيري؛ واطلع سيادته المسؤول الأممي على آخر مستجدات العملية السلمية، والمأزق الذي وصلت إليه جراء التعنت الاسرائيلي ورفض إسرائيل الالتزام بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.
·        استقبل السيد الرئيس ، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، أمس ، وزير خارجية الأوروغواي لويس المارغو والوفد المرافق له؛  وأطلع سيادته الوزير الضيف على آخر مستجدات العملية السلمية والصعوبات التي تواجهها جراء رفض إسرائيل الالتزام بما تم الاتفاق عليه.
·        تسلم السيد الرئيس، التقرير السنوي للعام 2013 والمتعلق بوضع حقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية؛ جاء ذلك خلال استقبال سيادته، أمس، مفوضي الهيئة المستقلة لحقوق المواطن  برئاسة مفوض الهيئة أحمد حرب.
·        تلقى السيد الرئيس، أمس، اتصالا هاتفيا من نظيره اليمني عبد ربه منصور هادي، هنأه فيه بالتوصل الى اتفاق تنفيذ المصالحة الفلسطينية ؛ وأكد الرئيس اليمني خلال الاتصال دعم بلاده لهذا الاتفاق.
·        ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أمس، أن إسرائيل ستشرع بحملة دولية لتشويه صورة السيد الرئيس وشن حملة كبيرة ضده وربطه باسم زعيم القاعدة أسامة بن لادن وإقناع الجمهور الدولي بأنه ليس شريكا للسلام وأنه يفضل الانسجام مع المنظمات الإرهابية على السلام على حد زعمهم.
·        زعمت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية أن اتفاق المصالحة الذى تم التوصل إليه مؤخرا بين حركتي فتح وحماس، يعد بمثابة إهانة لاذعة لكل من اعتبر، في وقت من الأوقات، أن السيد الرئيس "شريكا في عملية السلام ".
·        رفضت الولايات المتحدة إعلان فشل مفاوضات السلام في الشرق الأوسط حتى رغم أن إسرائيل قاطعت المحادثات مع القادة الفلسطينيين الذين يحاولون تشكيل حكومة ائتلافية مع حركة حماس.
·        اجرى أمس وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اتصالا هاتفيا بالسيد الرئيس محمود عباس ناقشا خلاله أخر تطورات اتفاق المصالحة الفلسطيني؛ وقالت جين بساكي المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ان الوزير الأمريكي أعرب عن خيبة أمله إزاء الإعلان عن اتفاق المصالحة.
·        حث وزير الخارجية الاميركي جون كيري فجر اليوم، القادة الفلسطينيين والاسرائيليين على القيام بتسويات، وذلك بعد بضع ساعات من اعلان اسرائيل تعليق مفاوضات السلام مع السلطة الفلسطينية.
·        قالت الأمم المتحدة أمس، إن اتفاق المصالحة الذي توصلت اليه حركتا فتح وحماس أمس يمثل تطورا مهما، وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، في الايجاز الصحفي اليومي: إن الأمم المتحدة مستمرة في دعم الوحدة الفلسطينية المبنية على التزامات منظمة التحرير الفلسطينية تحت قيادة السيد الرئيس محمود عباس.
·        أعلنت وزيرة العدل الإسرائيلية ورئيسة طاقم المفاوضات مع الفلسطينيين، تسيبي ليفني، أمس أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) لم يقرّر إغلاق الباب أمام المفاوضات الفلسطينيين، وإنما أوقفها وقرّر إعادة البحث فيها في أعقاب توقيع إتفاق المصالحة الفلسطينية.
·        أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أوفير جندلمان أمس، عن أن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية في الحكومة الإسرائيلية قرر هذا المساء بالإجماع وقف المفاوضات بين الحكومة الإسرائيلية والحكومة الفلسطينية التي تشكل بموجب اتفاق المصالحة بين منظمة التحرير وحركة حماس.
·        قرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر" الكابينت"، عدم اسقاط السلطة الفلسطينية والاكتفاء بوقف المفاوضات مع القيادة التي "ترتكن" على حماس "وهو تنظيم ارهابي يدعو لتدمير اسرائيل" والقيام بخطوات مؤلمة اقتصاديا مثل وقف تحويل أموال الضرائب الفلسطينية التي كان مقررا تحويلها مطلع أيار القادم ومنع البنوك الفلسطينية من إيداع أموال في البنوك الإسرائيلية .
·        بعد قرار الكابينت الاسرائيلي بفرض عقوبات اقتصادية على السلطة الوطنية، نقل تلفزيون اسرائيل على لسان الوزير جهاد الوزير تحذيره من ان هذه العقوبات ستؤثر على التبادلات التجارية بين التجار الفلسطينيين والإسرائيليين .
·        كشف التلفزيون الاسرائيلي ان القرارات اتخذت بالإجماع داخل الكابينيت بعد 5 ساعات من نقاش حاد والتوصل لحل وسط بين الاحزاب الاسرائيلية ورفض اقتراح الوزير اليميني بينيت وقف المفاوضات والاستيعاض عنها بـ "تعطيل المفاوضات"، ومعاقبة السلطة اقتصاديا "دون توضيح ذلك، وتشويه سمعة السيد الرئيس محمود عباس امام الغرب لا سيما الولايات المتحدة الامريكية.
·        تراهن الحكومة والأوساط السياسية الإسرائيلية على فشل اتفاق المصالحة الفلسطيني بمجرد خوض فتح وحماس غمارة التفاصيل والولوج في سراديبها المليئة بالشياطين حيث يتوقع ظهور الخلافات التي ستفشل الاتفاق الموقع اول امس وفقا لما قالته أمس، صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية.
·        قال عضو اللجنة التنفيذية د. صائب عريقات:       الان نتنياهو يحاول ان يتذرع بتحقيق انهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، كمدخل لتدمير عملية السلام، وإلقاء اللوم على الجانب الفلسطيني.
·        عبر عضو اللجنة التنفيذية د.صائب عريقات عن خيبة أمل شديدة من ردة الفعل الاسرائيلي من إعلان المصالحة الفلسطينية.
·        قال عضو اللجنة التنفيذية د. واصل ابو يوسف حول ردود الفعل الإسرائيلية على المصالحة : كانت متوقعة هذه الردود من قبل حكومة نتنياهو.
·        قال اللواء جبريل الرجوب حول عملية المفاوضات: "لم يكن هناك مفاوضات بل كان هناك ادارة للصراع من جانب نتنياهو لكسب الوقت ورافق ذلك فرض حقائق على الارض، منها اغتيالات و تهويد للقدس، واستيطان وسياسية القهر والإذلال".
·        رحّب الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، أمس، باتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية، مؤكداً دعم الجامعة التام للسيد الرئيس محمود عباس، في مواجهة ما يتعرّض له من ضغوط إسرائيلية.رحب الاتحاد الاوروبي أمس، بالمصالحة الفلسطينية، لكنه قال ان الاولوية هي مواصلة مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وقال المتحدث باسم الجهاز الدبلوماسي للاتحاد الاوروبي، 'اذا كانت المصالحة الفلسطينية خطوة مهمة نحو حل الدولتين، فان الاولوية تبقى مواصلة المحادثات بين الاسرائيليين والفلسطينيين برعاية اميركية'.
·        قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس، إن الوحدة الفلسطينية تدعم عملية السلام بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي؛ وأضاف لافروف نرى بأنه بدون استعادة الوحدة الفلسطينية لن يكون أي اتفاق قد يتم التوصل إليه بين فلسطين وإسرائيل دائما وثابتا.
·        رحبت وزارة الخارجية التركية أمس، بتوصل الفصائل الفلسطينية إلى اتفاق المصالحة، معلنة استعدادها للمساهمة في أية جهود من شأنها تحقيق الوفاق الوطني الفلسطيني.
·        قالت وزيرة خارجية ايطاليا، فيديريكا موغاريني، أمس، إن اتفاق المصالحة الفلسطيني هو حوار إيجابي يداوي جرحا فلسطينيا استمر لزمن طويل. واضافت 'إن المصالحة تضع أسس لانتخابات ديمقراطية بين الفلسطينيين وان الحكومة الجديدة عليها احترام الاتفاقات وخاصة الاعتراف بإسرائيل'.
·        رحب الرئيس التونسي محمد منصف المرزوقي، بنجاح جهود تحقيق المصالحة الفلسطينية، وذكر بيان صدر عن رئاسة الجمهورية التونسية أمس، ان الرئيس المرزوقي أعلن مساندته الشخصية، ومساندة تونس لجهود المصالحة الفلسطينية والتي تكللت بالنجاح يوم أمس.
·        رحّب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف بن راشد الزياني، أمس، باتفاق المصالحة الذي وُقّع بين حركتي فتح وحماس، وعبّر الزياني عن ثقته بأن "إنهاء الإنقسام بين الأشقاء الفلسطينيين يعد خطوة في المسار الصحيح لتحقيق الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة".
·        رحبت مملكة البحرين أمس، باتفاق المصالحة الفلسطيني الذي تم التوقيع عليه في غزة يوم اول أمس.
·        قال امين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، "ان هناك تهويل كبير لمدة الـ5 اسابيع من قبل وسائل الاعلام، وهذا امر يجب ان تنتبه اليه وسائل الاعلام".
·        وقع وزير الخارجية رياض المالكي، أمس، مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين فلسطين والأوروغواي، مع وزير خارجية الأوروغواي لويس المارغو، وجاء توقيع عقب لقاء عُقد في مقر وزارة الخارجية برام الله، في سياق تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها في مختلف المجالات.
·        ودع وزير الخارجية رياض المالكي أمس في مقر الوزارة بمدينة رام الله، رئيس مكتب تمثيل الهند السيد "بي. اس. مبارك"، لمناسبة انتهاء مهامه الرسمية في فلسطين.
·        أدان أمين عام حزب العدالة والتنمية الأردني فلاح العموش أمس، حملة التحريض المنظمة التي يقودها أعضاء في الكنيست الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى المبارك والمصلين فيه.
·        أعلن النائب أحمد الطيبي، رئيس كتلة القائمة الموحدة والعربية للتغيير، رئيس الحركة العربية للتغيير داخل أراضي 1948، مساء أمس عن أنه تمكن من زيارة عدد من الأسرى في سجن 'هداريم'.
·        قال الأسير والقيادي في فتح مروان البرغوثي : نبارك المصالحة والوحدة الوطنية هي قانون الانتصار للشعوب المقهورة وحركات التحرر الوطني وأملي كبير ان تفضي الى وحدة وطنية حقيقيه وتقود لشراكة وطنية شاملة تحترم التعددية والديمقراطية وسيادة القانون والحريات.
·        اجرى موقع "يديعوت احرونوت " الالكتروني عبر برنامج "أستوديو ynet أمس مقابلة خاصة مع القيادي في حركة حماس "غازي حمد " تناولت التطورات المتوقعة على الموقف السياسي لحركة حماس بعد توقيع اتفاق المصالحة ؛ وقال "حمد" في معرض رده على أسئلة الصحفي الإسرائيلي الذي حاول حشره في زاوية الاعتراف بإسرائيل بان حماس تقبل بدولة فلسطينية على حدود 1967 وحينها فقط ستتغير كافة الأوضاع السائدة .
·        قال المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء المقال طاهر النونو، إن المصالحة الفلسطينية بدأت تواجَه بحرب الإشاعات، ممن يحاولون تخريبها.
·        قال سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس: "نحن في حركة حماس نعتبر ما تم توقيعه وما يمكن تسميته ببيان غزة هو انجاز وطني كبير، و انعطاف مهم في تاريخ شعبنا الفلسطيني".
·        أكد القيادي في حماس بالضفة الغربية حسن يوسف أن حركته تلقت دعوات للمشاركة باجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية الأسبوع المقبل في رام الله، وأنها تدرس المشاركة.
·        سمح رئيس حكومة غزة اسماعيل هنية للصحف الفلسطينية الثلاث (القدس، والايام ، والحياة الجديدة) الصادرة في الضفة الغربية بإعادة توزيعها في غزة بدءا من الأسبوع المقبل.
·        قال وصفي قبها : اي معركة بين الأسرى وإدارة السجون بحاجة الى دعم شعبي، عندما يكون هنالك تفعيل للشارع الفلسطيني والمستويات الرسمية هنالك يكون انتفاض وانتصار لقضية الاسرى ويتم تقصير مدة الاضراب.
·        دعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، إلى أن يكون الاتفاق على إنهاء الانقسام الذي وقع بين حركتي فتح وحماس في غزة "مدخلاً لإنهاء أزمة المشروع الوطني وتصويب مسار السلطة". 
·        جددت حركة الجهاد الاسلامي ترحيبها ومباركتها لما تم الاعلان عنه من اتفاق لتنفيذ المصالحة الوطنية الفلسطينية، مؤكدة بان ما حدث جهد ثنائي بين حركتي ( فتح وحماس ) بمعزل عن حركة الجهاد علما بان الجهاد وقعت على اتفاق المصالحة في القاهرة 2011م.
·        قال خضر حبيب القيادي في حركة الجهاد الاسلامي، "نحن بصدد اصدار موقف رسمي وتوضحي لما تم الاعلان عنه بما يتعلق بتنفيذ المصالحة الفلسطينية ".
·        تلقى السيد الرئيس، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، هنأه فيه بالتوصل إلى اتفاق تنفيذ المصالحة، وأكد أوغلو دعم تركيا حكومة وشعبا لهذا الاتفاق، واستعدادها الكامل لتقديم ما يطلب منها لمساعدة الأطراف على تنفيذه، وأضاف أن تركيا ستقوم بحملة دبلوماسية دولية لدعم اتفاق المصالحة، واقناع العالم التجاوب مع اتفاق المصالحة.
·        استقبل السيد الرئيس في مقر الرئاسة في رام الله المبعوث الامريكي الخاص لعملية السلام "مارتن انديك" وبحث سيادته مع الضيف اخر مستجدات عملية السلام وسبل دفع المفاوضات الى الامام.
·        قال رئيس وفد منظمة التحرير للمصالحة عزام الأحمد إن مصر ستفتح معبر رفح البري بشكل كامل فور إعلان تشكيل حكومة التوافق، من جهة اخرى أكد الاحمد ان السيد الرئيس سيزور قطاع غزة خلال الايام القليلة المقبلة.
·        أكد عضو مركزية فتح جمال محيسن، ان السيد الرئيس ، سيصدر مرسومين رئاسيين، احدهما يتعلق في الاعلان عن حكومة التوافق الوطني، والاخر يتعلق بإجراء الانتخابات، بحيث يكون المرسوم الذي يتعلق بتشكيل حكومة التوافق الوطني في غضون الأسابيع المقبلة ، ومرسوم الانتخابات بعد ستة شهور من تشكيل الحكومة" .
·        قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلوا، إن بلاده ستقدم مساعدات إنسانية للضفة الغربية وقطاع غزة لتسهيل تنفيذ اتفاق المصالحة الموقع الاربعاء ، وستقوم بحملة دبلوماسية دولية لدعم اتفاق المصالحة ، من أجل اقناع العالم التجاوب مع اتفاق المصالحة.
·        قال مسؤول كبير بالادارة الأمريكية اليوم الخميس إن الولايات المتحدة سيكون عليها إعادة النظر في مساعدتها للفلسطينيين إذا شكلت منظمة التحرير الفلسطينية التي تقودها حركة فتح حكومة مع حركة حماس.
·        استغرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس، "الإحباط" الذي أصاب الولايات المتحدة بسبب المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس"، وأضاف أنه تقييم "غريب جدا، لأن أي شخص عادي سيرحب بوحدة شعب من دون قيد أو شرط" .
·        رحّبت الصين، يوم أمس، بتوقيع إتفاق المصالحة، وقال المتحدث باسم الخارجية، كين غانغ، أن "الصين ترحّب بالتقدّم الإيجابي المحرز في مجال المصالحة الداخلية الفلسطينية.. ونهنئ بذلك"،وأضاف أن الصين مقتنعة أن الإتفاق سيساعد على بناء التضامن الداخلي الفلسطيني، وسيساعد في تحقيق دولة فلسطين والتعايش السلمي بين فلسطين وإسرائيل".
·        أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الخميس ان باريس مستعدة للعمل مع حكومة وحدة فلسطينية إذا رفضت اللجوء إلى العنف ودعمت عملية السلام مع إسرائيل.
·        بارك أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي وقع أمس بين حركة "حماس" ووفد منظمة التحرير للمصالحة في غزة، مؤكدًا دعمه الكامل للاتفاق.
·        أشاد رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان بالاجتماع الفلسطيني الفلسطيني الأخير الذي أقيم بغزة بهدف تطبيق اتفاق المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام الدائر بين فتح في الضفة و حماس في غزة.
·        قال أمين سر المجلس الثوري لحركة 'فتح' أمين مقبول إن المصالحة والوحدة الوطنية شأن فلسطيني داخلي، وإنهما تعززان فرص تحقيق السلام.
·        قال جمال محيسن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح إن المصالحة هذا شأن داخلي فلسطيني لا علاقة للجانب الاسرائيلي فيه، متهما الجانب اسرائيل بالتدخل في الشأن الداخلي الفلسطيني تحت مبررات واهية، وأشار إلى أن حكومة اسرائيل كلها حكومة فاشية وحكومة عنصرية ومتطرفة وتجمع اكثر الاحزاب تطرفا في تاريخ اسرائيل .
·        قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، إن الوحدة الوطنية من المتطلبات الأساسية لتقوية دولة فلسطين وشعبها، وتعزيز وسائل المقاومة الشعبية، بما في ذلك مقاطعة الاحتلال ومستوطناته.
·        أكد واصل أبو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، على أن إنهاء الانقسام واستعادة وحدة شعبنا وأرضنا وقوانا السياسية، يشكل ضروه وطنية، وإستراتيجية نضالية لن نوفر أي جهد من اجل تحقيقها ، وهو ليس مناورة سياسية للضغط على حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة.          
·        دعا وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب كلا من الحكومة في رام الله وحكومة حركة حماس في قطاع غزة إلى وضع استقالتها امام السيد الرئيس وتستعد لنقل سلطاتها الى الحكومة الواحدة التي سيجري تشكيلها في غضون 5 اسابيع.
·        شدد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية صالح زيدان، على ضرورة  اختصار آلام الشعب الفلسطيني  التي خلفها الانقسام السياسي وذلك من خلال" اختصار الزمن في تشكيل حكومة التوافق الوطني".
·        اطلع رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون، في مكتبه برام الله اليوم الخميس، سفير جمهورية مصر العربية لدى فلسطين وائل  نصر الدين عطية، على التطورات الفلسطينية وخاصة التوقيع امس على تنفيذ خطوات المصالحة الفلسطينية.
·        كشف عضو وفد المنظمة الخماسي منيب المصري النقاب عن اتفاق بين وفدي المصالحة على دمج موظفي حكومة غزة في حكومة التوافق الوطني وفق اعتبارات متفق عليها، وستتابعها لجنة مشتركة، مشيرًا إلى أن الرئيس عباس سيصدر مرسوما رئاسيا اليوم أو غدا للبدء بتشكيل الحكومة.
·        حذر القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش من المدة الطويلة التي حددت لتشكيل  حكومة الوفاق  الوطني، داعيا إلى البدء فورا بتنفيذ المصالحة على الأرض.
·        أكد مصطفي البرغوثي عضو وفد المصالحة أن تنفيذ المصالحة وتشكيل الحكومة بدأ من يوم امس، وقال البرغوثي "نحن فرحين من الغصب الإسرائيلي وهذا يؤكد صحة ما نقوم به وان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو كذاب ومنافق ولا يريد السلام وهو اختار الاستيطان والفصل العنصري كبديل للسلام ونحن لن نسمح ان يضغط علينا".
·        اكد ياسر الوادية رئيس تجمع الشخصيات المسقلة أن اتصالات أجريت مع المسؤولين في الاتحاد الأوروبي الذين ثمنوا اعلان اتفاق المصالحة، وأضاف أن حكومة التوافق الوطني ستشكل في غضون خمسة أسابيع من الشخصيات المستقلة (تكنوقراط) ويتوقع ان تتكون من 24 وزيرا طبقا لاتفاق القاهرة.
·        طالب نائب رئيس الوزراء الاسبق ناصر الدين الشاعر بصياغة لغة موحدةٍ مقبولة للعالم من اجل سحب اي ذرائع من اسرائيل، واكد ان المصالحة شأن داخلي وليست موجهة ضد احد، ودعا القيادة الفلسطينية، إلى التسريع في تشكيل الحكومة التوافقية المرتقبة، وعدم الانتظار لخمسة أسابيع، لقطع الطريق أمام أي محاولات تسعى لإفشال المصالحة.
·        دعا الوزير الإسرائيلي اوردن - وهو احد الوزراء المشاركين في إجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر" الكابينت" مستغلا استراحة قصيرة تخللت جلسات الكابينت - إلى قطع كامل للمباحثات والاتصالات مع الفلسطينيين حتى يتم إلغاء اتفاق المصالحة مع المنظمة "الإرهابية "، وعدم السماح بتنظيم الانتخابات في الضفة الغربية في حال شاركت بها حماس.
·        قال وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن السيد الرئيس يمارس الإرهاب السياسي فيما تمارس حماس الإرهاب الكلاسيكي على حد تعبيره .
·        زعم رئيس الكنيست القطب الليكودي يولي إدلشتاين بأن اتفاق المصالحة يعني عملياً تشكيل حكومة "إرهاب" وطني فلسطيني مما يؤدي إلى تصاعد المقاومة الفلسطينية لإسرائيل التي ستجلب المعاناة الجمة على الفلسطينيين أنفسهم.
·        دعا وزير السياحة الإسرائيلي عوزي لانداو المنتمي إلى حزب "إسرائيل بيتنا" بقيادة ليبرمان، المجلس الوزاري المصغر إلى اشتراط أي استمرار في المفاوضات بتفكيك منظومات الصواريخ الفلسطينية في قطاع غزة وفق جدول زمني محكَم.
·        أكد النائب الإسرائيلي العمالي المعارض عومير بار ليف أن اتفاق المصالحة الفلسطينية يمثل تطوراً مثيراً للاهتمام يحمل في طياته المخاطر والفرص في آن واحد وقد تكون انعكاساته إيجابية على المدى البعيد.
·        هاجم الصحفي الاسرائيلي المعروف دان مرغليت اليوم مجموعة الصحفيين الاسرائيليين الذين التقوا السيد الرئيس في رام الله قبل عدة أيام، واصفا هؤلاء الصحفيين بأنهم يتغذون على دعاية السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير وحركة حماس.
·        قال رئيس المعارضة الاسرائيلية النائب يتسحاق هرتصوغ إنه يتعين على إسرائيل إيجاد صيغة للانفصال عن الفلسطينيين مشيراً إلى أنه يعتبر الرئيس محمود عباس أفضل خيار بالنسبة لإسرائيل، وقال إن إسرائيل تجري اتصالات مع حماس منذ مدة في مواضيع مختلفة.
·        صرح حنا عميرة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين والمشرفة على زيادة قداسة البابا فرنسيس الأول لدولة فلسطين، بأن الاستعدادات والترتيبات تسير على قدم وساق وبشكل متواصل مع ممثلي الكنائس والهيئات الدينية المختلفة لترتيب برنامج هذه الزيارة الهامة.
·        بدأ الاسرى الاداريون، يوم الخميس، اضرابا مفتوحا عن الطعام في سجون الاحتلال في خطوة تصعيدية لإسقاط الاعتقال الاداري بحقهم.
·        قال النائب في المجلس التشريعي عن حماس حسن يوسف بأنه لا ينصح حركته بتقديم مرشح للمنافسة في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر عقدها بعد تشكيل حكومة الوحدة بستة أشهر وفق أتفاق تنفيذ المصالحة الموقع في غزة أمس.
·        أطلع إسماعيل هنية أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني على تفاصيل اتفاق المصالحة الذي جرى توقيعه الأربعاء.ودعا هنية خلال اتصاله أجراه بالشيخ تميم صباح اليوم الدول العربية والإسلامية إلى توفير شبكة أمان سياسي ومالي لإنجاح إتفاق المصالحة للتصدي للضغوط الصهيونية والأمريكية.
·        قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلوا إن بلاده ستقدم مساعدات إنسانية للضفة الغربية وقطاع غزة لتسهيل تنفيذ اتفاق المصالحة الموقع أمس.وأكد أوغلوا خلال اتصال هاتفي أجراه إسماعيل هنية معه صباح الخميس، دعم تركيا التام للمصالحة الوطنية بين حركتي حماس وفتح.
·        أكَّد موسى أبو مرزوق أنَّ الفصائل الفلسطينية ستتجاوز كل العقبات التي ستقف في وجه تطبيق المصالحة.وقال أبو مرزوق : "لا بد من وجود الكثير من الصعوبات؛ لأن كل يوم مرّ على الانقسام كان يزيد من العقبات ولكن نستطيع تجاوزها بوحدتنا وإرادتنا".
·        هنأ عزيز دويك، كلا من السيد الرئيس وإسماعيل هنية، على التوصل إلى اتفاق "إعلان الشاطئ".وقال دويك في رسالته "في المجلس التشريعي مثلنا مثل بقية أبناء شعبنا، ترقبنا بقلوب داعية لنسمع نبأ التوصل إلى اتفاق ينهي ما كان من خلاف أدى إلى انقسام طال عمره، أضعف بنيتنا الداخلية، وعطل مؤسساتنا الوطنية، وأضاع حقوق الكثير من أبناء شعبنا".
·        قال القيادي في حماس صلاح البردويل إن اكبر العقبات التي تواجهه اتفاق المصالحة هو الضغط الاسرائيلي.
·        قال المستشار السياسي لإسماعيل هنية المقالة عصام الدعاليس، إن "غالبية اللجان المنبثقة عن اتفاق المصالحة الفلسطينية والمكلفة بتنفيذ بنودها الداخلية ستبدأ اجتماعاتها في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق الاتفاق الموقع "، وأكد أن لجان الحريات والمصالحة المجتمعية والانتخابات والأجهزة الأمنية بصدد الالتئام من جديد كل على حدة في قطاع غزة والضفة الغربية لمناقشة كيفية البدء في تنفيذ اتفاق المصالحة الذي وقعته الفصائل..
·        اكد صلاح البردويل ان من اكبر العقبات التي تواجهه اتفاق المصالحة هو الضغط الاسرائيلي و اجتماع المجلس الوزاري المصغر بقيادة نتنياهو يجتمع اليوم من اجل تحديد خطة عمل لمواجهه المصالحة.واضاف البردويل :" لا احد يجبر حماس بالاعتراف باسرائيل ففي اسرائيل احزاب تؤمن بالسلام مع الفلسطينيين واحزاب لا تؤمن بالسلام مع الفلسطينيين، فإن من حق جزء الشعب الفلسطيني بأن لا يؤمن بوجود الكيان وان لا يعترف بهذا الكيان".
·        دعا طاهر النونو الصحفيين والإعلاميين بأن يكونوا معول بنّاء في صرح المصالحة الوطنية الفلسطينية.وأوضح أن الاتفاق الذي تم اليوم بين وفدي المصالحة، خطوة مهمة بكل المقاييس أسست لمرحلة جديدة في العلاقات الوطنية، آملا أن تكلل بالنجاح.

قضية ورأي
تعاطوا مع التهديد الفلسطيني بجدية

بقلم: درور يميني،عن معاريف
تسارع محافل اسرائيلية الى تهدئة الروع في أن ليس هناك ما هو حقيقي في تهديد أبو مازن ‘باعادة المفاتيح’ وحل السلطة.
ويقضي المنطق في أنهم محقون: فهذه خطوة بعيدة الاثر، والفلسطينيون أنفسهم هم الذين سيدفعون الثمن. حيث أن القيادة الفلسطينية ستجد صعوبة في التخلي عن مناعم الحكم التي بقيت في أيديها وهي غير قليلة. وبشكل عام، فان الفلسطينيين متعلقون أكثر من أي شعب آخر بالمساعدات الاقتصادية والانسانية، فيما أن السلطة الفلسطينية هي المسؤولة عن التوزيع. وهكذا بحيث إن الاحتمال في أن يحصل هذا، من زاوية نظر فلسطينية، يقترب من الصفر.
المشكلة هي اننا نعيش في الشرق الاوسط، ومعظم ما يحصل في محيطنا القريب عديم كل منطق.
هذه مشكلة ثابتة للخبراء والمحللين. فبشكل عام تحليلاتهم وتوقعاتهم لا تستند الى المعرفة فقط، التي توجد لديهم بل وأيضا الى المنطق وهذا لا ينطبق.
يمكن ان نستعرض بأثر رجعي معظم المحللين والخبراء عندما بدأ ‘الربيع العربي’. فالفشل في الفهم والتقدير يتجاوز التسعين في المئة. فقد رووا لنا عن ثورة فيسبوك فحصلنا على ‘اخوان مسلمين’؛ قالوا لنا ديمقراطية وحصلنا على الفوضى أساسا. الدولة الوحيدة التي اجتازت الازمة بسلام نسبي، دون سفك دماء جماعي، هي تونس، رغم أن فيها أيضا انتصر حزب النهضة للاخوان المسلمين. الفشل الاكبر كان بالنسبة للربيع الذي بدأ في سوريا بشار الاسد لا يزال في الحكم، وسوريا التي عرفناها لم تعد قائمة.
القاسم المشترك هو أن المنطق هزم. وهكذا فمن المجدي التعاطي معه بحذر الان ايضا، حين يهدد ابو مازن بحل السلطة. المحللون محقون. هذا تهديد يبدو عديم المنطق. فلماذا تفعل السلطة الفلسطينية شيئا يمس بالفلسطينيين اساسا؟
هنا يدخل الى الصورة احد القوانين الحديدية للحارة التي نعيش فيها. فحسب هذه القاعدة، عندما تكون خطوة يمكنها أن تمس باسرائيل فانها تحظى برفع مستوى جدي، حتى لو كان الضرر الذاتي أكبر. ‘نحن نحب الموت اكثر مما نحب الحياة’، قال رجال حماس، وأعطوا بذلك التعبير عن القانون الحديدي.
يثبت التاريخ ان هذه هي بالضبط القصة. تكاد تكون كل الخطوات الفلسطينية، على مدى مئة سنة من النزاع، تبين أن هذه بالضبط هي القصة. انت توشك على أن ترتكب جريمة ضد الشعب الفلسطيني، حذر الامير بندر بن سلطان ياسر عرفات عندما خاف من أن يكون الاخير سيرفض خطة كلينتون. فهل اختار عرفات المنطق أم ارتكاب الجريمة ضد أبناء شعبه؟ الجواب معروف. عرفات لم يرغب في الاحسان لابناء شعبه أو ان يقدم لهم الفرصة في الازدهار. فهو يرغب في المس باسرائيل. وقد مس بها حقا في ظل مس مزدوج ومضاعف بثلاثة اضعاف بابناء شعبه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر