صامد

صامد

الأحد، 23 فبراير 2014

إشتية لـ"موطني": الرئيس "أبو مازن" كان صلباً وواضحاً عندما أبلغ كيري بعدم قبول مقترحاته

صامد للأنباء\
اكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية، ان الرئيس محمود عباس كان صلباً وواضحا عندما ابلغ وزير الخارجية الامريكي جون كيري بعدم قبول الجانب الفلسطيني للمقترحات الامريكية، والتي لا تلبي الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني.

واضاف اشتية في حديث لاذاعة موطني اليوم الاحد، ان الرئيس اوضح بشكل لا لبس فيه ان الدبلوماسية الامريكية فشلت حتى الان في تقديم اتفاق اطار مقبول.

وقال د. أشتية ان هناك تحيز امريكي للمواقف الاسرائيلية، خاصة فيما يتعلق بالوجود العسكري في منطقة الاغوار ويهودية دولة اسرائيل واللاجئين، وهي جميعها قضايا شائكة ومعقدة وجوهرية.
واوضح د. اشتية ان كيري لم يقدم شيئاً مكتوباً حتى اللحظة وان ما يدور النقاش حوله هي مجرد مقترحات شفوية وبالونات اختبار.

واشار الى الرسالة التي وجهها الرئيس ابو مازن الى الرئيس الامريكي اوباما ووزير خارجيته كيري والى اللجنة الرباعية والتي اوضح خلالها الموقف الفلسطيني ومن اي اتفاق اطار محتمل واكد فيها على الحقوق الوطنية الفلسطينية المشروعة المستندة لقرارات الشرعية الدولية.

وبخصوص موقف الاتحاد من مقاطعة منتجات المستوطنات قال د.محمد أشتية لقد طرحنا على الجانب الاوروبي بعد إعطاء المستوطنين الاسرائيلين فيزا لدخول اوروبا، وذلك كجزء من جهد دبلوماسي فلسطيني بهدف التوصل الى اتفاق مع الاتحاد الاوروبي، بحيث تشمل المحددات التي أقرها الاتحاد الاوروبي وبدأ بتنفيذها في مطلع العام الحالي مقاطعة بضائع المستوطنات تماماً.

واوضح د. أشتية ان هناك حملة شعبية اوروبية تقاطع البضائع الاسرائيلية وبضائع المستوطنات بشكل خاص، مشيراً الى ان المستوطنات قد صدرت لاورويا عام 2012 حوالي 263 مليون دولار.
وقال ان خسائر اسرائيل ليست فقط من مقاطعة هذه البضائع، بل الاهم هو سحب الاستثمارات الاوروبية كما فعلت الشركات الهولندية والبنك الالماني وصندوق التقاعد النرويجي.

وأضاف د أشتية انه من الصعب ان نقدر جحم الخسائر الاسرائيلية، فيجب ان نميز بين الخسائر الحقيقة والخسائر التقديرية الناجمة عن المحددات الاوروبية التي تم الاعلان عنها و لا تمول دول الاتحاد الوروبي من خلالها اي مشروع خارج حدود الرابع من حزيران / يونيو 1967 من موازنة الاتحاد، وهو امر يترتب عليه خسار على الجانب الاسرائيلي.

واشار الى الاتفاقية الاوروبية والتي كانت اسرائيل تستفيد منها مبلغ بقيمة خمس مليارات دولار، مصيفاً اننا ننتظر ان يبدأ الاتحاد الاوروبي وضع اشارات على بضائع المستوطنات وذلك وفق المحددات التي اقرها الاتحاد الاوروبي.

وأكد أشتية ان الاساس في كل ذلك هو ان نقاطع نحن الفلسطينين بضائع المستوطنات لنكون نموذج يحذو العالم حذوه

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر