صامد

صامد

الأربعاء، 23 أبريل 2014

التقرير الاخباري اليومي: التلويح بحل السلطة يلقي بظلاله على العلاقات الامريكية الفلسطينية

صامد للأنباء -
المشهد الفلسطيني 23-4-2014

التقرير الاخباري اليومي: التلويح بحل السلطة يلقي بظلاله على العلاقات الامريكية الفلسطينية

وليد ظاهر – الدنمارك *

·        أكد السيد الرئيس أن القيادة الفلسطينية على استعداد للموافقة على استمرار المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية ما بعد انتهاء المهلة المحددة في 29 نيسان الجاري، شريطة أن تنفذ إسرائيل استحقاق المرحلة الرابعة من الإفراج عن أسرى ما قبل أوسلو، وتلتزم بأن تكون المفاوضات جادة للتوصل إلى ترسيم الحدود ما بين دولتي فلسطين وإسرائيل على أساس حدود عام 1967، وتجميد الاستيطان.
·        قال السيد الرئيس خلال لقائه عددا من الصحفيين الإسرائيليين، أمس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله  حول ما تم تداوله في الآونة الأخيرة عن حل السلطة الوطنية، 'إن إسرائيل أفرغت السلطة من محتواها بعد أن صادرت صلاحياتها السياسية واللوجستية والاقتصادية والحدودية، وإذا أرادت إسرائيل أن تستمر بهذه السياسة وأن لا تعطي هذه السلطة حقوقها فلتأتي لتستلم السلطة، وهذا ما قلناه لكل الأطراف الإسرائيلية والأميركية وقد أبلغنا نتنياهو بذلك رسميا قبل ثلاث سنوات.'
·        نيابة عن السيد الرئيس، تسلم المستشار القانوني لسيادته حسن العوري، التقرير الإحصائي السنوي للعام 2013 الخاص بالمجلس الأعلى للقضاء الشرعي، جاء ذلك خلال استقبال العوري، أمس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، وفد مجلس القضاء الأعلى برئاسة رئيس المجلس الشيخ يوسف ادعيس.
·        حث رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله العرب على تنفيذ قرار توفير شبكة أمان مالية لفلسطين خاصة في هذا الوضع السياسي والاقتصادي الصعب الذي تمر به؛ جاء ذلك خلال لقائه في مقر الأمانة العامة لمجلس الوزراء بمدينة رام الله أمس، بوزير الصناعة والتجارة الأردني حاتم الحلواني، وأطلعه على الصعوبات التي تواجه تطور ونمو الاقتصاد بسبب الاحتلال.
·        قال عضو في المجلس المركزي إن المجلس لن يبحث حل السلطة خلال اجتماعه يومي 26-27 الشهر الجاري. لكنه سيبحث سبل الخرج من الوضع الراهن.
·        نفى اللواء جبريل الرجوب أمس ما تردد حول أن السلطة الفلسطينية ستقوم بحل نفسها وتسليم المسئولية عن الضفة الغربية إلى إسرائيل بعد أن انتقدت الولايات المتحدة هذا الاقتراح.
·        واصلت حكومة اسرائيل هجومها الاعلامي ضد السيد الرئيس أبو مازن واتهمته بعرقلة المفاوضات والتحريض ضد اسرائيل، كما انصرف عدد من وزراء اسرائيل الى تهديد السلطة ورئسها بعقوبات قد تصل الى ضم الضفة الغربية وفرض القانون الاسرائيلي على سكانها.
·        قال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان تعقيبا على تهديدات السيد الرئيس المتعلقة بحل السلطة الفلسطينية "إن حل السلطة شأن فلسطيني داخلي لا ننوي التدخل فيه ولا بأي طريقة، فهم ليسوا أولاد ويمكنهم اتخاذ القرار المناسب، نحن مستعدون للمفاوضات في القدس أو رام الله أو نيويورك أو فيينا، لكن يجب أن يتوفر الاستعداد من الطرف الآخر، اذ لا يمكن كل يوم إطلاق تهديد جديد لا يمكن ادارة المفاوضات بهذه الطريقة".
·        قالت عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود ميري ريغف بأنها ستتوجه لرئيس الحكومة نتنياهو للتأكد من جاهزيته لاحتمالية إلغاء اتفاقية أوسلو؛ وفرض القانون الإسرائيلي على 2.5 مليون فلسطيني في الضفة الغربية حسب تعبيرها".
·        هاجم وزير الاتصالات الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" السيد الرئيس محمود عباس وذلك على خلفية تهديده بحل السلطة في حال فشلت المفاوضات.
·        وصل وفد القيادة الفلسطينية مساء أمس، إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون شمال القطاع، للقاء قيادات حركة 'حماس' لتنفيذ بنود اتفاق المصالحة الوطنية.
·        اكد عزام الأحمد رئيس وفد القيادة للمصالحة وإسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة أمس، أن الانقسام على وشك الانتهاء وأن الوحدة الوطنية باتت قريبة.
·        قال مسئول ملف المصالحة في فتـــح عزام الاحمد، حول لقائه مع اسماعيل هنية: "اتفقنا وفق القانون الاساسي على تشكيل حكومة وحدة وطنية والمدة القانونية هي ما بين اسبوع الى خمسة اسابيع فمن المحتمل خلال هذه الفترة اعلان الحكومة بعد مشاورات الرئيس وفق اتفاق الدوحة".
·        قال المتحدث باسم حركة فتح فايز ابو عيطة : "إن المصالحة بالنسبة لحركة فتح هي مرتبطة بالمشروع الوطني والمشروع الإستراتيجي و نعلم ان قضيتنا في مواجهة الاحتلال تحتاج الى مصالحة وطنية ".
·        قال عبد الله عبد الله حول ملف المصالحة لا عذر لنا امام اجيالنا وإمام انفسنا اذا تباطئنا او تأخرنا او تلكئنا في انجاز هذه المهمة لأنه هذا هو رمز انهاء الانقسام بأن تكون حكومة واحدة ومؤسسات واحدة.
·        رأت غالبية المستطلعة اراؤهم في استفتاء معا على صفحتها الالكترونية بأن اللجنة الخماسية المتجهة الى غزة ستواجه الفشل.
·        أكد صالح زيدان عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية على ضرورة توفير الأجواء الإعلامية المناسبة وتوفر الإرادة السياسية والنوايا الصادقة لنجاح الحوار بين وفد م.ت.ف وحركة حماس في غزة، والابتعاد عن أية اشتراطات أو تصريحات تؤثر سلباً على جهود المصالحة وعلى تطلعات وآمال الشعب الفلسطيني بطي صفحة الانقسام الأسود.
·        طالبت جبهة النضال الشعبي حركة حماس بالتجاوب مع الجهود المبذولة لطي صفحة الانقسام، من أجل البدء بخطوات عملية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في القاهرة أيار (مايو) 2011م، وفي الدوحة شباط (فبراير) 2012.
·        أكد الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) على ضرورة إنهاء الانقسام فوراً وتطبيق اتفاق القاهرة وإعلان الدوحة من أجل مواجهة المخططات الإسرائيلية المدعومة من أمريكيا والهادفة إلى فصل قطاع غزة عن جسم الوطن وتصفية القضية الفلسطينية. 
·        دعت "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إلى ضرورة وضع جداول زمنية لتنفيذ بنود إنهاء المصالحة وإنهاء الانقسام.مرحبة بوفد منظمة التحرير الفلسطينية للمصالحة الزائر لقطاع غزة.
·        قال النائب الثاني للمجلس التشريعي حسن خريشة حول ملف المصالحة : " على كل الاطراف ان تدرك ان المصالحة اصبحت ضرورية جدا وعلى الاطراف الفلسطينية ان تقدم تنازلات لبعضها البعض " . 
·        قال الكاتب والمحلل السياسي ابراهيم حبيب حول ملف المصالحة :"إن هناك الكثير من القواسم المشتركة بين حركتي فتح وحماس يمكن من خلالها تثبيت المصالحة عليها، ويجب ان ندرك ان الوسطاء لم يكونوا على درجة عالية خصوصا الطرف المصري نظراً للأوضاع هناك ". 
·        قال الكاتب والمحلل السياسي أحمد رفيق عوض حول ملف المصالحة : "المصالحة الان ضرورية، لأنها اصبحت محرمة اسرائيلياً وإسرائيل ستتخذ خطوات ضدها في حال حدوثها وهذا ما يزيد من اهمية اتمامها ".
·        صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي أنه جرت خلال الأيام الأخيرة عدة اتصالات هاتفية بين وزير الخارجية نبيل فهمي، ونظيره الأميركي جون كيري، وقال عبد العاطي إن هذه الاتصالات تناولت تطورات القضية الفلسطينية في ضوء الاتصالات الثلاثية الفلسطينية الإسرائيلية الأميركية الأخيرة .
·        أدانت جمهورية مصر العربية أمس، اقتحام سلطات الاحتلال الاسرائيلية ساحات المسجد الأقصى، وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي: 'إن استمرار هذه الاعتداءات على المسجد الأقصى وعلى المصلين تشكل استفزازاً لا يمكن القبول به لمشاعر الملايين من المسلمين'. 
·        تطرق مدير شركة الكهرباء الإسرائيلية "يفتاح- طال" في تصريحات ادلى بها أمس، خلال مؤتمر الرملة لسياسات الاقتصادية للديون الفلسطينية المتراكمة لشركته والبالغة 1.4 مليار شيكل، داعيا الى قطع الكهرباء عن السلطة الفلسطينية حتى تسدد الدين.
·        أكد رئيس حكومة حماس اسماعيل هنية : "ان حركة حماس على قلب رجل واحد لتحقيق المصالحة باعتبارها ضرورة وطنية، مضيفا ان الاحتلال يفرح باستمرار الانقسام الفلسطيني".
·        قال القيادي في حركة حماس اسماعيل رضوان : "إن حماس ملتزمة التزاماً دقيقاً بما ورد في اتفاق القاهرة وإعلان الدوحة، وأكد رضوان على اتفاق الرزمة الواحدة، في تطبيق هذه المسارات".
·        قال موسى ابو مرزوق معقبا على لقاء عزام الاحمد وإسماعيل هنية حول المصالحة: "الملفات التي قدم بها الوفد من رام الله ليست بالجديدة وإنما متفق عليها مسبقا في القاهرة او الدوحة، وعلى رأس هذه الملفات هو تشكيل حكومة التوافق الوطني، وما يتبعها من آليات تفصيلية وتنفيذية للتوافق على الارض، ويتم الحديث مباشرة بتشكيل هذه الحكومة في مدة زمنية اقصاها خمسة اسابيع من تاريخ الاتفاق".
·        قال مشير المصري ان اجواء المصالحة الأن افضل من ذي قبل حيث يوجد ارضيه خصبة افضل نحو المصالحة وحركة حماس تتعامل بكل روح ايجابية مع ملف المصالحة انطلاقاً من رؤيا استراتيجية بأن الوحدة الفلسطينية ضرورة.
·        رحبت الحكومة المقالة بالوفد المكلف من السيد الرئيس محمود عباس، بالإضافة لترحيبها بوصول د. موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس إلى غزة؛ كما أكدت الحكومة المقالة دعمها الكامل للجهود المبذولة من أجل إتمام المصالحة الوطنية.
·        قال الناطق باسم حركة "حماس" سامي أبو زهري: إن جلسة وفدي المصالحة انتهت عند الساعة الواحدة والنصف فجر اليوم الأربعاء؛ ووصف أبو زهري  جلسة الحوار بأنها تمت في ظروف إيجابية، مشيرا إلى أنها ناقشت ملفات الحكومة والانتخابات ومنظمة التحرير.
·        رحب أيمن الششنية، عضو القيادة المركزية للجان المقاومة، بالجهود الرامية لتحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام بين شطري الوطن، مؤكداً أنها تعبر عن الإرادة الحقيقية لجماهير شعبنا في كل أماكن تواجده، كما رحب بوفد منظمة التحرير الفلسطينية القادم إلى قطاع غزة لبحث ملف المصالحة.
·        استقبل السيد الرئيس ، يوم الثلاثاء، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله وفد القيادة المتوجه إلى قطاع غزة، وقال مسؤول ملف المصالحة عزام الأحمد:"التقى وفد القيادة المتوجه إلى غزة مع الرئيس، وأخذ منه التوجيهات حول مهمة الوفد، وسنتحرك بعد قليل للقاء إسماعيل هنية، لنقل رسالة من القيادة التي اجتمعت نهاية الشهر الماضي، وقررت ذهاب الوفد إلى غزة'.
·        أكد مجلس الوزراء أن ترسيم الحدود بين فلسطين وإسرائيل على أساس حدود الرابع من حزيران عام 1967م، يمثل المنطلق لنجاح أية مفاوضات مستقبلية، ويحل معظم قضايا الوضع النهائي.
·        أكدت اللجنة المركزية لفتح على الموقف الفلسطيني الرافض لتمديد المفاوضات الا على أسس واضحة تستند لقرارات الشرعية الدولية، التي تهدف لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 67 وعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضية اللاجئين وفق قرار 194 ومبادرة السلام العربية، وعدم القيام بخطوات أحادية الجانب خاصة فيما يتعلق بالاستيطان،.
·        أكد محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح على ضرورة أن تُقر اطراف المفاوضات المرجعية التي لها علاقة بدولتين على اراضي 67 وعلى ان القدس الشرقية هي عاصمة للدولة الفلسطينية وهذه مسالة هامة وأساسية وأضاف:"لا يمكننا ان نعود للمفاوضات دون ان يقر الجانب الاسرائيلي هذا الموضوع.
·        أكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني على ضرورة استمرار المجتمع الدولي في دعم المفاوضات، وقال الملك خلال لقائه وزيرة خارجية استراليا جوليا بيشوب بعمان إن:"دعم المفاوضات يجب أن يستند إلى حل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية، وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة وعاصمتها القدس الشرقية.
·        وصف الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، 'النظام الذي يتبعه مجلس الأمن الدولي ضد أي قرار بحق إسرائيل بـ'السيئ'، حيث يكيل الكيل بمكيالين باستخدام الولايات المتحدة الأميركية حق 'الفيتو'، رغم القرارات الدولية التي تلزم إسرائيل بالانسحاب من الأراضي العربية المحتلة عام 1967.
·        كشف مسؤول فلسطيني، عن لقاء تفاوضي جديد سيعقد في مدينة القدس المحتلة يوم الثلاثاء بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وأكد المسؤول، أن:" اللقاء التفاوضي السابع من نوعه خلال الأسابيع الماضية سيجري برعاية وإشراف أمريكي بحضور المبعوث مارتين إنديك وسيكون هاماً ومصيرياً سيحدد مصير العملية التفاوضية".
·        أظهرت نتائج استطلاع للرأي صدر اليوم أن 79.6% من المستطلعة آراؤهم يؤيدون قرار السلطة الوطنية الفلسطينية الانضمام إلى المنظمات الدولية. بينما أيد 71% استمرار السلطة الفلسطينية في قرارها الانضمام إلى المنظمات الدولية حتى إذا ما أفرجت إسرائيل عن الدفعة الأخيرة من الأسرى.
·        انتقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو السلطة الوطنية بسبب سعيها اجراءها مصالحة داخلية مع حركة حماس، وزعم نتنياهو ان الفلسطينيين لا يملكون رغبة في تحقيق السلام ، وقال "عندما تكون لدى الفلسطينيين الرغبة في السلام فليخبرونا بذلك لاننا نريد سلاما حقيقيا" .
·        زعم وزير المواصلات الاسرائيلي يسرائيل كاتس ان السيد الرئيس يمارس اسلوب المخادعة في اللحظة الحاسمة وانه غير مستعد لتقديم تنازلات بل يتوجه الى الامم المتحدة ويحاول تحقيق الوحدة مع حركة حماس، كما اقترح كاتس الغاء الحصانة التي يتمتع بها قادة منظمة التحرير في حال اعلنت السلطة الفلسطينية عن حل نفسها .
·        رحبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بوفد المصالحة القادم إلى قطاع غزة من اجل إتمام المصالحة وإنهاء حالة الانقسام.
·        أكد احمد ابو هولي النائب في المجلس التشريعي عن حركة فتح ان اللحظات المفصلية التي يمر بها الوطن تتطلب من الجميع الإرتقاء إلى مستوى المسؤولية الوطنية والأخلاقية والترفع عن كافة القضايا الصغيرة والذهاب بقلب مفتوح ونية صافية صادقة نحو تحقيق آمال وتطلعات الشعب الفلسطيني في الوحدة والحرية.
·        سمحت سلطات الإحتلال  لمصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية ، بدخول غزة عبر معبر ايرز / بيت حانون. بعد منعه وذلك ضمن وفد المصالحة.
·        أكدت امال حمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح دعم القيادة لوفد المصالحة وأن لدى القيادة الرغبة الجادة والحقيقية تجاه انهاء ملف الانقسام واتجاه تجديد الشرعيات الفلسطينية ، بانتظار رد حركة حماس بالشكل الذي نطمح اليه والذي ينهي حالة الانقسام بين شطري الوطن.
·        أشار منيب المصري عضو وفد المصالحة إلى ضرورة أن يكون الشعب الفلسطيني وقيادته واعين للعوامل الخارجية التي تريد ان تمنع اتفاق المصالحة.
·        قال هايل داوود وزير الاوقاف و الشؤون و المقدسات الاسلامية الاردني إن العدو الاسرائيلي ينتهز كل مناسبة و فرصة ليعبر عن نواياه المبيته ضد الاقصى و المقدسات الاسلامية و المسيحية، ويعمل ضمن خطة ممنهجة لاثبات روايته التوراتية للنيل من المقدسات ويجب ان نقف وقفة قوية ضد المخططات الاسرائيلية الممنهجة.
·        أطلع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي، سفير مصر لدى فلسطين وائل  نصر الدين عطية، على الأوضاع الداخلية في فلسطين وسياسة الاحتلال وحكومته ضد أبناء شعبنا، وسياسة الاستيطان والاستيلاء على الأراضي، والاعتداءات ضد شعبنا، خاصة في المسجد الأقصى.
·        وصفت القيادية في حركة حماس مريم صالح تصريحات رئيس الوزراء الاسرائبلي بنيامين نتنياهو حول جهود المصالحة بين حركتي حماس وفتح بـ«العربدة».وتابعت صالح أن: "تهديدات نتنياهو يجب أن يرد عليها من خلال الذهاب إلى مصالحة حقيقية تفضي إلى تشكيل حكومة وطنية جامعة، وبناء مرجعية وطنية على أساس الثوابت الفلسطينية القائمة على رفض التنازل عن حق عودة اللاجئين والقدس".

قضية ورأي
مركز الإعلام : التلويح بحل السلطة يلقي بظلاله على العلاقات الامريكية الفلسطينية

اعلنت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية ان حل السلطة سيكون له تداعيات خطيرة على العلاقة الامريكية الفلسطينية، وقد تطال المساعدات الاقتصادية. الموقف الامريكي هذا جاء متناغما مع المواقف الاسرائيلية ويعطي مؤشرا على ان الولايات المتحدة مستمرة في سياسة الانحياز الكامل لإسرائيل. ولم تبحث الولايات المتحدة عن الاسباب الجوهرية التي دفعت القيادة الفلسطينية الى حل السلطة. الولايات المتحدة تعتبر طرفا رئيسيا في عملية التسوية وإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي كونها الراعي الاول لهذه العملية والطرف الاكثر تأثيرا على اسرائيل في المعادلة الدولية،بل بإمكانها ممارسة الضغوط عليها وإجبارها على الاعتراف بالحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، التي تحدث عنها الرئيس الامريكي الاسبق "جورج بوش" الأب عندما نادى بشرق اوسط حر وديمقراطي يجب ان تنتهي فيه النزاعات والصراعات ويتم التوصل الى سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين حيث ان انهاء الصراع في الشرق الاوسط يعتبر مصلحة امريكية وعنصرا هاما لسياسة الولايات المتحدة في المنطقة.
لو بحثت الولايات المتحدة عن الحقيقة وراء هذه الخطوة الفلسطينية المحتملة، لوجدت ان حكومة اسرائيل تتحمل المسئولية عن ذلك. ولا تعفى الادارة الامريكية ايضا من مسئولياتها الدولية ،فهي تتحمل مسئولية عدم القيام بدورها كطرفا محايدا، بل تبنت الموقف الاسرائيلي في مطالبه، ورفضت كافة المطالب الفلسطينية. تراجع الولايات المتحدة عن حل الدولتين وعدم تحمل مسئولياتها،دفع بإسرائيل وشجعها على الاستمرار بسياستها الاستيطانية ورفضها مجرد السماع الى مطالب الفلسطينيين على طاولة المفاوضات. وبدا ان الادارة الامريكية قد بدأت التفكير بالتخلي عن دورها في عملية السلام، حيث اشارت بعض الدوائر ان العديد من الكتاب والسياسيين قد اشاروا على الادارة الامريكية بوضع الصراع الفلسطيني الاسرائيلي جانبا وصرف الانشطة نحو قضايا تخدم الامن القومي الامريكي والاهتمام بالازمة الاوكرانية. ان عدم اطلاق سراح الدفعة الرابعة من الاسرى وعزمها الاحتفاظ بالمناطق الحدودية في غور الاردن وقفت عائقا امام الجانب الفلسطيني في استمرار المفاوضات. الانتكاسات في المفاوضات وعدم الاستقرار السياسي وقف عائقا امام أي امل فلسطيني. الادارة الامريكية اصبحت فقط تبحث عن ما يجسد تمديد المفاوضات دون وضع حلول او تقديم ضمانات وإزاء هذه المعطيات فلا يمكن الاستمرار في مفاوضات عقيمة لا تحقق نتائج. وكان على القيادة الفلسطينية البحث عن خيارات وبدائل بما يتلاءم مع المصالح الوطنية العليا للشعب الفلسطيني . حل السلطة قد يكون احد الحلول المطروحة، فلا يمكن ان تبقى تقوم السلطة بدورها وهي مسلوبة السيادة في حين يتحكم الاحتلال في كثير من الامور التي تمنع السلطة من القيام بدورها.

* رئيس تحرير المكتب الصحفي الفلسطيني – الدنمارك "فلسطيننا"

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر