صامد

صامد

الأربعاء، 27 أبريل 2016

الصين تؤكد دعمها للحراك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني

صامد للأنباء -
رام الله 27-4-2016 وفا- أكدت جمهورية الصين الشعبية دعمها المطلق للحراك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية رياض المالكي، نظيره الصيني وينغ يي، في مقر وزارة الخارجية في العاصمة الصينية بكين صباح اليوم الاربعاء، حيث استعرض الوزيران التطورات الدولية والإقليمية، والاوضاع السياسية في الشرق الأوسط، والعلاقات الثنائية الفلسطينية- الصينية وآفاق تطويرها وتعزيزها.
كما بحث الاجتماع آفاق تشجيع الاستثمار بين البلدين، وتطوير العلاقات الاقتصادية وإقامة المشاريع التنموية، حيث أبدى استعداد الجانب الصيني لبناء محطة للتوليد الطاقة الشمسية في فلسطين.
وقد وضع المالكي نظيره في صورة التحرك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني والمحاور التي يعمل عليها الجانب الفلسطيني، لا سيما المؤتمر الدولي للسلام والذي ترعاه الجمهورية الفرنسية والذي تسعى من خلاله الى تشكيل مجموعة عمل دولية ينبثق عنها آليات عمل وجداول زمنية، تهدف في نهاية المطاف إلى إنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأرض الفلسطينية وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
من جانبه عبّر الوزير الصيني عن اهتمام بلاده بالمسألة الفلسطينية، وأن تلك المسألة تحتل مكانة متقدمة في أولويات السياسة الخارجية الصينية، حيث أكد دعمه للمبادرة الفرنسية، ونيته المشاركة في الاجتماع التشاوري بشأن المؤتمر الدولي للسلام المقرر عقده في العاصمة الفرنسية باريس في 30 أيار/ مايو القادم.
وعبر الوزير الصيني عن دعم بلده ومن خلال عضويتها الدائمة في مجلس الامن الدولي، للمشروع الفلسطيني حال تقديمه، بشأن إدانة الأنشطة الاستيطانية في الأرض الفلسطينية والعمل على وقفها وتفكيكها. وقال "إن جمهورية الصين الشعبية ستقف إلى جانب فلسطين الى الأبد".
وتجدر الإشارة بأن وزير الخارجية رياض المالكي وصل إلى بكين ليرأس وفد فلسطين في اجتماعات منظمة التفاعل وتدابير إجراءات الثقة في آسيا (السيكا)، والتي تنعقد اجتماعاتها على مستوى وزراء الخارجية اليوم وغدا.
وشارك في الاجتماع الى جانب المالكي، سفير فلسطين لدى بكين فريز مهداوي، ومساعد الوزير لشؤون آسيا وإفريقيا وأستراليا السفير مازن شامية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر