صامد

صامد

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014

عرض الفيلم الوثائقي 'قارب الموت' في رام الله

صامد للأنباء -

 عرض متحف محمود درويش بمدينة رام الله، مساء الاثنين، الفيلم الوثائقي 'قارب الموت'، الذي يسلط الضوء على اللاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك الذين غرقوا في البحر الأبيض المتوسط أثناء هجرتهم إلى إيطاليا.
وجاء عرض الفيلم القصير لأول مرة، الحائز على جائزة رئيس الشيوخ الإيطالي لعام 2014، في الوقت الذي غرق فيه قاربان يحملان فلسطينيين من غزة أثناء توجههم إلى إيطاليا.
والفيلم عبارة عن شهادات حية من ناجين فلسطينيين من مخيم اليرموك، وسوريين هربوا من النزاع الدائر في بلادهم بحثا عن حياة في أوروبا.
وقالت لمى نزيه من القائمين على الفيلم: 'عندما أعلن عن غرق قارب على متنه لاجئين فلسطينيين من اليرموك، كنت وآخرين في إيطاليا، وأردنا حينها أن نصور ما يدور ونحاول لقاء الناجين لكشف سبب غرق القارب'.
وأضافت أنه 'عقب غرق القارب أنقذ خفر السواحل الإيطالي الأطفال فقط، فيما مالطا أنقذت الآخرين من الكبار، ما أدى لابتعاد الأطفال عن أهاليهم لمدة 25 يوما، وبعد تواصلنا والسفارة الفلسطينية لدى إيطاليا مع السلطات الإيطالية والمنظمات الإنسانية تم لم شمل العائلات'.
وأشارت إلى أن لحظة لقاء الأهل بأطفالهم كانت صعبة جدا عليهم وعلى الجميع، 'كانت لحظة ابتسامة جميلة لكنها كانت ناقصة، بسبب افتقادهم من غرقوا في البحر فالكل له فقيد غرق ولم يعرف مصيره'.
ورأت نزيه أن كافة اللاجئين الفلسطينيين من اليرموك والسوريين، وأيضا الغزيين الذين هاجروا مؤخرا، 'كانوا يتمنون العيش في حياة هادئة بكرامة كغيرهم من شعوب الأرض، بعيدا عن الحروب وبحثا عن لقمة العيش والعمل'

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر