صامد

صامد

الأحد، 31 أغسطس 2014

ذكرى استشهاد ناجي العلى ( حنظله )

صامد للأنباء -
في 22 تموز 1987 وصل الرسام الكبير إلى شارع آيفز في لندن حيث تقع صحيفة القبس التي عمل بها، ليطلق شاب مجهول الهوية رصاصة في راسه، تم نقله للمستشفى ومكث في غيبوبة حتى وفاته في 29 اغسطس 1987، ودفن في لندن رغم طلبه أن يدفن في مخيم عين الحلوة بجانب والده.

'اسمي ناجي العلي .. أرسم .. لا أكتب أحجبة، لا أحرق البخور، ولكنني أرسم، وإذا قيل أن ريشتي مبضع جراح، أكون حققت ما حلمت طويلاً بتحقيقه.. كما أنني لست مهرجاً، ولست شاعر قبيلة – أي قبيلة – إنني أطرد عن قلبي مهمة لا تلبث دائماً أن تعود .. ثقيلة .. ولكنها تكفي لتمنحني مبرراً لأن أحيا'، هذه مقولة من اشهر مقولات رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي، الذي يصادف اليوم الذكرى 26 على اغتياله، حيث يعتبر ناجي العلي من أهم الفنانين الفلسطينيين، وله أربعون ألف رسم كاريكاتوري.
السيرة الذاتية
لا يعرف تاريخ ميلاد رسام الكاريكاتير الكبير "ناجي سليم حسين العلي" على وجه التحديد ولكن يرجح أنه ولد عام 1937م، في قرية الشجرة الواقعة بين طبريا والناصرة، وبعد قيام الكيان الصهيوني هاجر مع أهله عام 1948 إلى جنوب لبنان وعاش في مخيم عين الحلوة، ومن ثم اعتقلته القوات الصهيونية وهو صبي لنشاطاته المعادية للاحتلال، فقضى أغلب وقته داخل الزنزانة يرسم على جدرانها.

وكذلك أقدم الجيش اللبناني باعتقاله أكثر من مرة وكان هناك أيضاً يرسم على جدران السجن، وبعدها سافر العلي إلى طرابلس ونال منها على شهادة ميكانيكا السيارات، وتزوج من وداد صالح نصر من بلدة صفورية الفلسطينية وأنجب منها أربعة أولاد هم خالد وأسامة وليال وجودي، ورغم سفره الى طرابلس ظل يحن ويشتاق الى مخيم عين الحلوة الذي يقطن فيه الكثير من اللاجئين الفلسطينيين.
أعماله
كان الصحفي والأديب الفلسطيني غسان كنفاني قد شاهد ثلاثة أعمال من رسوم ناجي في زيارة له في مخيم عين الحلوة فنشر له أولى لوحاته وكانت عبارة عن خيمة تعلو قمتها يد تلوّح، ونشرت ايضا في مجلة "الحرية" العدد 88 في 25 سبتمبر 1961م.
وفي سنة 1963م سافر العلي إلى الكويت ليعمل محررا ورساما ومخرجا صحفيا فعمل في الطليعة الكويتية، السياسة الكويتية، السفير اللبنانية، القبس الكويتية، والقبس الدولية.
شخصية حنظلة
وابتدع ناجي العلي شخصية حنظلة التي تمثل صبياً في العاشرة من عمره يضع يديه خلف ظهره، ويقول ناجي عن حنظلة "أنه ولد في العاشرة من عمره وسيظل دائما في العاشرة من عمره، ففي تلك السن غادر فلسطين وحين يعود حنظلة إلى فلسطين سيكون بعد في العاشرة ثم يبدأ في الكبر، فقوانين الطبيعة لا تنطبق عليه لأنه استثناء، كما هو فقدان الوطن استثناء.
واما عن سبب تكتيف يديه يقول ناجي العلي "كتفته بعد حرب أكتوبر 1973م لأن المنطقة كانت تشهد عملية تطويع وتطبيع شاملة، وهنا كان تكتيف الطفل دلالة على رفضه المشاركة في حلول التسوية الأمريكية في المنطقة، فهو ثائر وليس مطبع".
وعندما سُئل ناجي العلي عن موعد رؤية وجه حنظلة أجاب "عندما تصبح الكرامة العربية غير مهددة، وعندما يسترد الإنسان العربي شعوره بحريته وإنسانيته"، اذن حنظلة أصبح بمثابة توقيع ناجي العلي على رسوماته، ولقي هذا الرسم وصاحبه حب الجماهير العربية كلها وخاصة الفلسطينية لأن حنظلة هو رمز للفلسطيني المعذب والقوي رغم كل الصعاب التي توجهه فهو شاهد صادق على الاحداث ولا يخشى أحد ويؤمن بأن النصر قادم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر