صامد

صامد

الخميس، 30 أبريل 2015

المالكي يلتقي وزيرة خارجية أستراليا و يؤكد استعدا فلسطين لمساعدة نيبال في المجال الصحي

صامد للأنباء -

 بحث وزير الخارجية رياض المالكي، مع وزيرة خارجية أستراليا جولي بيشوب،
سبل تطوير العلاقات الثنائية، وتطوير الدعم السياسي والتنموي والاقتصادي لفلسطين ومؤسساتها الرسمية في مختلف المجالات.

كما بحث المالكي خلال زيارته الرسمية الأولى إلى أستراليا، من أجل حشد الدعم الدولي للحراك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني في المحافل الدولية، المساهمة في إعادة إعمار قطاع غزه بشكل سريع، إضافة إلى دعم  تطوير القدرات البشرية الفلسطينية.

وأطلع الوزيرة على آخر المستجدات والتطورات السياسية في الأرض المحتلة، في ظل الانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته، ووضعها بصورة الحراك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني وانضمام فلسطين لمحكمه الجنايات الدولية، والتحرك الفلسطيني والعربي في مجلس الأمن من أجل استصدار قرار دولي يضمن إنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأرض الفلسطينية المحتلة، وقيام دولة فلسطين ضمن سقف زمني محدد، خاصة بعد افشال حكومة نتنياهو السابقة للمفاوضات.

وأشار المالكي إلى إصرار بنيامين نتنياهو وحكومته اليمينية المتطرفة للتنكر لمتطلبات واستحقاقات السلام، وإصراره على مواصلة الاستيطان رغم الدعوات الدولية لوقفه باعتباره مخالف لكل الاعراف والقوانين الدولية، واستمرار الحكومة الإسرائيلية في سياساتها التهويدة لمدينة القدس الشرقية والاعتداءات المستمرة على المقدسات الإسلامية والمسيحية، إضافة للاعتقالات والحصار والتدمير والحروب المتتالية على الشعب الفلسطيني الاعزل .

ودعا المالكي إلى أن تأخذ أستراليا مع المجتمع الدولي دورها الفاعل للضغط على اسرائيل لوقف سياستها الاستيطانية، ورفع الحصار عن قطاع غزة، ووضع حد لكل اجراءاتها المدمرة للعملية السلمية والتفاوضية والالتزام بالقانون الدولي ومتطلبات العملية السلمية وفق مبدأ حل الدولتين.

وتناول اللقاء مناقشة الوضع الاقليمي والتحديات التي تواجه المنطقة، خصوصا في سوريا والعراق واليمن وليبيا وضرورة مواجهة ومكافحة الإرهاب، مؤكداً ضرورة مواجهة التطرف بكل أشكاله.

بدورها، شددت بيشوب على موقف بلادها الداعم للعملية السلمية والتفاوضية بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، مؤكدة استمرار الحكومة الأسترالية في تقديم الدعم للشعب الفلسطيني ومؤسساته.

ووجه المالكي الدعوة للوزيرة بيشوب، لزيارة فلسطين والاطلاع عن قرب على الأوضاع في الأرض المحتلة.

يذكر أن استراليا تقدم دعماً مالياً لفلسطين بقيمة 22 مليون  دولار لموازنة السلطة بشكل مباشر، و18مليون  دولار لاجئين الفلسطينيين من خلال الاونروا، و12مليون دولار من خلال اليونيسيف لبناء مراكز طبية في المدارس الفلسطينية، و6 ملايين دولار للمنظمات غير الحكومية، كما تقدم عشر منح دراسية سنويا للدراسات العليا في الماجستير، والدكتوراه.
حضر اللقاء سفير فلسطين في أستراليا عزت عبد الهادي، ومساعد الوزير لشؤون آسيا وإفريقيا وأستراليا مازن شامية.

المالكي يؤكد استعدا فلسطين لمساعدة نيبال في المجال الصحي  


أكد وزير الخارجية رياض المالكي، استعداد دولة فلسطين لتقديم كل أشكال الدعم والمساعدة للشعب النيبالي الصديق، خاصة في المجال الصحي.
وشدد المالكي في رسالة تعزية بعثها إلى نظيره النيبالي ماهيندرا باهدور باندي اليوم الخميس، على تضامن شعبنا وتعازيه للشعب النيبالي ولعلائلات الضحايا، وأن يمنّ الله على نيبال بالسلامة والاستقرار والازدهار.   
وأكد وقوف الشعب الفلسطيني إلى جانب نيبال قيادةً وحكومةً وشعباً في مواجهة هذه المحنة، معرباً عن ثقته بقدرتها على مواجهة الظروف القاسية التي تمر بها، وعلى تجاوز هذه المصيبة الجلل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر