صامد

صامد

الجمعة، 21 فبراير 2014

معرض صور في بيلاروسيا بعنوان 'أريد العيش في سلام'

صامد للأنباء\ أقامت سفارة دولة فلسطين لدى بيلاروسيا، معرضا للصور الفوتوغرافية بالتعاون مع الفنانة اللتوانية غابيريلا تيرفيدتي، في 'بيت الصداقة مع الشعوب'، بعنوان 'أريد العيش في سلام'.
ويبين المعرض جوانب الحياة للمواطن الفلسطيني ومعاناته اليومية نتيجة ممارسة الاحتلال الإسرائيلي، والصعوبات التي تواجهه من حواجز، وجدار الفصل العنصري، وغيرها من الإجراءات التعسفية.
وتحدث سفير فلسطين لدى بيلاروسيا خالد عريقات عن معاني هذه الصور، وما تجسده من الآم وصعوبات الحياة أمام المواطن الفلسطيني جراء ممارسة سياسة الاحتلال الإسرائيلي.
وقال إن هذا المعرض يغني عن الكثير من الكلام لأن كل صورة فيه تروي حكاية معاناة طويلة مع الاحتلال.
وأضاف أن الشعب الفلسطيني يتوجه للعالم أجمع برغبته بالعيش بسلام، وفقا للحقوق الطبيعية والمشروعة كباقي شعوب العالم الذين ينعمون بالسلام والاستقرار.
وتحدثت الفنانة تيرفيدتي عن تجربتها ومعرفتها عن الشعب الفلسطيني التي تنامت من خلال تعايشها مع المواطنين الفلسطينيين بمعاناتهم اليومية، مذكرة أن هذا المعرض هو الثالث لها، الذي يتناول 'الشعب الفلسطيني وحياته اليومية'، حيث قامت بتنظيم معرضين في العاصمة الليتوانية، فيلنوس، معربة عن شكرها لكل من ساهم بإنجاح معرضها، خاصة سفارة دولة فلسطين لدى بيلاروسيا .
وقال الناقد الفني يوري إيفانوف عن المعرض: 'إذا كانت المصورة الفوتوغرافي تقول عن نفسها إنها هاوية لهذه المهنة، فنأمل من المحترفين أن يكونوا بهذا المستوى، حيث استطاعت أن تعكس جميع نواحي الحياة الفلسطينية، الاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية'.
وزار المعرض أعضاء السلك الدبلوماسي، وممثلون عن مؤسسات حكومية، واجتماعية، ووسائل إعلام مختلفة، الذين أعربوا عن تأثرهم بالصور التي تعكس قساوة حياة الفلسطينيين في ظل الاحتلال الإسرائيلي.
وتخلل المعرض فقرات فلكلورية فلسطينية قدمتها فرقة شفران الفلسطينية– البيلاروسية، إضافة لعرض فيلم وثائقي عن فلسطين.
ــ


0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر