صامد

صامد

الاثنين، 30 يونيو 2014

التقرير الاخباري اليومي: اسرائيل تبحث عن تسوية إقليمية شاملة

صامد للأنباء -

 لمشهد الفلسطيني 30-6-2014

التقرير الاخباري اليومي: اسرائيل تبحث عن تسوية إقليمية شاملة

وليد ظاهر – الدنمارك *

·        إستشهد المواطن محمد زايد عبيد، وأصيب آخر بجروح وصفت بالخطيرة في قصف مدفعي إسرائيلي إستهدف منازل المواطنين، مساء أمس الأحد، في بلدة القرارة شمال شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.
·        قال إيهاب بسيسو الناطق بإسم الحكومة إنّ إجتماعا جرى بين السيد الرئيس ورئيس الوزراء د.رامي الحمدلله مساء أمس، وأكد أن السيد الرئيس ورئيس الوزراء إتفقا على رفع ضريبة "البلو" عن السولار الصناعي المورّد لقطاع غزة خلال شهر رمضان، وأوضح أن تعليمات سيادته لرئيس الوزراء جاءت للتخفيف عن المواطنين في قطاع غزة خلال الشهر الكريم .
·        قال الناطق بإسم حركة 'فتح' أحمد عساف إن تصريحات القيادي في 'حماس' موسى أبو مرزوق تعتبر نسفا للمصالحة ودعوة صريحة إلى عودة الإنقلاب في غزة، وقال:'كيف لقيادي بحجم أبو مرزوق أن يقبل على نفسه بإطلاق تلك الأكاذيب، والقول إن السيد الرئيس يحاصر قطاع غزة'.
·        عبر وزير العمل مأمون أبو شهلا، عن أمله بان يسود التعقل في هذه المرحلة بين الأطراف الفلسطينية حفاظا على المصالحة الوطنية، داعيا إلى مزيدا من الصبر حتى تأخذ الحكومة فرصتها القانونية حسب إتفاق القاهرة للمصالحة 2011م.
·        ترأس وزير الخارجية رياض المالكي الإجتماع الأول للجنة الوزارية الخاصة بمتابعة إنضمام دولة فلسطين للمؤسسات والمواثيق والمعاهدات والبروتوكولات الدولية،بصفته رئيساً لهذه اللجنة التي تم تشكيلها بمرسوم من سيادة الرئيس.
·        قال أحمد قريع عضو تنفيذية منظمة التحرير، إن تدنيس ساحات المسجد الأقصى المبارك من قبل قطعان المستوطنين المتطرفين وقادة الإحتلال في أول ايام شهر رمضان الفضيل، إساءة للمسلمين في كافة أرجاء الأرض وعدوان عنصري على المقدسات الإسلامية في مدينة القدس، مؤكدا أنه أمرا مرفوض.
·        أكد شامخ بدرة القيادي في حزب الشعب أن العدوان الإسرائيلي يهدف إلى إجهاض المصالحة ومشروع الدولة تحت ذريعة اختطاف المستوطنين وهو في حقيقة الأمر ينفذ مخططا معدا مسبقا لإجتياح الضفة الغربية .
·        أدان وزير الخارجية المصري سامح شكري، التصعيد الإسرائيلي ضد الأراضي الفلسطينية المحتلة والتدخل الذي أسفر عن مقتل عدد من الفلسطينيين، ودعا شكري الحكومة الإسرائيلية إلى ضبط النفس والتعامل بالتنسيق مع السلطة الوطنية للتعامل مع الظروف التي أدت إلى هذا التدخل.
·        كرر أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون خلال لقاءه رئيس إسرائيل المنتهية ولايته، شمعون بيرس في مقر الأمم المتحدة في نيويورك،إدانته لعملية أسر المستوطنين الثلاثة  قائلا:"إنه لا مبرر لخطفهم"، كما نقلت الإذاعة العبرية العامة.
·        وضع رئيس الكنيست الإسرائيلي "يولي ادلشتاين" مساء أمس حجر الأساس لحي إستيطاني في مستوطنة "كوخاف يعقوب" قرب رام الله، وذلك بإشتراك رئيس حزب شاس الأسبق "ايلي يشاي" ورئيس مجلس مستوطنات منطقة رام الله "آفي روؤيه"، ويشمل مشروع الحي على بناء 60 وحدة استيطانية و3 كنائس وقاعة أفراح جديدة.
·        أكد الدكتور رياض المالكي وزير الخارجية أن القمة الأفريقية، التي إختتمت أعمالها الجمعة الماضية بغينيا، نجحت بإمتياز فيما يتعلق بإختبارها المرتبط بالوضع الفلسطيني، قائلا "كل ما هو مطلوب فلسطينينا تم إعتماده من قبل هذه القمة".
·        أعلن مسؤول فلسطيني أنه وخلال فترة قريبة جدا ستبدأ فلسطين بتوريد النفط من فنزويلا تماشيا مع الإتفاق الذي وقعه السيد الرئيس  خلال زيارة قام بها إلى كراكاس قبل نحو شهر ونصف.
·        أكد رئيس الوزراء رامي الحمد الله، أن الاحتلال هو العائق الأساسي في وجه عملية التنمية والنهوض بالاقتصاد الفلسطيني، وبشكل خاص عن طريق حرمان الفلسطينيين من الاستثمار في المناطق المسماة 'ج'، جاء ذلك خلال لقاء الحمد الله رئيس بعثة صندوق النقد الدولي كريستوف دوينولد.
·        طالبت الجامعة العربية، المجتمع الدولي والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف بالتحرك والتدخل لوقف الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل وسط صمت دولي مريب، وتحميل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن تلك الجرائم التي ترقى إلى كونها جرائم حرب.
·        دعا وزير حماية البيئة في حكومة الاحتلال عمير بيرتس من حزب هتنوعاه، إلى ضرور البحث عن طريق للعودة إلى المفاوضات بدلاً من الاستمرار في بناء المستوطنات.
·        أكد عبدالله عبدالله عضو ثوري فتح أن الاعلان عن اختفاء المستوطنين الثلاثة كان يهدف لإخراج الحكومة الإسرائيلية من مازقها الداخلي، ولفك العزلة الدولية عنها بعد تحميلها مسؤولية افشال جهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لتحقيق السلام على اساس انهاء الاحتلال وحل الدولتين، ومحاولة اسرائيلية لضرب التوافق الفلسطيني الداخلي.
·        ارتفع عدد المعتقلين منذ بدء العدوان الإسرائيلي الذي تزامن مع اختفاء ثلاثة مستوطنين إلى (585) أسيرا، بعد اعتقال قوات الاحتلال (9) مواطنين يوم السبت والاحد.
·        قال رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار- بكدار محمد اشتية، إن خطة إعادة إعمار قطاع غزة وتطويره التي تم إنجازها قبل توقيع اتفاق المصالحة، استكملت من قبل طواقم مختصة في قطاع غزة، وسيتم عرضها على الحكومة خلال الأيام القليلة المقبلة.
·        قال وزير خارجية إسرائيل أفيغدور ليبرمان إنه يتوجب بحث إعادة احتلال قطاع غزة ردا على استمرار إطلاق الصواريخ نحو البلدات والمدن الإسرائيلية، معتبرا أن العمليات العسكرية المحدودة ساهمت في تقوية حركة حماس.
·        قاد الحاخام اليهودي المتطرف 'يهودا غليك' اليوم، اقتحاما جديدا للمسجد الأقصى المبارك، برفقة 15 مستوطنا من باب المغاربة.
·        أكد مفتي القدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، أن المستوطنين اليهود لا يقيمون وزنًا لحرمة شهر رمضان ولا للشرائع الدينية ولا للأماكن المقدسة، موضحًا أنهم مستمرون في مخططاتهم وأهدافهم الرامية إلى تقسيم مدينة القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك.
·        صادقت  الحكومة الاسرائيلية في جلستها الاسبوعية، على خطة بتكلفة 300 مليون شيكل لتعزيز الاحتلال في القدس الشرقية، وتستهدف الخطة جلب المزيد من المستوطنين للاقامة بالاحياء الشرقية من المدينة المقدسة، واخضاع اكبر عدد ممكن من الطلبة الفلسطينين للمنهاج الدراسي الاسرائيلي.
·        قال بنيامين نتنياهو، إنه أصدر أوامر تقضي ببحث إمكانية إخراج الحركة الإسلامية – الجناح الشمالي خارج القانون، بادعاء تردد هتافات خلال مظاهرة أم الفحم، أمس، تدعو إلى خطف جنود إسرائيليين.

·        نظمت اليوم في مدينة أورهوس الدنماركية، وقفة تضامنية مع فلسطين بمبادرة من ملتقى الجالية الفلسطينية والمنتدى الدولي، بمشاركة ممثلي منظمات وجمعيات ونشطاء سياسيين. وأقيمت الوقفة أمام مركز تجاري يدعى سيتي فيست، بعد أن تعاقد المركز مع شركة جي 4 اس (G4S)   الضالعة في أنشطة تخص المستوطنات الإسرائيلية؛ لحراسته. وكذلك أقيمت وقفة اليوم أمام محطة القطارات الرئيسية في مدينة أورهوس، المتعاقدة مع شركة جي 4 اس (G4S) لحراستها.

*    الانتهاكات الإسرائيلية:
·        غارات إسرائيلية على قطاع غزة وقت السحور.
·        الاحتلال يعتقل فتى وشابا جنوب بيت لحم .
·        الاحتلال يتسبب في احتراق مزرعة دواجن شرق بيت لحم .
·        الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل.
·        الاحتلال يعتقل مواطنا جنوب نابلس.

*    الاستيطان:
·        اقتحم مستوطنون متطرفون بقيادة الناشط الليكودي الحاخام "يهودا غليك" صباح الأحد باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، وذلك في أول أيام شهر رمضان المبارك.
·        منعت قوات الاحتلال،يوم امس السبت، مواطنا من نصب بركس في أرضه بقرية أم الخير شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل.
·        أطلق مستوطن ماشيته لرعي محاصيل المواطنين في منطقة واد الرخيم ببلدة يطا جنوب الخليل، 
·        اعتدى جنود الاحتلال، مساء أمس السبت، بالضرب المبرح على المواطن رائد ابو رميلة (40 عاما) في البلدة القديمة من مدينة الخليل، ما أدى إلى إصابته برضوض وكدمات.

*    الأسرى:
·        دعا مركز الأسرى للدراسات رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله باصدار تعليماته لحكومة التوافق بالعمل على كل المستويات وخاصة فى وزارة الخارجية للتعاون مع منظمات حقوقية ودولية للضغط على الاحتلال لانقاذ حياة الأسير أيمن طبيش المضرب عن الطعام منذ 122 يوما متتالية في حال الخطر الشديد .
·        أكدت مؤسسة مهجة القدس اليوم أن إدارة مصلحة سجون الاحتلال عزلت الأسير أمين أحمد جميل شقيرات (39 عاما)، من مدينة القدس المحتلة.
·        مددت محكمة صلح الاحتلال في القدس اليوم الأحد، اعتقال الأسير سامر العيساوي حتى الأول من تموز، بدعوى أن هناك مخالفات تتعلق بتصريحات صحفية للأسير العيساوي تصفها بأنها تحريضية، وأنها تشكل مخالفة لشروط قرار الإفراج.
·        ارتفع عدد المعتقلين منذ بدء العدوان الإسرائيلي الذي تزامن مع اختفاء ثلاثة مستوطنين إلى (585) أسيرا، بعد اعتقال قوات الاحتلال (9) مواطنين أمس واليوم.
·        أفاد محامي وزارة شؤون الأسرى والمحررين أشرف الخطيب، بأن أسرى قسم 4 في سجن جلبوع ، يشتكون من سوء الأوضاع الحياتية فيه، لا سيما مع دخول شهر رمضان المبارك.

*    شئون إسرائيلية:
·        أبلغت إسرائيل الولايات المتحدة، أن الاستقلال الكردي في شمالي العراق "أمر مفروغ منه"، وتوقع خبراء "إسرائيليون" أن تسارع إسرائيل إلى الاعتراف بالدولة الكردية إذا أعلنت .وبحث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأزمة العراقية مع نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في باريس، أمس الخميس . ونقل المتحدث باسم ليبرمان عنه قوله لكيري "العراق يتفكك أمام أعيننا، وسيتضح أن إقامة دولة كردية مستقلة أمر مفروغ منه
·        من المقرر أن تناقش اللجنة الوزارية لشؤون سن القوانين، خلال اجتماعها الأسبوعي اليوم الأحد، في "قانون حنين زعبي" وهو واحد من سلسلة القوانين المعادية للديمقراطية والتي تستهدف الأقلية العربية في البلاد. ويهدف مشروع القانون إلى تعديل قانون قائم، ويقضي بمنح صلاحيات للكنيست بمنع عضو كنيست من أداء مهامه بزعم أنه عبر عن تأييده لدولة "عدوة" لإسرائيل أو لمنظمة مناهضة لوجود إسرائيل أو تعمل ضدها دعا وزير الخارجية الإسرائيلية، أفيغدور ليبرمان، اليوم الأحد، الحكومة الإسرائيلية إلى دراسة إعادة احتلال قطاع غزة. وادعى ليبرمان أن دعوته هذه تأتي في أعقاب إطلاق صواريخ من القطاع باتجاه جنوب إسرائيل. وأضاف ليبرمان في مقابلة أجرتها معه إذاعة جيش الاحتلال ، صباح اليوم، إن "علينا أن نقرر في ما إذا سنذهب إلى بديل يتمثل باحتلال كامل للقطاع. ".

عساف: تصريحات أبو مرزوق نسف للمصالحة ودعوة لعودة الانقلاب

قال الناطق باسم حركة 'فتح' أحمد عساف إن تصريحات القيادي في حركة 'حماس' موسى أبو مرزوق تعتبر نسفا للمصالحة ودعوة صريحة إلى عودة الانقلاب في غزة.
واستهجن عساف، في تصريحات صحفية مساء يوم الأحد، تصريحات أبو مرزوق، وقال: 'كيف لقيادي بحجم أبو مرزوق أن يقبل على نفسه بإطلاق تلك الأكاذيب، والقول إن الرئيس محمود عباس يحاصر قطاع غزة، إلا إذا أرادت حماس أن تعفي إسرائيل من مسؤوليتها واحتلالها، أو أنها تريد القول إن قطاع غزة محرر وأن حركة حماس هي من حررته من الاحتلال، والادعاء بإنجاز وهمي كما هي عادتها لتحقيق مكاسب حزبية وبذلك تتفق هي وإسرائيل فقط على هذا الوصف لقطاع غزة '.
وحمل عساف الاحتلال الإسرائيلي وحركة 'حماس' المسؤولية عن مأساة المواطنين في قطاع غزة، مشيرا إلى أن الوفد الذي ذهب إلى قطاع غزة في نيسان الماضي لإنجاز المصالحة، هو وفد برئاسة عضو اللجنة المركزية لحركة 'فتح' عزام الأحمد.

وأضاف أن 'فتح' ذهبت لتطبيق اتفاق المصالحة الذي وقع عام 2009، وأخرته حركة 'حماس' لخمس سنوات 'بسبب المراهنة على الإخوان وحكم مرسي في مصر ومشاريع خارجية لا علاقة لها بالشعب الفلسطيني'.
 ورفض الناطق باسم حركة 'فتح'، أقوال أبو مرزوق بأن ثمن المصالحة بخس عند حركة 'فتح'، متهما حركة 'حماس' بتقزيم القضية الفلسطينية إلى قطاع غزة وتقزيم المصالحة إلى مشكلة 'صراف آلي'.
وأشار إلى أن حركة 'حماس' لا تريد من المصالحة سوى صرف رواتب لـ 50 ألف عنصر من 'حماس' وظفتهم الحركة خلال حكمها للقطاع، معتبرا هذا الموضوع مخالفا لاتفاق المصالحة نفسه، الذي نص على ضرورة تشكيل لجنة إدارية قانونية تنظر في قضية موظفي 'حماس' واتخاذ قرار بشأنهم يستند إلى الإمكانيات المادية للسلطة وهيكلية الوزارات وغيرها من المعايير، خلال مدة لا تزيد عن الأربعة أشهر.
 وأضاف أن اتفاق المصالحة نص على أن هؤلاء ليسوا موظفي سلطة، وقال 'السلطة من خلال الرئيس محمود عباس والحكومة لم ولن تتخلى عن موظفيها في غزة والدليل أنها دفعت رواتب لـ 70 ألف موظف طوال السنوات الماضية ولغاية اليوم، ولا زالت تدفع فواتير الكهرباء والطاقة، والصحة، والتعليم، وغيرها لعاهلنا في غزة '.
 واتهم عساف القيادي في 'حماس' موسى أبو مرزوق بخداع موظفي الحكومة المقالة حين وعدهم بدفع رواتبهم من خلال الحكومة في رام الله بعد اتفاق المصالحة مباشرة، وتحداه 'بأن يتحلى بالجرأة ويقول لهم الحقيقة وما هو الاتفاق الذي وقع عليه بنفسه نيابة عن حركة حماس'.
وختم عساف تصريحاته بالدفاع عن موقف الرئيس محمود عباس من قضية اختفاء ثلاثة مستوطنين، قائلا: 'إن الرئيس أراد الدفاع عن الشعب الفلسطيني وحماية غزة قبل الضفة، وتصريحاته تعكس تحليه بالمسؤولية على عكس حماس التي تتاجر بالقضايا الوطنية وتتاجر بالدين والمقاومة وبمعاناة أهل غزة '.

نقابة الموظفين تعلن إضراباً شاملاً يوم الاثنين والحكومة ترفض وتدعو الموظفين للعمل

قال معين عنساوي نائب رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية، إن مجلس النقابة قرر في اجتماعه الطارئ يوم الأحد، اعتبار يوم غد الإثنين إضرابا شاملا في كافة الوزارات والمؤسسات، بسبب ما وصفه 'استمرار استهداف العمل النقابي ومحاولة إرهاب النقابيين من قبل الوزير السابق أحمد مجدلاني، وعدم تنفيذ الاتفاقيات من قبل الحكومة ومن ضمنها بند الدعوى المرفوعة من وزير العمل السابق'.
وحضر الاجتماع الذي عقد في رام الله، جميع ممثلي الموظفين في المحافظات والوزارات، وشددوا على أن استهداف رئيس النقابة بسام زكارنة هو استهداف لكل الموظفين والنقابيين ومحاولة لإنهاء العمل النقابي وإرهابه.
وأصدر مجلس النقابة بيانا استهجن فيه قيام وزير العمل السابق مجدلاني بصفته وزيرا، برفع قضية على الموظفين ودعوة نقيبهم غدا الإثنين، إلى المحكمة بسبب دفاعه عنهم وقيامه بعمله النقابي.
وأوضح المجلس أن زكارنة يتحدث باسم مجلس النقابة في كل المقابلات الإذاعية والتلفزيونية، ووجه رفضا وشجبا لما قام به مجدلاني وانتقد أداءه كوزير.
وقال عنساوي إن مجلس النقابة قرر إضرابا شاملا غدا الاثنين، بعدم التوجه للعمل ودعوة اللجان النقابية والموظفين أمام المحكمة في البالوع الساعة العاشرة صباحا، تضامنا مع رئيس النقابة بسام زكارنة.
كما قرر إضرابا شاملا يوم الخميس الموافق 10-7-2014 في حال لم تنفذ الحكومة الاتفاقية الموقعة مع النقابة، ولم تصرف غلاء المعيشة والعلاوات المتفق عليها مع راتب شهر حزيران الجاري، وسيكون هذا إضراب تحذيري تتبعه فعاليات تقرر لاحقا من المجلس.
وقرر مجلس النقابة تقديم دعوى قضائية غدا باسم كل الموظفين ضد مجدلاني 'بسبب شتمه الموظفين والتهديدات والقدح والذم للموظفين'.
وثمن زكارنة وقفة مجلس النقابة وإقرار الفعاليات، وعبر عن احترامه الكامل للقضاء وثقته المطلقة به قائلا: 'من يده بيضاء لا يخشى القضاء'.
من جانبه، قال المتحدث باسم الحكومة إيهاب بسيسو، اليوم الأحد، إن الحكومة ترفض الإضراب الذي أعلنت عنه نقابة الموظفين العموميين يوم غد الاثنين، وتدعو الموظفين إلى العمل وعدم الالتزام بهذا الإضراب.
وقال بسيسو: ندعو الجميع لتغليب لغة الحوار والحلول الوحدوية في كافة المحافظات ولدى مختلف النقابات، لمواجهة التحديات التي تطال جميع فئات شعبنا دون استثناء، خصوصا في هذه الظروف السياسية.
ودعا بسيسو نقابة الموظفين العموميين إلى تغليب لغة الحوار التي انتهجتها وما زالت، عوضا عن لغة الإضراب التي تمس بطبيعة الخدمات الحكومية في مختلف القطاعات لدى شعبنا.
كما دعا بسيسو النقابة إلى الأخذ بعين الاعتبار القضايا المستجدة التي تحاول الحكومة أن تجد لها حلولا، خصوصا فيما يتعلق بأهلنا في قطاع غزة.

الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف جرائم الاحتلال بحق شعبنا

طالبت الجامعة العربية يوم الأحد، المجتمع الدولي والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف بالتحرك والتدخل لوقف الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل وسط صمت دولي مريب، وتحميل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن تلك الجرائم التي ترقى إلى كونها جرائم حرب.
وأعلنت الجامعة في بيان صحفي، أنها تتابع بقلق بالغ الهجمة العسكرية الإسرائيلية الممنهجة على الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة، والتصعيد غير المسبوق في عمليات القتل العشوائية بدم بارد، وحملات الاعتقالات الواسعة التي طالت الشعب الفلسطيني ومنهم برلمانيون وأسرى، واقتحام منازل الفلسطينيين، وتدمير ممتلكاتهم، وفرض الحصار واعتقال 50 أسيرا فلسطينيا من الأسرى الذين تم تحريرهم في صفقات سابقة، وتراجع إسرائيل عن إطلاق الدفعة الرابعة من 'أسرى ما قبل أوسلو'، واستمرار الحبس الجائر للمئات من المعتقلين الإداريين الفلسطينيين دون محاكمة أو اتهام، ما دفعهم للإضراب عن الطعام لمدة طويلة.
واعتبرت الجامعة أن هذه الممارسات تؤكد استمرار إسرائيل في تشويه الحقائق ولعب دور الضحية أمام المجتمع الدولي، وإلصاق الاتهام بالجانب الفلسطيني وتحميله المسؤولية الكاملة عن اختفاء ثلاثة مستوطنين، وذلك في اعقاب تشكيل حكومة الوفاق الفلسطيني وإتمام المصالحة الفلسطينية.
 واستنكرت الانتهاكات والممارسات الإسرائيلية التعسفية بحق شعبنا، مؤكدة أن تلك الانتهاكات تندرج ضمن قائمة العقوبات الجماعية، والتي تعتبر مخالفات جسيمة لأحكام اتفاقيات جينيف الرابعة لعام 1949 الخاصة بمعاملة المدنيين تحت الاحتلال.
ودعت الجامعة، المجتمع الدولي إلى إلزام إسرائيل باحترام المعايير الدولية وفقا للقانون الدولي وكافة القرارات الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، وإطلاق سراح جميع الأسرى الذين تم اعتقالهم دون وجه حق.

الهباش: إعتداء أنصار حماس وحزب التحرير بحقي هدفه القتل بغطاء كامل من الإحتلال

 أكد قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش، إن الإعتداء الذي تعرض له في المسجد الأقصى من بعض المدفوعين والمدفوع لهم من حركة حماس وحزب التحرير، إعتداء مدبر ومخطط له، محملاً حركة حماس وحزب التحرير والاحتلال الذي وفر الغطاء الكامل لهم كامل المسؤولية.
وقال الهباش في حديث لإذاعة موطني يوم الأحد: "المعتدين معروفين بأسمائهم وتوجهاتهم، ونحملهم ومن يقفون خلفهم كل المسؤولية اتجاه محاولة القتل المباشر التي تعرضت لها".
وأضاف: "هؤلاء المرتزقة لا يظهرون إلا بالمناسبات بغية إثارة الفتنة، في حين لا نرى أية حراك لهم عند انتهاك الإحتلال لحرمة المسجد الأقصى"، متسائلا عن كيفية دخول هؤلاء المدفوعين إلى باحات المسجد الأقصى وإدخالهم أدوات الإعتداء؟!!
وأكد الهباش على أن هذا الإعتداء لا يتناسب مع أبسط القيم ولا مع حرمة المسجد الأقصى، والهدف منه إثارة الفتنة.

عدد المعتقلين (589) معتقلا منهم 11 نواب و58 محررا

منذ بداية الحملة التي تشنها سلطات الاحتلال على المواطنين الفلسطينيين من اعتقالات يومية بعد اختفاء ثلاثة من المستوطنين، قال نادي الأسير اليوم، أن عدد المواطنين الذين تعرضوا للاعتقال وصل إلى (589) مواطنا، منهم (11) نواب ووزراء سابقين، وقد تركزت نسبة الاعتقالات في محافظات الخليل، نابلس، بيت لحم، جنين، رام الله، ولفت إلى أن عدد المعتقلين الذين حولوا إداريا تجاوز 150 معتقلا إداريا.
ففي محافظة الخليل  والتي تعتبر هدف عمليات الاحتلال وصل عدد معتقليها منذ بداية الحملة إلى (219) معتقلا، منهم رئيس المجلس التشريعي د.عزيز دويك، والنائب عزام سلهب، إضافة إلى (14) محررا في صفقة التبادل وهم كل من؛ صفوان العويوي، زهير سكافي، أحمد العواودة، بسام النتشة، محمود سويطي، خالد مخامرة، نايف الشوامرة، محمد عوض، سليمان أبو سيف، معاذ ابو رموز، عباس شبانه، رسمي محاريق، نعيم مسالمة، معمر الجعبري.
أما محافظة نابلس بلغ عدد معتقليها (91) معتقلا، منهم نائب في المجلس التشريعي هو حسني البوريني، إضافة إلى (6) من الأسرى المحررين وهم حمزة ابو عرقوب، نضال عبد الحق، أحمد حمد، مهدي عاصي زاهر خطاطبة، طه الشخشير.
كما وصل عدد المعتقلين في محافظة بيت لحم إلى (81) معتقلا، منهم النائبين خالد طافش، وأنور زبون، إضافة إلى أسير محرر وهو خضر راضي.
وفي محافظة جنين بلغ عدد معتقليها (56) معتقلا، منهم وزير سابق وهو وصفي قبها، إضافة إلى(10) من الأسرى المحررين وهم؛ يعقوب الكيلاني، عارف فاخوري، وائل جلبوش، عماد موسى، معمر غوادرة، محمد صالح، عبد الرحمن صلاح، أشرف ابو الرب، وهيب ابو الرب، سامر المحروم.
إلى هذا وصل عدد معتقلين محافظة رام الله والبيرة (52) معتقلا، منهم النائبين حسن يوسف، وأحمد مبارك، إضافة إلى (8) من الأسرى المحررين وهم كل من؛ نائل البرغوثي، نضال زلوم، ربيع البرغوثي، إبراهيم المصري، نايف رضوان، سليمان أبو عيد، أمجد خالدي ،إبراهيم شلش.
فيما وصل عدد معتقلي محافظة القدس (38) معتقلا، منهم وزير سابق وهو خالد أبو عرفه، والنائبين في المجلس التشريعي أحمد طوطح، إبراهيم أبو سالم، و(8) من الأسرى المحررين وهم إبراهيم مشعل، إسماعيل حجازي، جمال ابو صالح، رجب طحان،عدنان مراغة، سامر العيساوي، علاء البازيان، ناصر عبد ربه.
وكل من محافظة طولكرم، وقلقيلية وصل المعتقلين على التوالي ( 24)، (13)، فمحافظة طولكرم كان من بين معتقليها نائب واحد وهو النائب عبد الرحمن زيدان، إضافة إلى (7) من المحررين، وهم كل من عامر مقبل، أشرف الواوي، محمد بركات، مؤيد الجلاد، عبد المنعم طعمه، مجدي عجولي، عايد خليل؛ أما محافظة قلقيلية كان من بين معتقليها أسيرين محررين وهم شادي عودة، وإبراهيم سليم.
أما كل من محافظة سلفيت وطوباس وأريحا وصل عدد المعتقلين فيهم (15) معتقلا، ففي محافظة سلفيت تم اعتقال اثنين من الأسرى المحررين وهم عثمان مصلح، عماد فاتوني، وفي محافظة طوباس كان من بين المعتقلين النائب أيمن ضراغمة وتم اعتقاله من منزله في رام الله.
 وذكر نادي الأسير أن من بين النواب والوزراء السابقين الذين حولوا للاعتقال الإداري ( أيمن ضراغمة، أحمد مبارك، عزام سلهب، أحمد طوطح، حسن يوسف، خالد ابو عرفه، وصفي قبها).

من محضر جلسة الكونجرس الأمريكى بخصوص مصر
 هيلارى كلينتون
دخلنا الحرب العراقيه والسوريه والليبيه وكل شئ كان على ما يرام وجيد جداا وفجأه قامت ثوره 6/30 . 7/3 فى مصر وكل شئ تغير فى خلال 72 ساعه كنا على اتفاق مع اخوان مصر على اعلان الدوله الاسلاميه فى سيناء وانضمام حلايب وشلاتين الى السودان
وفتح الحدود مع ليبيا من ناحيه السلوم .. تم الاتفاق على اعلان الدوله الاسلاميه يوم 2013/7/5
وكنا ننتظر الاعلان لكى نعترف نحن واوروبا بها فورا
هيلارى :. كنت قد زرت 112 دوله فى العالم من اجل شرح
الوضع الامريكى مع مصر وتم الاتفاق مع بعض الاصدقاء بالاعتراف بالدوله الاسلاميه حال اعلانها فورا
وفجاه تحطم كل شئ ..
كل شئ كسر امام اعيننا بدون سابق انذار ..
شئ مهـــــــــــــول حـــــــدث
فكرنا فى استخدام القوه ولكن مصر ليست سوريا او ليبيا .
جيش مصر قوى للغايه وشعب مصر لن يترك جيشه وحده ابدا
هيلارى :.
وعندما تحركنا بعد قطع الاسطول الامريكى ناحيه الاسكندريه
ازداد التفاف الشعب المصرى مع جيشه وتحركت الصين وروسيا رافضين هذا الوضع وتم رجوع قطع الاسطول والى الان
لا نعرف كيف نتعامل مع مصر وجيشها
هيلارى :.
اذا استخدمنا القوه ضد مصر خسرنا
واذا تركنا مصر خسرنا شئ فى غايه الصعوبه
مصر هى قلب العالم العربى والاسلامى واذا كان هناك بعض الاختلاف بينهم فالوضع سيتغير .. فى حاله الهجوم على مصر
مترجم بالحرف

*    مقالات وآراء
·        تحدث الكاتب يحيى رباح في مقال له بعنوان " علامات على الطريق - حتى لا يحدث الأسواء " عن الحملة العسكرية والأمنية التي بدأت قبل سبعة عشر يوميا في الضفة الغربية وقطاع غزة , وأشار إلى عمليات السطو والنهب التي يقوم بها جيش الاحتلال خلال مداهمته للمنازل والمحال التجارية بالضفة , موضحا عدم التحرك الدولي حتى لو بالإدانة لتلك العمليات البشعة , وأكد على أن الشعب الفلسطيني أثبت في السبعة عشر يوما نضجه ووعيه وأثبت الرئيس محمود عباس أنه يمتلك مواصفات الزعيم , مشيرا إلى عدم تحرك نتنياهو اتجاه الرئيس عباس وإصراره وتعنته على المضي قدما في انتهاج سياسته الغوغائية اتجاه الفلسطينيين وعدم قدرته على اتخاذ قرار جدي بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط , وشدد في نهاية مقاله على احتياج الفلسطينيين لموقف واضح وخطوات جدية من المستوى الدولي لعدم قدرة الفلسطينيين احتمال الغوغائية الإسرائيلية .

أﺧﻲ واﻷﺟﮭﺰة اﻷﻣﻨﯿﺔ وُﻛﺴﺎﻟﻰ (اﻟﻔﯿﺴﺒﻮك)! .. ﻛﻤﺎ ﯾﻜﺘﺐ ﺑﻜﺮ أﺑﻮﺑﻜﺮ
عجّت مجموعة من المواقع المتخصصة بالشتائم وتسويد الوجوه واللطم على الماضي الغابر، والتي تتقصّد إشعال الفتنة بين الفلسطينيين دوما إلى تجريد حملة موازية للعدوان الإسرائيلي ضد شعبنا مليئة بالسّباب ، والتشكيك والاتهام، وتساوق مع هذه "الحملة" غير المؤدبة عدد من ركاب حافلة (الفيسبوك) فانساقوا إلى فوهة جهنم يشتمون ويعهّرون آباءهم و إخوانهم وأولادهم.
هذه المواقع التي تتعمّد عدم التمييز بين الكُل والبعض، أي بين الكثرة الجيدة والقلة المسيئة، وبين العام والخاص، وبين (الظاهرة) المحددة أو (الموقف) وبين صاحب الموقف المتغيّر قطعا، وبين (السياسة العامة) والمناورة، فتواصلت في مسلسل الردح والتشويه بلا رادع ولا ضابط، إذ أنه حينما تغيب الأخلاق والدين والضمير يتحول النقد المطلوب إلى بهيمية تحريضية خالصة .
إن التحريض الذي طال الأمة من أطرافها الأربعة يتجه ليأخذ أبعادا إقليمية ضيقة، كما يأخذ أبعادا طائفية مذهبية منفّرة، و كأن لغة "الوحدة" أصبحت عصيّة على الفهم ومرفوضة، كما هو الحال مع لغة العلم ولغة التقدم ولغة التسامح ولغة الرقي، أو كأن التنابذ والتنافر والتعارض والشطط والمغالاة والتقاتل حد الإفناء هو "واجب" لا "سُنّة" أو مكروه أو مرفوض في أمة المسلمين وأمة العرب، وما يصيبنا (بطراطيشه) في فلسطين.
 لسنا بوارد الجنوح نحو نظرية المؤامرة التي يتم استدعاؤها في كل مأساة أوملمّة، لأننا نؤمن إن الله غالب على أمره، وان الشعوب دوما قادرة على أن تصنع قدرها (إذا الشعب يوما أراد الحياة   فلا بد أن يستجيب القدر، ولا بد للّيل أن ينجلي   ولا بد للقيد أن ينكسر) وعليه فأن النفوس المرذولة لا يبقى أمامها إلا أن تُزيّن الخطيئة لترسمها وكأنها حسنات أو قربى لله أو الوطن، فيقبل عليها الناس على اعتبار ذلك وهم بذلك يخادعون أنفسهم وما يخدعون الله.
دون أن أغرق في سياق مضمون التحريض والشطط الذي تعاني منه الأمة كافة ، ونعاني منه نحن الفلسطينيين منذ زمن طويل ،إلا انه عند كل زاوية أو منعطف نختلف فيه تظهر ثلاثية (التكفير والتخوين والتشهير) سيفا مسلطا على الرقاب، كما فعل ذاك (المفتي) في غزة الذي قال -عام 2007 إثر الانقلاب- على المنبر ( لئن بسطت إليّ يدك ....سأقطع رأسك)؟! في معارضة مغالية ومتطرفة وتحريضية حاقدة للآية الكريمة " لئن بسطت إليّ يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين"، واليوم نعاني- إثر المصالحة المباركة – من مجموعة من مافيات المتضررين منها الذين عدموا الضمير، وتساوقوا مع نزواتهم ومصالحهم واهوائهم فباتوا "يكيدون كيدا" و "يمكرون " ويضلّلون الجميع في مظهر جديد يقرن الحرب ضد الأجهزة الأمنية الفلسطينية مع الاحتلال أو يعدّه أولوية عليه، وكأن من يقطع يد أبيه ضَمِن مقعده في الجنة، أو من قَتَل أخيه تجنّب النار فيما كان مرافقا لدعوات الانقلاب فيما مضى.
إن التحريض عالي الصوت اليوم ضد والدي، وضد أخي وأختي، وضد إبني في الأجهزة الأمنية لا يمكن أن أفهمه إلا في سياق ما سبق ، ولا يمكن أن أفهمه إلا دعوة مقصودة لإشعال نار فتنة وحرب داخلية، يصبح فيها حالنا كما هو الحال اليوم بين الإخوة في ليبيا و سوريا و العراق والسودان و اليمن ....الخ،في تعميم (للفوضى الداخلية الخلاقة وما هي إلا فوضى غرّاقة) في قلب وأطراف الأمة.
 لست رافضا لانتقاد الأداء أو المواقف أو الحالات أو تصرفات الأشخاص ،  (وليس ذواتهم)، بل يجب أن نتسلّح بالشجاعة للنقد وكلمة الحق في مسارها ومكانها وزمانها، إذ لكل شيء شروطه، ولكل شيء محدداته لذلك بالضبط كانت الحرية المطلقة فقط لله سبحانه وتعالى"فعّال لما يريد"، ولذلك كانت الأديان و القوانين والمبادئ عبارة عن أدوات تنظيم (للحرية)، وليس تقييد مرفوض، تمتثل للإلهي والمتفق عليه في التشريع البشري.
       إن مساحة النقد في (مكانها) يجب أن تكون مرحابة أما استخدام أدوات الشتم وإخواتها فهي من المُنكَرات والمرفوضات قطعا، ما يلجأ لها الضعيف متسلحا بأدوات أخرى هي أدوات التضليل للرأي العام بالاجتزاء للأقوال أوالتضخيم والتعظيم أوالتهوين ما يلقى هوى في النفوس التي "عليها غبرة".
       إن النقد سلاح، ولأنه كذلك لا يُشهر دوما، وإنما هناك آليات تنظّمه، كما هو الحال تماما مع استخدام السلاح الناري أو السلاح الأبيض، أو سلاح اللسان الذي يجب
...

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر