صامد

صامد

الثلاثاء، 28 أبريل 2015

الرئيس يمنح الراحل الشاعر معين بسيسو وسام الاستحقاق والتميز الذهبي

صامد للأنباء -

 منح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الراحل المناضل الشاعر معين بسيسو، وسام الاستحقاق والتميز الذهبي.
وتسلم الوسام زوجة الفقيد، ظهر اليوم الثلاثاء، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، بحضور أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنا عميرة، وأمين عام حزب الشعب بسام الصالحي.
ومنح الراحل الشاعر بسيسو، وسام الاستحقاق والتميز الذهبي، تقديرا لدوره الوطني ونضاله المشرف، دفاعا عن وطنه وشعبه وهويته الفلسطينية والعربية، وتثمينا عاليا لإسهاماته في مجالات الثقافة والأدب والشعر.
الراحل بسيسو شاعر فلسطيني من مواليد غزة عام 1926، وعاش في مصر حيث خاض تجربة المسرح الشعري، وتوفي عام 1984.
أنهى علومه الابتدائية والثانوية في كلية غزة عام 1948، وبدأ النشر في مجلة 'الحرية  اليافاوية ونشر فيها أول قصائده عام 1946، والتحق عام 1948 بالجامعة الأميركية بالقاهرة، وتخرج عام 1952 من قسم الصحافة، انخرط في العمل الوطني والديموقراطي مبكرا، وعمل في الصحافة والتدريس، وفي 27 كانون الثاني/ يناير 1952 نشر ديوانه الأول 'المعركة'.
شارك بسيسو في تحرير جريدة المعركة التي كانت تصدر في بيروت زمن الحصار مع مجموعة كبيرة من الشعراء والكتاب العرب، وقدم نحو 38 عملا أدبيا توزعت بين الشعر والنثر والمسرح والعمل التلفزيوني.
ترجم أدبه إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية، ولغات الجمهوريات السوفياتية؛ أذربيجان، أوزبكية، والإيطالية والإسبانية واليابانية والفيتنامية والفارسية.
حصل الراحل بسيسو على جائزة 'اللوتس' العالمية، وكان نائب رئيس تحرير مجلة 'اللوتس'، التي يصدرها اتحاد كتاب آسيا وأفريقيا.
وحصل على أعلى وسام فلسطيني 'درع الثورة'، وكان مسؤولاً للشؤون الثقافية في الأمانة العامة للاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين، وعضوا في المجلس الوطني الفلسطيني.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر