صامد

صامد

الجمعة، 27 فبراير 2015

(موسع) البرلمان الايطالي يصوت على الاعتراف بدولة فلسطين والرائسة والخارجية والمجلس الوطني الفلسطيني يرحبون

صامد للأنباء -

 قام مجلس النواب الايطالي اليوم الجمعة بالتصويت  على الاعتراف بدولة فلسطين  بعد ان تم مناقشة مشاريع واقتراحات الأحزاب الايطالية المختلفة حول الاعتراف بدولة فلسطين.
وحضر افتتاح أعمال جلسة البرلمان سفيرة فلسطين لدى ايطاليا مي كيلة والسفير حسن أيوبي  سفير المغرب وعميد السلك العربي، والسفير نصيف حتي سفير الجامعة العربية والناشطة عضوة البرلمان الاوروبي سابقا لويزا مرغانتيني  ورئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الايطالية فينتشسو فيتا.

من جانبه، أكد وزير خارجية ايطاليا باولو جينتيلوني في افتتاح اعمال مجلس النواب  أن ايطاليا تنظر بإيجابية إلى المشاريع والمقترحات الهادفة للاعتراف بدولة فلسطين  وإنها تأمن بعملية السلام المبنية على مبدأ حل الدولتين دولة فلسطين ودولة إسرائيل.

وناقش النواب الايطاليين الاقتراحات المختلفة المقدمة من أحزاب اليسار واليمين  في ايطاليا حول الاعتراف بدولة فلسطين واستئناف عملية السلام.

وحظي اقتراح الحزب الديمقراطي ( الحزب الحاكم ) الداعم للاعتراف بدولة فلسطين بغالبية 300 صوت و45 معارض، كما تم التصويت على اقتراح حزب اليمين المشارك في الحكومة الايطالية.
واعتمد مجلس النواب الايطالي قرار يطالب الحكومة الايطالية بالعمل على مواصلة دعم هدف إقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب في سلام وأمن وازدهار إلى جانب دولة إسرائيل، وتعزيز الاعتراف بدولة فلسطين كدولة ذات سيادة وديمقراطية ضمن حدود 1967 وان تكون القدس عاصمة مشتركة.

الرئاسة تشيد بقرار البرلمان الايطالي بالاعتراف بدولة فلسطين

رحبت الرئاسة الفلسطينية بقرار البرلمان الايطالي بالاعتراف بدولة فلسطين على حدود العام 1967، والذي اقر اليوم في العاصمة الايطالية روما.
واكدت الرئاسة، في بيان لها أن هذا القرار الشجاع من قبل البرلمان الايطالي سيدعم المسيرة السلمية ويعزز فرص السلام  وانقاذ حل الدولتين المدعوم من قبل المجتمع الدولي .
وأعربت الرئاسة، عن أملها بأن تقوم الحكومة الإيطالية بتحويل دعوة البرلمان الإيطالي إلى اعتراف كامل بالدولة الفلسطينية، مشددة على التزام الجانب الفلسطيني بتحقيق السلام العادل والدائم القائم على قرارات الشرعية الدولية وفق مبدأ حل الدولتين لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية تعيش إلى جانب إسرائيل بأمن واستقرار وحسن جوار.


الخارجية ترحب بتصويت البرلمان الإيطالي لصالح الاعتراف بدولة فلسطين  


رحب وزير الخارجية رياض المالكي  بتصويت مجلس النواب الإيطالي بالإجماع على مشروع القرار، الذي يدعو الحكومة الإيطالية 'إلى الاعتراف رسميًا بدولة فلسطين على اساس حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا لقرارات الأمم المتحدة كمساهمة اضافية ايجابية، لضمان التوصل إلى حل متفاوض عليه للصراع ويقوم على اساس دولتين اسرائيلية وفلسطينية'.
وقالت الوزارة في بيان صحفي: وصوت مجلس النواب الإيطالي لصالح الاعتراف بدولة فلسطين وحث الحكومة الإيطالية بالاعتراف بدولة فلسطين وفق مبدأ حل الدولتين والقدس عاصمة للدولتين وغير مشروط بالمفاوضات وذلك لدعم واحراز تقدم في عملية السلام وقيام دولة فلسطينية بجانب دولة إسرائيل تعيش بأمن وسلام وازدهار. وأظهرت نتائج التصويت مدى الإجماع في مجلس النواب الإيطالي على دعم القضية الفلسطينية حيث صوت 300 عضو بنعم مقابل معارضة 45 عضواً.

وأضاف البيان: يأتي هذا التصويت، بعد الجهود  الحثيثة التي بذلتها  الأحزاب الإيطالية المختلفة على رأسها الحزب الديمقراطي الحاكم والأحزاب اليسارية على طرح المشروع في البرلمان الإيطالي، تكون إيطاليا قد لحقت بالدول الأوروبية الأخرى التي تقدم على هذا المشروع.

 وتابع البيان: لقد تابعت وزارة الخارجية منذ البداية التطورات الإيجابية لتبني هذا القرار من خلال سفارتها في روما، حيث ساهمت في تحفيز الاحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي وحتى المعارضة منها في دعم المقترح والاتفاق على التصويت عليه، ويعكس هذا التصويت بالإجماع، التوافق الموجود بين كافة المكونات الحزبية الايطالية حول الموقف من القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، ويعكس أيضاً وقوف الشعوب والبرلمانات الأوروبية بجانب الحق والعدل اتجاه حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.

وقدمت وزارة الخارجية الفلسطينية بعظيم الامتنان والشكر لجمهورية إيطاليا لهذا الموقف وللشعب الايطالي الصديق ، كما تشكر كافة الاحزاب الحكومية والمعارضة لموقفها من القضية الفلسطينية ولتصويتها لصالح الاعتراف، كما خصت ا بالذكر عضو البرلمان الايطالي لويزا مرغانتيني وأعضاء لجنة الصداقة الإيطالية الفلسطينية.

وقال البيان: إننا نعتبر هذه الخطوة عبارة عن نجاح عظيم تحققه الدبلوماسية الفلسطينية بتوجيهات الرئيس محمود عباس وقيادة وزارة الخارجية، معاهدين شعبنا بأننا لن نسمح لأي أحد أو أي طرف بالتدخل بهذا الجهد الدبلوماسي المتواصل والهادف لتحقيق أكبر الاختراقات على مستوى الاعترافات البرلمانية الاوروبية والتي يجب ان تنعكس في مواقف الحكومات من تلك الاعتراف وبشكل فوري، حيث طالب المالكي الحكومة الإيطالية بالاعتراف بدولة فلسطين والضغط على إسرائيل لإنهاء احتلالها لدولة فلسطين.
وقال البيان: ستتابع الوزارة لوحدها هذا العمل و لتحقيق المزيد من الانجازات قريبا من خلال متابعة حثيثة لهذه الفعاليات البرلمانية والحكومية الاوروبية.

الزعنون يرحب بقرار البرلمان الإيطالي الاعتراف بالدولة الفلسطينية

رحب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، بقرار البرلمان الإيطالي الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية بغالبية 300 صوت و45 معارض.
واعتبر الزعنون في تصريح صحفي مساء اليوم الجمعة، هذا الاعتراف تأكيد على عدالة قضيتنا وحق شعبنا في العيش بسلام واستقرار في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، كما أقرت ذلك الأمم المتحدة في عام 2012، رغم محاولات إسرائيل تعطيل صدور ذلك القرار، مشددا على ان تواصل تلك الاعترافات يسهم في زيادة حصار وعزلة الاحتلال الإسرائيلي وسياسته المخالفة للقانون الدولي.
وأكد رئيس المجلس الوطني مجددا، أن توالي تلك الاعترافات خاصة من البرلمانات الأوروبية،  دليل آخر على أن أوروبا قد ضاقت ذرعا بسياسات الاحتلال العنصرية وإرهاب مستوطنيه، وعدم التزامه بمتطلبات السلام  العادل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر