صامد

صامد

الخميس، 30 أكتوبر 2014

المشهد الاخباري الفلسطيني 30-10-2014

صامد للأنباء -
تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا يتم رصد فيه كل ما يتعلق بالحدث الفلسطيني

تنويه: لاسباب خارجة عن ارادتنا فان موقعنا على الشبكة العنكبوتية الانترنت (http://www.fateh.dk) معطل، لمتابعة الاخبار بامكانكم زيارة صفحتنا على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) على الرابط التالي:


صوت لفلسطين

يدعوكم المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا للمشاركة والتعميم، يتم جمع تواقيع للضغط على الحكومة الدانماركية لنيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، كما فعلت السويد. أرجو من الجميع فتح هذا الرابط و التصويت بنعم. حتى الان وخلال يومين وصل عدد الذين صوتوا الى 13.735.


الشان الفلسطيني:
·        عاجل: الرئيس عباس يعتبر قرار اسرائيل اغلاق المسجد الأقصى اعلان حرب
·        استشهد الأسير المحرر معتز ابراهيم خليل حجازي 32 عاما برصاص قوات الاحتلال الخاصة، بعد اقتحام منزله فجر اليوم في حي الثوري ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك. (معــا)
·        اكدت مصادر اعلامية اسرائيلية ان قائد شرطة الاحتلال في مدينة القدس أمر باغلاق المسجد الاقصى حتى اشعار آخر .وقالت المصادر ان الاغلاق يشمل منع الصلاة على المسلمين واليهود من اليوم الخميس وحتى اشعار آخر .جاء قرار الاحتلال الاسرائيلي بعد محاولة اغتيال تعرض لها المتطرف "يهودا غليك" قائد عمليات اقتحام المسجد الاقصى.(معــا)
·        قالت مصادر طبية وشرطية اسرائيلية إن مجهولا اطلق النار الليلة الماضية على الحاخام يهودا غليك - المعروف باقتحامات الاقصى ومسؤول فيما يسمى "أمناء جبل الهيكل" ، وأدى إلى إصابته بجراح بالغة الخطورة. (وفـا،معـا،سمـا)
·        قال السيد الرئيس إننا لن نتخلى عن أرضنا ووطننا مهما كانت الصعاب، وسنحقق حلم شعبنا بإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود عام 1967، وأشار إلى أن الشعب الفلسطيني مصمم على تجسيدها من خلال المسعى الفلسطيني في مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وفق سقف زمني محدد. (وفــا)
·        قال السيد الرئيس:" لقد اعترفنا بدولة إسرائيل في إطار عملية السلام، ولن نعترف بما يسمى الدولة اليهودية التي ظهرت مؤخرا، ولم يكونوا (الإسرائيليون) يطالبون بها في السابق، فلماذا الآن؟"، وجدد الرئيس التأكيد على أن قضية القدس خط أحمر، لا يمكن السكوت على ما يحدث في هذه المدينة المقدسة من اعتداءات وانتهاكات للمقدسات. (وفــا)
·        استقبل السيد الرئيس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله يوم امس، وفد اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي العربي برئاسة رئيس الحزب طلب الصانع، والذي يضم وجهاء وشخصيات من النقب والجليل والمثلث، بحضور أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، وعضو اللجنة المركزية لحركة 'فتح' محمد المدني. (وفــا،قدس نت،PNN)
·        قال السيد الرئيس : "أطالب الشعب الاسرائيلي بأن يطالب حكومته بأن لا تفوت فرصة السلام لأنه ما يحيطنا أسوأ فعندما يتم احلال السلام هنا ستنتهي كل الظواهر الارهابية في الشرق الاوسط ويعم السلام بيننا وبينكم". (ق.العاشرة الإسرائيلية)
·        طلب السيد الرئيس من الإسرائيليين ان يطالبوا حكومتهم بالعودة لطاولة المفاوضات قائلا " لو أردنا انتفاضة لدعونا اليها لكننا لم نفعل ذلك ويبدو ان نتنياهو قد نسي بأن طلقة واحدة لم تطلق من الضفة الغربية طيلة فترة الحرب على غزة ". (ق.العاشرة الإسرائيلية،معـا)
·        إنتهت الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الأوضاع في القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية والأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية الأخيرة. ولم يصدر عن الجلسة الطارئة التي عقدت بناء على طلب الأردن واستمرت ساعتين ونصف، أي بيان صحفي أو رئاسي. (القدس العربي)
·        قال رياض منصور المراقب الفلسطيني في الأمم المتحدة إن المستوطنات الإسرائيلية تؤدي الى تآكل الدولة الفلسطينية المستقبلية التي ستكون القدس الشرقية عاصمة لها.(ت.فلسطين،معـا)
·        أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أن التصويت في مجلس الأمن الدولي بشأن قرار حول القضية الفلسطينية يمكن أن يعقد خلال شهر. (وكالة أنباء ريا نوفوستي)
·        قال السفير الإسرئيلي الأسبق لدى الولايات المتحدة، داني أيالون، إنه لا يستبعد امتناع أمريكا عن استخدام حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن تجاه مشروع قرار إقامة دولة فلسطينية وإنهاء احتلال إسرائيل لها.(رأي اليوم)
·        أكد وزير الخارجية الفنلندي "اركي تيوميويا "على أن بلاده ستتخذ خطوة الاعتراف بدولة فلسطين فور ما قضت الحاجة، وأشار إلى أن هذه الخطوة تساعد في تسريع عملية السلام في الشرق الأوسط.(سمــا،صوت روسيا)
·        قال عضو اللجنة التنفيذية لـ.م.ت.ف احمد قريع: "إن اسرائيل مصلحة أمريكية موجودة في المنطقة وأكبر دليل ما جرى في حرب غزة عندما تم تعويض اسرائيل من قبل أمريكا بكل ما تم استخدامه من اسلحة وأموال". (ت.فلسطين)
·        ندد رئيس دائرة شؤون القدس، أحمد قريع، بالجرائم الإسرائيلية والعدوان الهمجي التي تمارسه حكومة الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس، وعلى المسجد الأقصى المبارك بشكل خاص. (ت.فلسطين،وفــا)
·        عقد سفير فلسطين لدى روسيا الاتحادية فائد مصطفى ورئيس مركز القدس الروسي مؤتمراً صحفياً في موسكو وذلك بغية تسليط الضوء على ما تقوم به اسرائيل من نشاطات استيطانيه غير قانونية في القدس الشرقية. (وكالة أنباء ريا نوفوستي،معـا)
·        أطلع قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، صانع النهضة الماليزية، رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد، على تطورات الأوضاع في فلسطين، خاصة في القدس. (وفـا،معـا)
·        قال جيفري فيلتمان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية أمس، إن قرار إسرائيل التعجيل ببناء نحو ألف منزل استيطاني، في القدس الشرقية يثير شكوكا خطيرة بشأن التزامها بالسلام مع الفلسطينيين.(رويترز)
·        رفض وزير المالية الإسرائيلي " يائير لبيد" أمس، تمويل البناء في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية خاصة في المستوطنات المعزولة. (معـا،سمـا)
·        اندلع خلال الساعات الماضية سجالاً حاداً وصفه الإعلام الإسرائيلي بغير المسبوق تحول إلى حرب كلامية علنية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي " نتنياهو " و مسئولين أمريكيين كبار وصفوه بالجبان " الذي لا يسعى سوى للنجاة بنفسه وحكومته سياسياً فهو ليس رابين ولا شارون وبكل تأكيد ليس مناحيم بيغن" . (معــا)
·        قال د.صائب عريقات، إن العبث بأمن مصر هو عبث بأمن الشعب الفلسطيني، مؤكداً أن جميع الفصائل الفلسطينية في غزة نفت علاقتها بأي أعمال إرهابية؛ جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده عريقات، أمس، بمقر السفارة الفلسطينية في الكويت، معقبا على قرار الحكومة المصرية إخلاء المنطقة الحدودية مع غزة.(سمــا)
·        عرض النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، أمس، على الكنيست، قانونا يحمّل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية مجزرة كفر قاسم، ويقضي بتعليم طلاب المدارس عِبَر المجزرة، إلا أن السلطات رفضت القانون.(وفـا،معـا،سمـا)
·        اعلن المتحدث الرسمي للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، نقلا عن بيان رسمي صادر عن وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (أونروا) ان ملالا يوسف زاي، الفائزة مناصفة بجائزة نوبل للسلام، قد تبرعت بمبلغ 50,000 دولار لإعادة تأهيل إحدى مدارس الوكالة الدولية في قطاع غزة والتي تعرضت للدمار أثناء جولة الصراع الاخيرة.(القدس العربي)
·        طالب المجلس الوطني في رسالة عاجلة لرئيس الاتحاد البرلماني الدولي والاتحادات البرلمانية الأخرى باتخاذ إجراءات عملية وعاجلة ورادعة ضد الكنيست الإسرائيلي، بعد طرحه لمشروع قانون تقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا، وفرض السيادة الإسرائيلية عليه، في دورته الشتوية التي بدأت يوم أمس. (رايةFM،موطني)
·        عبرت إسبانيا عن أسفها من إعلان سلطات الاحتلال الإسرائيلية عن خطتها من أجل بناء ألف وحدة سكنية في مستوطنتي 'حار حوما' و'رامات شلومو'، بالإضافة إلى المشاريع الأخرى التي أعلنت عنها، والتي تتعلق بالبنية التحتية في الضفة الغربية، وذكرت إسبانيا بموقفها الذي يشاركها فيه المجتمع الدولي باعتبار كل المستوطنات غير شرعية. (وفــا)
·        دعت موسكو بإصرار اسرائيل إلى الامتناع عن مواصلة البناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، معتبرة أن خطط توسيع الاستيطان تهدد بموجة جديدة من التوتر بين الجانبين، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية إن الخطط الاسرائيلية لتوسيع الاستيطان في أي جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة تتناقض مع القانون الدولي.(ق.روسيا اليوم)
·        استنكرت فرنسا خطة الحكومة الإسرائيلية لبناء أكثر من ألف وحدة استيطانية في القدس الشرقية، وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية رومان نادال أن هذا القرار إذا تأكد سيكون غير قانوني بموجب القانون الدولي. (أخبارك)
·        قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، إن موقف الكويت ثابت ومبدئي من الموضوع الفلسطيني، وإنها مع أي مسعى تبذله القيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس باتجاه الاستقلال الفلسطيني وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف جاء ذلك لدى لقائه في العاصمة الكويتية، اليوم ، مع د. صائب عريقات. (وفــا)
·        شدد وزير الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني يوم امس على أن الأردن سيسخر كافة إمكاناته واتصالاته ونفوذه الإقليمي والدولي من أجل وقف الهجمات الشرسة، التي تقوم بها إسرائيل ضد الأماكن المقدسة وعدم لجمها للمتطرفين الصهاينة. (صدى البلد،المصري اليوم)
·        كتبت صحيفة "هآرتس" ان رئيس بلدية الاحتلال القدس، نير بركات، أمر رؤساء الاقسام في البلدية بتشديد سياسة الجباية والعقاب ضد الفلسطينيين في القدس الشرقية. (رايةFM) 
·        هاجم السفير الاسرائيلي لدى الولايات المتحدة رون دريمر السيد الرئيس، وقال انه "من المحرج وجود اناس في العالم يتبنون هذا الشخص كأنه مرساة للسلام"!، وكان دريمر يتحدث في لقاء جرى في سان انطونيو تأييدا لإسرائيل، حسب ما ذكرت صحيفة "هآرتس" معتبرا خطابه بالأمم المتحدة "عارا"، وقال ان "عرض اسرائيل كمحتلة في ارض اسرائيل هو اكذوبة كبيرة".(معــا)
·        طالب حاخام مستوطنة معالية ادوميم مردخاي نغاري بوقف دخول اليهود الى المسجد الأقصى فورا، بسبب المشاكل الامنية والتوراتية التي نجمت عن ذلك، واعتبر دخول اليهود الى الحرم "استفزازا سيشعل النار في القدس الشرقية"، وتساءل: "ما هي الحكمة في الدخول الى الحرم اليوم، ورشق اليهود بالزجاجات الحارقة غدا؟".(معــا)
·        قال رئيس الأكاديمية الفلسطينية في القدس مهدي عبد الهادي":قرر مجموعة من القناصل والسفراء الأوروبيين زيارة المسجد الأقصى قبل أيام ولكنهم امتنعوا عن لقاء مفتي القدس في ساحات المسجد بدعوى أنه يمثل السلطة الفلسطينية ولا يمكنهم الاجتماع به في هذا المكان"، معتبرا ما قام به الأوروبيون سابقة خطيرة. (أجيــال)
·        دعا لقاء نظمته وزارة الخارجية بمقر الوزارة في رام الله، يوم الأربعاء، حول مخاطر المخططات الإسرائيلية في مناطق 'E1 إلى ضرورة التدخل العاجل لوقف هذه المخططات اللاشرعية والمخالفة لمبادئ القانون الدولي الإنساني. (وفــا)
·        دعت د. حنان عشراوي الولايات المتحدة الأميركية إلى التدخل العاجل لمواجهة الأوضاع الخطيرة التي خلقتها إسرائيل على الأرض، من خلال لعب دور أكثر فاعلية لردع الاحتلال ورفع الحصانة السياسية والقانونية عنه. (وفــا)
·        قدمت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي في الاجتماع السنوي الذي يعقده المجلس الاستشاري لمشروع الولايات المتحدة والشرق الأوسط (USMEP) في واشنطن، باعتبارها عضوا في المجلس، محاضرة سياسية حول آخر التطورات والمستجدات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، بما في ذلك المبادرات الحالية والخطوات السياسية المستقبلية. (وفــا)
·        أكد الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، حنا عيسى، أن الحل الجذري للقضية الفلسطينية لا يمكن تحقيقه إلا على أساس قرار 181 الذي يرسي الأساس القانوني لإقامة الدولة الفلسطينية. (معــا)
·        هاجم اللواء محمود خلف المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية في مصر قيادات حركة "حماس" متهماً إياهم بالوقوف وراء تنفيذ مجزرة كوم القواديس بالعريش.وقال خلف إن قادة حماس متورطون في تنفيذ المجزرة ومصر ستلاحقهم قضائياً.(فلسطين برس)
·        قالت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية، إن المخابرات المصرية توصلت إلى أن حركة "حماس" لها علاقة بحادث سيناء الأخير الذي أودى بحياة 30 من جنود القوات المسلحة، الجمعة الماضية.وأوضحت الصحيفة أن بعض المسئولين قالوا إن المخابرات المصرية أكدت أن حماس لها دور في الحادث.(فيتو)
·        استعرض رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات السياسية والاستراتيجية، الدكتور سمير غطاس، أمس الثلاثاء، كشوف تتضمن 251 اسما لعائلات موجودة في رفح المصرية والفلسطينية يعملون في الأنفاق تحت إشراف حركة حماس.(فلسطين برس)

الخلافات الإسرائيلية الأمريكية
·        قالت الاذاعة العبرية العامة ان الجدل والخلافات الحادة بين الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل اخذة بالازدياد على خلفية قرار اسرائيل بناء الف وحدة استيطانية جديدة. (PNN)
·        ادلى المسؤول الأمريكي في الادارة الامريكية جيفري غولدبيرغ إن نتنياهو جبان ولا يهتم إلا ببقائه السياسي ولن يفعل شيئا من أجل التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين أو الدول العربية.(ق.روسيا اليوم)
·        أظهرت الصحف الإسرائيلية، يوم الأربعاء، اهتماماً بارزاً بالتصريحات الأميركية لمسؤولين في الإدارة الأمريكية، نقلها الصحافي الأميركي، جيفري جولدبيرج، عن نفور إدارة الرئيس، باراك أوباما، من ، بنيامين نتنياهو، الذي أظهر في الفترة الأخيرة، تصعيداً في لهجته السياسية المتحدّية للموقف الأميريكي، من موضوع بناء المستوطنات، وتحديداً في القدس المحتلة. (العربي الجديد)
·        رأى الوزير نفتالي بينت رئيس حزب البيت اليهودي،" أن الادارة الأمريكية تنوي إلقاء إسرائيل تحت عجلات الحافلة" - على حد تعبيره-(دنيا الوطن)
·        عقب الرئيس الإسرائيلي روفين ريفلين، يوم الأربعاء، على الأزمة المتصاعدة في العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بالقول "السياسة الخارجية الإسرائيلية تعتمد على علاقاتنا مع الولايات المتحدة أولا وأخيرا".(الدستور)
·        قال عضو في اللجنة المركزية لحركة فتح، عباس زكي اذا كانت هذه الخلافات الأمريكية الإسرائيلية حقيقية ، فإن امريكا ستستعيد شيئا من دورها الذي بدء يتلاشى في المنطقة بفعل الفوضى الخلاقة. (PNN)
·        قال رئيس إسرائيل رؤوبين ريفلين يوم الأربعاء "إن اسرائيل ستواصل البناء الاستيطاني في مدينة القدس ولن تتخلى عنها، وأن الولايات المتحدة تدرك مسبقًا قيامنا بالبناء في القدس".(أجيــال)
·        أعاد حزب البيت اليهودي بزعامة أفغدور ليبرمان مجددا تقديم مشروع قانون لكتم صوت الآذان في المساجد ، وكان مشروع مماثل قدم إلى الكنيست قبل عامين إلا أن النقاش بشأنه توقف بعد أن تسبب بردود فعل صاخبة.(أجيــال)
·        رد النائب عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (الموحدة)، على نية حزب اسرائيل بيتنا إعادة طرح قانون منع الآذان بقوله : إن محاولة إعادة اقتراح القانون من قبل عضو الكنيست روبرت ايلاتوف من حزب اسرائيل "بيتنا" وبمباركة زعيم الحزب ليبرمان، تعتبر خطوة عنصرية مليئة بالحقد على كل ما هو عربي وإسلامي".(معــا)
·        بحث رئيس الوزراء رامي الحمد الله، مع محافظي قطاع غزة، بحضور مستشار الرئيس لشؤون المحافظات اللواء الحاج إسماعيل جبر، آليات تسهيل وتذليل كافة العقبات أمام عملية إعادة إعمار القطاع. (وفــا)
·        قال وزير هيئة شؤون الاسرى عيسى قراقع أن ملف الاعتقال الاداري بحاجة الى التدخل الجدي من كل المؤسسات لوقف كل التشريعات والقوانين الجائرة بحق الاسرى. (ت.فلسطين)

الاعتداءات والانتهاكات:
·        أغلقت الشرطة الاسرائيلية الحرم القدسي الشريف امام جميع المصلين والزائرين حتى اشعار اخر في خطوة نادرة للغاية لمنع احتكاكات بين المسلمين واليهود بعد ان حث نشطاء اسرائيليون من أقصى اليمين انصارهم على التوجه باعداد كبيرة اليوم الخميس الي الموقع في اعقاب اطلاق الرصاص على الحاخام ايهودا غليك واصابته اصابة حرجة من قبل مجهول الليلة الماضية.(وكالة معا:30/10)
·        اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، خمسة مواطنين من بلدة قرواة بني حسان في محافظة سلفيت بعد مداهمة منازلهم. كما و اعتقلت، شابا من مخيم جنين.(وكالات:30/10)
·        سلمت قوات الاحتلال مساء أمس، اخطارين لمواطنين من بلدة الخضر جنوب بيت لحم أحدهما بهدم منزل، والآخر بإيقاف البناء بحجة عدم الترخيص.(وكالة وفا:30/10)
·        خط مستوطنون يهود شعارات عنصرية ضد العرب (الموت للعرب) على جدران مدرسة في القدس. (وطن للأنباء:30/10)

الشأن الاسرائيلي:
·        علق ديوان رئاسة الوزراء على المقابلة التي بثتها القناة التلفزيونية العاشرة مساء أمس، مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وجاء في بيان صادر عن الديوان أن عباس يواصل الإدلاء بالكلام المعسول لدى مخاطبته الجمهور الإسرائيلي إلا أنه يتهم في الوقت ذاته إسرائيل بارتكاب جرائم الحرب في كافة المنابر الدولية . وأضاف البيان أنه يتعين على عباس الاختيار إما سلوك طريق المفاوضات والسلام مع إسرائيل وإما استمرار التحالف مع حركة حماس.(صوت اسرائيل:30/10)
·        أكد رئيسُ الوزراء بنيامين نتنياهو رفضَهُ التام لتقديمِ ايِ تنازلات قد تَمَسُّ بأمنِ اسرائيل او امنِ مواطنيها وذلك رغم الانتقادات التى تُوَجَّهُ اليه، لمجرد كونِهِ يُدافِع عن دولةِ اسرائييل.. واضاف انه سيواصِلُ الدفاع عن مصالح دولة اسرائيل، رغمَ الهجمات الكلامية التي يتعرضُ لها..واوضح نتنياهو في كلمةٍ القاها في الكنيست خلالَ مراسم احياء ذكرى اغتيال الوزير الراحل رحبعام زئيفي, اَن المصالِحَ العليا لدولة اسرائيل وفي مُقدمَتِها الحفاظُ على الامن ووحدةُ القدس لا تتصدر سُلَّمَ اولويات تلك الجهات التي تهاجِمُهُ شخصيا.. ومن ناحية اخرى اكد رئيس الوزراء انه يحترمُ ويُثمن العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة، مبيناً ان الحلفَ الاستراتيجي بين البلدين مستمر وسيستمر مستقبلا.(صوت اسرائيل:30/10)
·        اكد رئيس الكنسيت يولي ادلشتاين ان التفوهات المهينة التي يوجهُها مسؤولون في الولايات المتحدة الى رئيس الوزراء نتنياهو، تُشكل اهانة لجميع مواطني إسرائيل، مشيراً الى ان الانتقادات الامريكية تُشكل اجتيازاً لجميع الخطوط ،ومن الاجدر الحفاظ على الاحترام المتبادل في العلاقات الدبلوماسية بين الدول… (صوت اسرائيل:30/10)
·        قال اَليستر باسكي المتحدث باسم مجلس الامن القومي الامريكي: اِن الاقوال التي نُسِبَت لمسؤولين في الإدارة الامريكية بحقِ رئيس الوزراء نتنياهو، لا تُمَثِّلُ الموقف الرسمي للإدارة الامريكية.. ووصف باسكي هذه الاقوال بغيرِ اللائقة وبالمضرة للعلاقاتِ بين الدولتين ، مشددا على نجاعة العلاقات بين الرئيس أوباما ورئيس الوزراء نتنياهو وان الزعيمين يتشاوران بصورة مستمرة..(صوت اسرائيل:30/10)
·        استكملت لجنة تضم ممثلين عن مختلف الدوائر الحكومية بلورة توصيات تتعلق بتطبيق قوانين العمل في يهودا والسامرة ليسري مفعولها على اسرائيليين وفلسطينيين يعملون لدى ارباب عمل اسرائيليين. ومن القوانين المنوي تطبيقها قانون التعويض في حالة اقالة المستخدم وقانون الدفاع عن الاجر وقانون بدل الاجازة المَرضية وغيرها. ويشار الى ان من بين توصيات اللجنة التي ستعرض على مجلس الوزراء خلال جلسته الاسبوعية يوم الاحد القادم تشكيل هيئات قضائية خاصة تعنى بشؤون العمل في المحاكم للشؤون المحلية في يهودا والسامرة.(صوت اسرائيل:30/10)
·        كشف موقع معاريف بأن عدد كبير من سكان الكيبوتسات المجاورة لقطاع غزة والتي تلقت ضربة موجعه من صواريخ وقذائف الهاون من المقاومة الفلسطينية، فروا من منازلهم  ويقومون بجولات للبحث عن أماكن سكن جديدة في الجليل شمالي فلسطين المحتلة، خشية من وجود أنفاق تحت الأرض. ووفقا لموقع معاريف فهم يبحث عن سكن بديل في الجليل في منطقة الجليل الأعلى وهناك ازدياد في عدد سكان كيبوتسات مغلف غزة للسكن في الشمال بعيدا عن قطاع غزة .وحسب الباحثين عن مسكن جديد  قال " نحن لسنا مستعدين لجولة أخرى من المواجهة العسكرية مع قطاع غزة فنحن لن نستطيع مره أخرى ان نواجه ما حدث في الحرب الأخيرة من حياة خوف ورعب استمر لمدة 51 يوما لذلك بدئنا بالبحث عن مسكن آمن لنا ولأطفالنا والآن نبحث عن سكن جيد في الجليل.(وكالات:30/10)
·        اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم  الخميس الشاب أسيد هيثم أبو زينة (24 عاما)، بعد مداهمة منزل ذويه وتفتيشه والعبث بمحتوياته في مخيم جنين. في السياق ذاته، كثفت قوات الاحتلال من نصب الحواجز العسكرية في محيط بلدة يعبد جنوب غرب جنين.(وكالات:30/10)
·        أمرت قيادة المنطقة الوسطى بوضع قوات الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية في حالة تأهب تحسبا لقيام عناصر يمينية متطرفة باعتداءات على فلسطينيين انتقاما لمحاولة اغتيال غليك. ومن جهة ثانية اعتقلت قوات الجيش الليلة الماضية في انحاء الضفة 6مطلوبين فلسطينيين يُشتبه بضلوعهم في نشاطات عدائية او اعمال مخلة بالنظام العام.(الاذاعة الاسرائيلية العامة:30/10)

الشأن العربي والدولي:
·        اشارت مصادر الجيش السوري الحر في شمال سوريا الى أن "مساع جدية بذلتها قيادات معارضة، بينها قيادات في تنظيمات إسلامية في شمال سوريا بهدف التوصل إلى اتفاق هدنة بين جبهة "النصرة" وجبهة "ثوار سوريا". وأوضحت أن "الاتفاق المبدئي يقضي بتحييد مدينة حلب عن الاشتباكات بين الجانبين، والتزام كل الجهات بحصر معاركهم مع القوات النظامية وخصوصا في جبهة حندرات، على أن يستكمل البحث للتوصل إلى تسوية شاملة تشمل مناطق ريف حلب وريفي إدلب وحماه".(الشرق الاوسط:30/10)
·        أكدت مستشارة الأمن القومى الأمريكية سوزان رايس أن حرمان تنظيم "داعش" الإرهابى من الملاذ الآمن يعتبر هدفا استراتيجيا، وقالت رايس - خلال حضورها منتدى "أفكار واشنطن" - "إن القضاء على "داعش"، الذى يمثل حاليا تهديدا خطيرا ليس فقط للعراق وسوريا والدول المجاورة ولكن أيضا للولايات المتحدة وأوروبا، يعنى أنه لم يعد له ملاذ آمن فى تلك المنطقة الحساسة، ولم يعد قادرا على إرهاب وزعزعة الاستقرار فى المنطقة".(وكالة ا.ب:30/10)
·        اكدت أوساط في الخارجية الروسية "وجود تعقيدات كبرى في فلك الأزمة السورية على المستويَين الداخلي والخارجي، إلّا أنّ من الممكن استئناف العملية التفاوضية في حال توافرت الظروف الملائمة"، معتبرةً أنّه "يمكن تحقيق ذلك من خلال إجراء مفاوضات مباشرة بمشاركة الجهات المعنية بالأزمة، ولا سيّما منها السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية ودول الجوار، على أن يكون فيها القرار الأساس في يد السوريين من دون سواهم، وأن يقتصر دور الدول الأخرى على الرعاية والضغط على طرفي النزاع في سبيل تقديم التنازلات الضرورية في سبيل إنجاح الحلّ السلمي للأزمة، والتشديد على ضرورة مشاركة جميع أطراف المعارضة الداخلية والخارجية، خصوصاً تلك التي تُنادي بالحلّ السلمي، لأنّ في استطاعتها أن تلعب دوراً مهمّاً في تقريب وجهات النظر بين الحكومة والمعارضة المسلحة".(روسيا اليوم:30/10)
·        لفتت المصادر الى أن "نحو 150 مقاتلا من الجيش السوري الحر عبروا الحدود إلى إلى كوباني". وأشارت المصادر الى أن "هؤلاء المقاتلين هم من المقيمين في تركيا بعد تهجيرهم من حلب وتوقفهم عن القتال لأسباب متعلقة بالدعم المادي".(الشرق الاوسط:30/10)
·        أشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الى ان "التفاؤل مطلوب، لكن لا يكفي لإبعاد دولنا وشعوبنا عن التعرض لمزيد من الأخطار.. نحن بحاجة إلى العمل، وإلى الثقة ببعضنا البعض.. وإلى الاعتماد على شعوبنا وليس على غيرها، وعلى الاستعانة القصوى بمقدرات أوطاننا الهائلة لتمكيننا من الصمود، وإلا فإن الوضع خطير للغاية، وإذا نحن لم نُسارع بالعمل المشترك وتحقيق التكامل بيننا فإننا نفرط كثيراً في أمانتنا تجاه أوطاننا وشعوبنا".(عكاظ السعودية:30/10)
·        لفتت صحيفة "الديلي تلغراف" الى أن "رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير كان من ضمن المحرضين على الإخوان المسلمين، لصالح دولة الإمارات العربية، في المحافل العامة والخاصة على حد سواء، وتحديدا مع رئيس الوزراء بشكل شخصي".وأشارت الى أن "السلطات البريطانية هي التي خلقت السعودية، لذلك فالأخيرة في قلب السياسة البريطانية في الشرق الأوسط، وكان الحلف معها قيما في مواجهة الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر والاتحاد السوفياتي في أفغانستان، ولاحقا نظام صدام حسين في العراق".(وكالات:30/10)
·        لفت مصدر أمني إلى أن "معلومات أشارت الى أن مسلحين نفذوا عمليات إرهابية في سيناء، فروا بعدها مباشرة عبر الأنفاق إلى قطاع غزة".(الحياة اللندنية:30/10")
·        قال الدكتور سمير غطاس رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات السياسية والإستراتيجية إن قرار إقامة منطقة عازلة فى رفح جاء متأخراً، مشيراً إلى أنه لابد من تدمير كامل للأنفاق التى تعد مصدر الخطر الرئيسى لمصر من الحدود الشرقية، قائلاً: الأنفاق تمثل خطراً على الأمن القومى المصرى. وأضاف غطاس أن حماس تحاول تنفيذ أجندة الإخوان فى سيناء، موضحاً أن كل الجماعات الإرهابية بمختلف مسمياتها تنتمى لجماعة الإخوان، لافتًا إلى أن المؤسس للفكر الإرهابى هو حسن البنا مؤسس الجماعة.(العربية الحدث:30/10)
·        قتل 15 مسلحا من "داعش" وتدمير سيارات تابعة لهم بقصف جوي عراقي في قضاء بلد جنوب تكريت". (قناة "الميادين:30/10)
·        رحب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بـ"إقرار السلطات القطرية قانون مكافحة تمويل الإرهاب من خلال ضبط عمل المنظمات الخيرية ومراقبة الأشخاص الذين يرسلون الأموال الى الخارج أو يتلقونها".وأعرب عن "أمله في التطبيق السريع للقانون.(وكالة رويترز:30/10)
·        لفتت ناطقة باسم وزارة الخارجية البريطانية الى أن "وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند وقع مع نظيره القطري خالد العطية اتفاق شراكة يعمق العلاقات بين البلدين على المستوى العسكري والاقتصادي والثقافي، بالإضافة إلى تطوير العلاقات على مستوى الطاقة.(الشرق الاوسط:30/10)
·        اشارت صحيفة "التايمز" البريطانية الى أن "قطر هي واحدة من دول خليجية عديدة تجاهلت على مدى سنوات قيام بعض الميسورين من مواطنيها بتمويل جماعات جهادية". وأوضحت أن "المهمة أمام الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني هي تغيير المسار الذي اتبعه بلده اثناء حكم والده، مع حفظ ماء الوجه، وجاءت مغادرة قيادات جماعة الإخوان المسلمين الدوحة خطوة في هذا الاتجاه، تبعها بوعد بالتبرع بمليار دولار لإعادة إعمار غزة".(وكالات:30/10)
·        كشفت مصادر أمنية يمنية إن "الحوثيين وضعوا قوائم بأسماء مسؤولين مدنيين وعسكريين ممنوعين من السفر"، مشيرة الى أن "أي مسؤول يرغب في مغادرة البلاد يتوجب عليه الحصول على إذن مسبق من الحوثيين".(البيان الاماراتية:30/10)
·        تعثرت عملية التوافق على تشكيل الحكومة اليمنية المرتقب نتيجة إصرار تكتل "أحزاب اللقاء المشترك"

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر