صامد

صامد

الأحد، 28 فبراير 2016

المالكي يطلع مسؤولا جنوب إفريقي على تطورات الحراك السياسي الفلسطيني

صامد للأنباء -
رام الله 27-2-2016 وفا- أطلع وزير الخارجية رياض المالكي، المبعوث الخاص لرئيس جمهورية إفريقيا زولا سكوي، على صورة الحراك السياسي الدبلوماسي الفلسطيني الذي يقوده الرئيس محمود عباس.

وأشاد المالكي خلال لقائه سكوي، اليوم السبت، في مكتبه برام الله، بالعلاقة المتينة والقوية والتاريخية التي تربط القيادتين والشعبين الفلسطيني وجنوب إفريقيا.

وأعرب عن شكره لمواقف جنوب إفريقيا التاريخية ودعمهم الدائم لفلسطين، كما شكرهم على جهود جنوب إفريقيا المتواصلة في دعم القضية الفلسطينية في المحافل الإقليمية والدولية.

واستعرض المالكي آخر التطورات السياسية في الأرض المحتلة، كذلك الحراك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني في العديد من القضايا ذات الصلة بالجهود الدولية الرامية لتحقيق تقدم في العملية السلمية والتفاوضية، خاصة المبادرة الفرنسية والمساعي المتواصلة لعقد مؤتمر دولي للسلام، والجهود المبذولة لضرورة استصدار قرار من مجلس الأمن حول الاستيطان في الأرض المحتلة.

وأطلع المالكي الوفد على صورة الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضد شعبنا وممتلكاته ومقدساته الإسلامية والمسيحية، خاصة الإعدامات الميدانية وهدم المنازل ومصادرة الأراضي والاعتقالات التعسفية، إضافة إلى استمرار الحكومة الإسرائيلية بمواصلة تصعيد سياستها الاستيطانية الممنهجة في الأرض المحتلة، لفرض سياسة الأمر الواقع والتي تقوض حل الدولتين.

وشدد المالكي على ضرورة تدخل المجتمع الدولي لوقف انتهاكات سلطات الاحتلال المخالفة لكافة القوانين والمواثيق الدولية، وتجاهلها للإجماع الدولي بضرورة إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفق حل الدولتين.

ووضع المالكي الضيوف بالجهود المستمرة التي يبذلها الرئيس محمود عباس لإنجاز المصالحة الوطنية الفلسطينية وإنهاء الانقسام، مؤكدا إصرار الرئيس والحكومة على إزالة كافة العقبات من أجل الوصول إلى إنهاء الانقسام وتوحيد شطري الوطن، الذي سينعكس إيجابا على القضية الفلسطينية بشكل عام.

وبحث المالكي مع المبعوث الخاص لرئيس جمهورية جنوب إفريقيا، العديد من الأفكار والمبادرات، التي تستطيع جمهورية جنوب إفريقيا إحراز تقدم ونجاح بها، لما تحظى به جنوب إفريقيا من احترام وتقدير وأهمية في العالم، خاصة في مجموعة دول البركس، إضافة إلى بحث إمكانية تشكيل مجموعة أصدقاء فلسطين، كما تم بحث وتبادل الآراء حول الأوضاع الأمنية في منطقة الشرق الأوسط، في ظل التحديات الكبيرة والخطيرة التي تواجهها العديد من الدول في المنطقة.

من جانبه، أكد زولا موقف بلاده الدائم والداعم للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأبدى استعداد بلاده بالاستمرار في تقديم الدعم للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى ضرورة إنجاز المصالحة وإنهاء الانقسام، مشيرا إلى أنه يحمل رسالة من الرئيس زوما لأخيه الرئيس محمود عباس تؤكد رغبة جمهورية جنوب إفريقيا حكومة وشعبا في مواصلة دعمها للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر