صامد للأنباء -
--
تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني
في أوروبا يتم رصد فيه كل ما يتعلق بالحدث
الفلسطيني
الشان الفلسطيني:
·
قال سيادة
الرئيس 'إن ما نحتاج إليه، أن نحرث أرضنا وأن نسقي زرعنا، وأن نحصد زرعنا، وأن ننام
في بيوتنا بهدوء ، دون مستوطنين يرعبوننا كل ليلة، دون جيش احتلال، دون
هذا الكابوس الذي فرض علينا منذ عقود '. (وفا، ت فلسطين)
·
استقبل سيادة
الرئيس، مساء الجمعة، وفود الهيئات الدولية المشاركة في مؤتمر الهيئات الدولية للتضامن
مع الشعب الفلسطيني، وذلك في قصر رام الله الثقافي. (وفا)
·
أكد ممثلو
عدد من الهيئات المحلية القادمين إلى فلسطين، في افتتاح مؤتمر الهيئات المحلية الفلسطينية،
بمدينة رام الله، مساء الجمعة، أن الهيئات المحلية الفلسطينية لعبت ولا
تزال تلعب دورا أساسيا في تحرر دولة فلسطين عبر دعم المواطن وتقديم الخدمات بشكل متساو
لجميع المواطنين. (وفا)
·
قال رئيس
الوزراء د.رامي الحمد لله: ان المؤسسات الامنية في قطاع غزة لا زالت تحت سيطرة حركة
حماس، وحركة حماس يجب ان تضبط الوضع الامني لحين تحقيق الوحدة المطلوبة.(ق
الجزيرة)
·
قال د. رامي
الحمد لله :هناك حكومة وفاق وطني فلسطيني متفق عليها من كافة الفصائل الفلسطينية، فلا
اعتقد أن إشراك حركة حماس في الاعمار مشكلة.ونناشد الدول المانحة بأن تبدأ بترجمة هذه
التعهدات الى واقع مادي ملموس.(ق الجزيرة)
·
قال
رئيس الوزراء د.رامي الحمد لله: آمل ان يتم التوقيع على ميثاق روما خلال الاسابيع
القادمة الذي يمهد الطريق للذهاب الى محكمة الجنايات الدولية. (ق الجزيرة)
·
قال
أمين عام سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ياسر عبد ربه، إن
الحكومة الاسرائيلية تسعى لإطلاق “أبشع″ أنواع الصراع والحروب
في العالم، من خلال تحويل الصراع إلى صراع ديني.
(الأناضول
،القدس العربي)
·
قال عضومركزية
فتح محمود العالول: الكل يدرك انه في نهاية هذا الشهر سيكون هنالك اجتماع عربي
يشكل غطاء للتحرك الفلسطيني سيتبعه فوراً الذهاب الى مجلس الأمن
والمطالبة من العالم بالاجابة على كيفية تحقيق قرارات الشرعية الدولية، سناطلب
العالم بأن يعطي سقف زمنياً من اجل ازالة الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية.(ت فلسطين)
·
قال السفير
رياض منصور، إن قرار السويد الشجاع الاعتراف بدولة فلسطين، 'أنتج مناخا جديدا في أوروبا
فيما يتعلق بالاعتراف بدولة فلسطين، كخطوة أساسية لتحقيق سلام عادل وشامل'.
(وفا)
·
ناقش اجتماع
الأمم المتحدة الدولي للبرلمانيين الذي نظمته اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني
لحقوقه غير القابلة للتصرف دعما للسلام الفلسطيني–الإسرائيلي، الخطوات
والآليات التي يمكن للبرلمانات في العالم أن تتخذها لدعم جهود السلام في منطقة الشرق
الأوسط.(وفا)
·
حذر عضو
المكتب السياسي للجبهة الشعبية جميل مزهر من أن الشعب الفلسطيني لن يستمر بالصمت طويلاً
أمام تمادي الاستيطان وتصاعد الانتهاكات والجرائم بحق أهلنا بالقدس، وأمام
استمرار المعاناة التي يعاني منها قطاع غزة، مؤكداً أننا بتنا على أعتاب مرحلة جديدة
وانتفاضة شعبية ثالثة على الأبواب.(اليوم السابع)
·
أعلن المنسق
الخاص للأمم المتحدة روبرت سيري، عن أنه وضمن الاتفاقية الثلاثية التي تمت ما بين اسرائيل
والحكومة الفلسطينية والأمم المتحدة، تم التوصل الى تفاهم إضافي على أنه
وبدء من الأسبوع المقبل سيتمكن ما يقارب من 25000 من أصحاب المنازل في غزة من الوصول
الى مواد البناء من أجل ترميم بيوتهم المتضررة.(ت فلسطين،وفا)
·
رفضت اسرائيل
نداء من أكبر خمس دول في الاتحاد الاوروبي لوقف هدم منازل منفذي العمليات في القدس،
وقالت الجمعة "إن هذا الاسلوب وضع لردع أعمال العنف".(معا)
·
وجه رئيس
مجلس إدارة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطينية، المشرف العام على الإعلام
الرسمي الوزير رياض الحسن، رسالة حب وعرفان وتقدير لجمهورية مصر العربية،
لدورها العظيم والمهم في دعم القضية الفلسطينية. (وفا)
·
قال رئيس
مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عبدالسلام فتحي، إن الهدف من الاوبريت المصري والفلسطيني،
هو التضحية من أجل الوطن ومحاربة الارهاب وتحرير فلسطين والعلاقة القوية
والوطيدة بين الشعبين المصري والفلسطيني.(وفا)
·
قال اللواء
جبريل الرجوب، الجمعة، إن المكون الرياضي في فلسطين يعاني من استهداف احتلالي متعمد.(وفا)
التقرير الإعلامي – النشرة المسائية - يوم الخميس 20-11-2014
·
قال نمر
حماد المستشار السياسي لسيادة الرئيس، إن مشاركة فلسطين في مونديال القاهرة للأعمال
الفنية والاعلام في دورته الثالثة، رسالة للأشقاء العرب والعالم، بأن الشعب
الفلسطيني شعب حي، وسيأتي اليوم الذي سيزول فيه الاحتلال الاسرائيلي.(وفا)
·
قال د. عباس
زكي عضو مركزية فتح:"إن السلطة الآن في مهب الريح لأنها لا تمتلك صلاحيات على
الوطن ولا على الفصائل، وكل الذين كانوا يراهنوا على أمريكا والسلام
الأن عادوا إلى ترتيب أوراقهم، والى ان لا يرفعوا ايديهم ويستسلموا، لأن أمريكا وإسرائيل
لن يكونوا قدر هذه المنطقة وهذا الشعب العظيم.(ق القدس)
·
قال حاتم
عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح:"الرئيس ابو مازن طالب العرب بقمة عربية
على مستوى عالي، فوجئنا بأن الإجتماع على مستوى المندوبين الدائمين
في الجامعة العربية، وهؤلاء لا يملكون قرار سياسي أو مالي لدعم مدينة القدس.(ت
فلسطين)
·
أكد د.محمود
الهباش أن الحماقة التي ترتكبها إسرائيل ستفجر حرب دينية، والحرب الدينية ليست
مزحة، مضيفا الحروب السياسية ممكن ان تنتهي بفترة معينة، اما
الحرب الدينية لا تنتهي، ولن تتوقف حدودها داخل فلسطين، وإنما ستصل الى كل العالم.(ت
فلسطين)
·
أطلع سفير
دولتنا لدى جمهورية موزمبيق فايز عبد الجواد
صباح اليوم الرئيس المنتخب لجمهورية موزمبيق فليب نيوز على مجمل التطورات
في فلسطين، كما سلمه برقية تهنئة من سيادة الرئيس لمناسبة انتخابه رئيسا جديدا لجمهورية
موزمبيق، ومن جانبه أكد الرئيس فليب نيوز للسفير دعمه للقضية الفلسطينية وحق شعبنا
في الحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة.(وفا)
·
قال المتحدث
باسم حركة فتح أحمد عساف اليوم، إن إقدام حماس على إغلاق مقر المحافظة الوسطى في قطاع
غزة وإخراج المحافظ عبدالله أبو سمهدانة منه، هو بداية عملية لانقلاب جديد
تقوم به حماس على الشرعية الوطنية، وتنقض من خلاله على المصالحة الوطنية، وذلك بعد
أن تعمدت إفشال حكومة الوفاق الوطني ومنعها من بسط ولايتها على القطاع.(وفا)
·
أعرب حزب
الشعب الفلسطيني عن إدانته للإجراءات العسكرية والإعتداءات العنصرية التي تمارسها سلطات
الاحتلال الإسرائيلي ضد مدينة القدس المحتلة.(معا)
·
أكد
المشاركون في أعمال المؤتمر الدولي للهيئات المحلية للتضامن مع الشعب الفلسطيني
المنعقد في رام الله اليوم الجمعة، أن الإحتلال يشكل العائق الاساسي
أمام الهيئات المحلية الفلسطينية.(وفا)
·
شاركت فلسطين
في احتفالية الذكرى الـ125 لميلاد جواهر نهرو رئيس وزراء الهند الأسبق، وكذلك في أعمال
حزب المؤتمر الهندي.(وفا)
الاعتداءآت والانتهاكات:
·
أصيب الشاب أحمد يعقوب الغول
(22 عاما) بنزيف في عينه، الليلة، جراء اعتداء مستوطنين على ثلاثة شبان مقدسيين في حي المصرارة قرب باب العامود
وسط القدس المحتلة.(وكالة وفا:22/11)
·
هاجم مستوطنون، مساء أمس،
اهالي قرية الطور بالقدس المحتلة بأداء حركات استفزازية تطورت لعراك اصيب فيه مستوطنان
بقضيب حديدي.(وكالة وفا:22/11)
·
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي،
اليوم، مواطنا قرب مجمع مستوطنات 'غوش عصيون'، المقام على أراضي المواطنين
شمال الخليل.(وطن للأنباء:22/11)
·
سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي،
فجر اليوم، ستة مواطنين من محافظة بيت لحم، بلاغات لمراجعة مخابراتها.(وطن
للأنباء:22/11)
الشأن الاسرائيلي:
·
دحض يوفال ديسكين الرئيس
السابق لجهاز المخابرات الداخلية الإسرائيلي "الشاباك" مزاعم قادة اليمين
الإسرائيلي المنادين بتشديد الإجراءات الأمنية ضد الفلسطينيين لوقف انتفاضة الأقصى،محذراً
من أن استخدام مزيد من القوة سيفضي إلى نتائج عكسية. وشدد ديسكين على أن اندلاع
انتفاضة القدس يدلل على أن اليمين بزعامة بنيامين نتنياهو يقود نحو تشكل دولة ثنائية
القومية، إلى جانب مواجهات تتعاظم حدتها مع مرور الوقت. وحذر ديسكين من أن تطرف اليمين
الفوضوي وقلة خبرة قيادته في قضايا الأمن وعدم إلمامها بسبل التعاطي الأنجع مع الأمور
في الشرق الأوسط سيفضي إلى دفع إسرائيل إلى واقع بالغ السوء يصعب التخلص منه. واستهجن
ديسكين من أولئك الذين لا يتوقعون اندلاع انتفاضة القدس في الوقت الذي تعاني فيه الجماهير
الفلسطينية في المدينة المقدسة من عسف وتضييق وتمييز، مشيرا إلى أن المقدسيين يعانون
من أزمة سكن خانقة، إلى جانب تجاهل البلدية المطلق لمشاكلهم. وهاجم ديسكين نتنياهو
وقادة أحزاب اليمين بسبب تحميلهم الرئيس محمود عباس المسؤولية عن موجة العمليات قائلا:
"كل قادة الأجهزة الأمنية والاستخبارية في إسرائيل يدركون تماماً أن أبو مازن
ليس فقط لا يشجع على العنف، بل أنه وقادة أجهزته الأمنية يقطعون الليل بالنهار لتحقيق
الامن". وأوضح ديسكين أن الفترة الممتدة من العام 2007 تعتبر الفترة التي قفز
فيها التعاون الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية إلى مستويات غير مسبوقة. (وطن
للأنباء:22/11)
·
أعربت محافظة بنك إسرائيل
د. كارنيت فلوغ عن اعتقادها بأن الاقتصاد الإسرائيلي لا يسير نحو الركود على الرغم
من النمو السلبي الذي سجله في الربع الثالث من العام الجاري. ورأت الدكتورة فلوغ، مخاطبة
مؤتمرا لاتحاد أرباب الصناعة في إيلات، أن الاقتصاد الإسرائيلي تأثر سلبا بعملية البنيان
المرصوص في قطاع غزة. وجددت فلوغ تحفظها من خطة وزير المالية الاسرائيلي يائير لابيد
إعفاء صفقات شراء بعض الشقق السكنية من ضريبة القيمة المضافة، معتبرة أن هذه الخطة
ستزيد من الطلب على الشقق وبالتالي تؤدي إلى ارتفاع أسعارها خلافا لهدفها المعلن.(وكالة
معا:22/11)
·
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي،
الليلة الماضية، عن اعتقاله لفلسطينيين بعد تسللهما من القطاع عبر ثغرة في السياج ودخولهما
لمحيط كيبوتس "كرم ابو سالم" شرق رفح بجنوبي القطاع. و لم يعثر مع الاثنين على
أي سلاح فيما تم نقلهما للتحقيق لدى جهاز الأمن العاك " الشاباك".(موقع واللا:22/11)
الشأن العربي والدولي:
·
لقى أمس نحو 42 شخصا حتفهم
وأصيب 34 آخرون فى حوادث عنف متفرقة بأنحاء العراق.(اليوم السابع:22/11)
·
قال ياسر أبو عمار، أحد
المسؤولين الإعلاميين للجبهة الإسلامية في حلب، إن وحدات تابعة للجبهة، قتلت أمس
20 شخصا من عناصر النظام السوري، على مقربة من مقر الاستخبارات الجوية في منطقة
“جمعية الزهراء” بمدينة حلب شمال البلاد.(الأناضول:22/11)
·
كشفت مصادر إيرانية، أمس،
عن حصول "حزب الله" اللبناني على طراز جديد من الصواريخ متوسطة المدى، ذات قدرات تدميرية كبيرة،
يصل مداها إلى مفاعل "ديمونا" الإسرائيلي، في جنوب الدولة العبرية. (سي أن
أن:22/11)
·
يجري جو بايدن نائب الرئيس
الأمريكي مباحثات اليوم، مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في مدينة اسطنبول حول تعزيز الدور التركي في
التحالف الدولي المناوئ لتنظيم الدولة الاسلامية.(د ب أ:22/11)
·
اعلن قائد شرطة منطقة في
شمال شرق كينيا ان مسلحين قتلوا صباح اليوم 28 من ركاب حافلة بالقرب من الحدود مع الصومال، متهما الاسلاميين الشباب
بتنفيذ هذا الهجوم.(أ ف ب:22/11)
·
أعلن وزير الخارجية الروسي،
سيرغي لافروف، أن موسكو والرياض اتفقتا على إنشاء فريق عمل لتنسيق التعاون فيما بينهما
لمواجهة الإرهاب. وذكر أن روسيا والمملكة العربية السعودية معنيتان باستقرار الوضع
في الشرق الأوسط. كما شدد، على حرص واهتمام البلدين بإيجاد طرق
تخرج المنطقة من حالة عدم الاستقرار، وتحقق ديمومة التطور لكافة دولها، مثمناً أهمية
سماع وجهة النظر السعودية الدولة التي ترعى المقدسات الإسلامية. وأضاف - مخاطباً -
الفيصل: "خلال تواجدكم الأخير في روسيا بحثتم هذه المسائل مع الرئيس بوتين في
خطة استراتيجية". وأوضح لافروف: "نحن معنيون بإزالة الخلافات داخل العالم
الإسلامي الذي تربطه بروسيا سنوات طويلة من العلاقات والتعاون القريب، ومعنيون أيضا
بتطوير العلاقات". كذلك أكد أن هذا اللقاء سيكون: "خطوة باتجاه حوار مبني
على الثقة بين بلدينا".(العربية:22/11)
·
كشف الأمير متعب بن عبد
الله بن عبد العزيز، وزير الحرس الوطني السعودي، أنه سيتم استلام “طائرات، أباتشي والبلاك هوك، مطلع
العام (القادم)”.(القدس العربي:22/11)
·
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز
أمس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما مدد الدور القتالي للقوات الاميركية في افغانستان
لسنة اخرى، في امر سري وقعه في الاسابيع الماضية.(أ ف ب:22/11)
·
خلص تقرير اعدته لجنة برلمانية
وصدر أمس ان ادارة باراك اوباما لم تخطىء في ردها على الهجوم الذي استهدف المجمع الاميركي
في بنغازي بشرق ليبيا في 11 ايلول(سبتمبر) 2012 واسفر عن اربعة قتلى. ومنذ الهجوم على البعثة الاميركية
والذي قتل فيه السفير في ليبيا، تعرض البيت الابيض ووكالة الاستخبارات المركزية (سي
آي ايه) والخارجية لانتقادات حادة فحواها ان السي آي ايه لم توفر الامن الملائم لعناصرها
الموجودين في مبنى مجاور للبعثة الدبلوماسية ولم ترسل اليهم اي تعزيزات. لكن لجنة الاستخبارات
في مجلس النواب والتي يتراسها نواب جمهوريون اعتبرت في تقريرها ان رد فعل الوكالة كان
ملائما.(أ ف ب:22/11)
·
بدأ الناخبون في البحرين
التصويت اليوم في انتخابات تشريعية وبلدية هي الاولى منذ بدء الاحتجاجات الشعبية التي تقودها المعارضة الشيعية
التي تقاطع الاقتراع في هذه المملكة الخليجية الحليفة للولايات المتحدة.(القدس العربي:22/11)
التحليل السياسي
قراءة
في مقالة الكاتبة الإسرائيلية هوفمان
خاص بمركز الإعلام
نشرت
الكاتبة الاسرائيلية اريئيلا رينغل هوفمان مقالة في صحيفة يديعوت احرنوت العبرية
مقالة بعنوان : يجب تقسيم القدس عاجلا وليس آجلا.
وقد تناولت
الكاتبة في مقالتها هذه بضرورة تقسيم القدس "الموحدة" والاعتراف بالقدس
الشرقية كأرض فلسطينية وأكدت على ما يلي:-
1.
عجز إسرائيل عن
السيطرة على مجريات الأحداث في القدس رغم توفرها على قوة عسكرية وأمنية من بين
أفضل القوى في العالم، حيث لم تستطع هذه القوة من منع عمليات فلسطينية ضد
الإسرائيليين.
2.
بعد مرور 47 عاما على
"توحيد القدس" إلا أنها لن تكون موحدة والأحداث تثبت ذلك.
3.
قرار مجلس الأمن
الدولي رقم 748 إعتبر أن إعلان "القدس الموحدة" عاصمة لإسرائيل إخلالاً
بالقانون الدولي.
4.
المجتمع الدولي يعتبر
القدس الشرقية أراض فلسطينية محتلة ولا يجوز البناء فيها وإصرار اسرائيل على
البناء يعرقل فرص التوصل الى سلام.
5.
تتحدث الكاتبة بان
إسرائيل لا تستطيع وقف التوسع "الديني الاصولي والتأثير الداعشي"رغم أن
إسرائيل حاولت ذلك خلال عقود مضت.
وتختتم
الكاتبة مقالتها بأن على إسرائيل الذهاب إلى الخيار الأقل صعوبة وتعترف بان حلم
المدينة الموحدة قد أثمر ثمارا سيئة وان الثمن الذي ستدفعه اسرائيل في حالة
استمرارها على هذا الموقف لا يمكن قبوله، وتضيف الكاتبة أن الحل الأن لا زال ممكنا
ولكن بعد سنوات سيزداد الأمر صعوبة في حالة تزايد الإستيطان وإختلاطه بالسكان
العرب في المدينة.
اخترنا لكم
الرئيس:
ما نحتاج إليه أن نحرث أرضنا وننام في بيوتنا بهدوء وأمان
- حضور الوفود
الدولية للمؤتمر انتصار للحق والسلام
- دعا لدعم الهيئات
المحلية لإسهامها المباشر في بناء دولة فلسطين
قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس 'إن ما نحتاج إليه، أن نحرث
أرضنا وأن نسقي زرعنا، وأن نحصد زرعنا، وأن ننام في بيوتنا بهدوء واستقرار وأمان، دون
مستوطنين يرعبوننا كل ليلة، دون جيش احتلال، دون هذا الكابوس الذي فرض علينا منذ عقود
طويلة'.
وأضاف الرئيس، في كلمته بحفل افتتاح مؤتمر الهيئات الدولية للتضامن
مع الشعب الفلسطيني، الذي أقيم مساء اليوم الجمعة، في قصر رام الله الثقافي، مخاطبا
الحضور، أن 'حضوركم هذا المؤتمر للبلديات المنعقد برعاية الأمم المتحدة لمناسبة السنة
الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، هو انتصار للحق وللسلام التي نتطلع لرؤيتها ترفرف
على ربوع بلادنا والجوار والعالم'.
وثمن للأمم المتحدة وأمينها العام
وممثله الشخصي لفتتهم الكريمة رعاية المؤتمر، مشيدا بالدول والمنظمات التي ساهمت في
عقد المؤتمر وحضور العدد الكبير من المشاركين من مختلف أنحاء العالم.
وقال سيادته 'إن لدينا بلديات منذ أكثر من قرن ونصف، لدينا بلديات
وحضارة ولا زال الاحتلال رازحا فوق قلوبنا'.
وتابع الرئيس أن الهيئات المحلية والبلديات إلى جانب تحملها
أعباء توفير الخدمات المحلية لسكانها والإسهام في التنمية، فإنها تسهم في بناء دولة
فلسطين العادلة والديمقراطية والمستقلة، و'نحن نريدها أن تبقى دولة حرية وتعددية دينية
وثقافية، لكل مواطنيها والكل يعمل لرفعتها واستقلالها وسيادتها'، مشيرا إلى أن 'هناك
الكثير من المعوقات التي وضعها ولا يزال يضعها الاحتلال في وجه النمو والتطور وازدهار
المجتمعات المحلية ومجالس الحكم المحلي والبلديات الفلسطينية'.
وفيما يلي كلمة الرئيس محمود عباس في حفل افتتاح مؤتمر الهيئات
الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني:
السيدات والسادة
الأصدقاء والأخوة
السادة جميعا
أهلا وسهلا بكم في فلسطين
ما شاهدتموه قبل لحظات من قبل شبان وشابات سرية رام الله هو
بالضبط ما نريد، بكل بساطة، وما نحتاج إليه، أن نحرث أرضنا أن نسقي زرعنا أن نحصد زرعنا،
أن ننام في بيوتنا بهدوء واستقرار وأمان، دون مستوطنين يرعبوننا كل ليلة دون جيش احتلال،
دون هذا الكابوس الذي فرض علينا منذ عقود طويلة، هل هذا كثير علينا، هذا ما نطلبه،
نخلص من هؤلاء ونعيش بأمان، بالضبط عبروا عن كل مطالب الشعب الفلسطيني، وأقول للعالم
أليس هذا حقنا، أهذا كثير علينا؛ أن ننعم بحقنا كبقية شعوب الأرض، ونعرف أن معظم ضيوفنا
عانوا من الاحتلال وجيوش الاستعمار ولم يبق على وجه البسيطة إلا هذا الشعب البسيط الذي
لا زال يرزح تحت الاحتلال، إلى متى هذا الاحتلال، ومتى سينتهي.
أهلاً بكم في فلسطين، وأنتم تحلون ضيوفا كراما على شعبنا الفلسطيني،
الذي يكن لكم جميعا مشاعر الصداقة والاحترام والتقدير، وإن حضوركم لهذا المؤتمر الدولي
للبلديات المنعقد برعاية المتحدة بمناسبة السنه الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني،
لهو بحد ذاته انتصار لقيم الحق والعدل والسلام التي نتطلع لرؤية راياتها ترفرف على
ربوع بلادنا والجوا ربل والعالم أجمع، ولا يفوتنا بهذه المناسبة أن نثمن للأمم للمتحدة
وأمينها العام وممثلها الشخصي لفتتهم الكريمة لرعاية المؤتمر مشيدين بالدول والمنظمات
الصديقة التي ساهمت في تمويل عقد المؤتمر وتوفير السبل الكفيلة وحضور العدد الكبير
من المشاركين من مختلف أنحاء العالم، وكذلك نتقدم بالشكر الجزيل لكافة اللجان وأطقم
العمل التي ساهمت في تنظيم المؤتمر وتوفير سبل الراحة والخدمات الضرورية للوفود والضيوف
المشاركة في أعماله.
لعلكم تعلمون أيها السادة أن تاريخ
نشوء البلديات في فلسطين يعود إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ففيها عدد كبير
من البلديات التي مر على تأسيسها أكثر من مئة عام، ولا زلنا تحت الاحتلال، ومنها رام
الله والقدس وبيت لحم والخليل ونابلس وغزة، وفي نفس تلك الفترة نشأت بلديات في فلسطين
التاريخية في عكا وحيفا وطبريا وصفد وبيسان والناصرة، لدينا بلديات منذ أكثر من قرن
ونصف، لدينا بلديات وحضارة ولا زال الاحتلال رازحا فوق قلوبنا، وشهدت فلسطين، وكما
هو معروف، أول تواجد حضاري في تاريخ البشرية، في أريحا قبل كثر من عشرة آلاف عام، تلا
ذلك بناء يبوس مدينة السلام التي سميت فيما بعد مدينة القدس، وازدهرت الحضارة الكنعانية
حيث عمر الكنعانيون الأوائل البلاد قبل 3500 آلاف عام من ميلاد المسيح عليه السلام،
فلسطين بلد عريق بتاريخه وغني بتراثه الحضاري والديني وتعدديته المتوارثة عبر الأجيال،
والتي نعمل بكل ما أوتينا من إرادة للحفاظ على هذه الهوية المميزة والحفاظ على موروثنا
التاريخي والديني والعمراني، غير أن هناك الكثير من المعوقات التي وضعها ولا يزال يضعها
الاحتلال، في وجه النمو والتطور وازدهار المجتمعات المحلية ومجالس الحكم المحلي والبلديات
الفلسطينية، ومع ذلك ومنذ قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994، تم وضع قانون للبلديات
وهيئات الحكم المحلي، ينظم عملها ويضع الضوابط اللازمة لتطوير أدائها واعتماد أسلوب
اللامركزية في إدارة شؤونها عملها وتقديم خدماتها، وها هي اليوم قطعت شوطا طويلا في
عملها ونموها ولا سيما التطوير الإداري وتنمية الموارد البشرية، واستخدام التكنولوجيا
ونظم الإدارة العصرية والمحوسبة وتتم فيها، وانتخابات لاختيار مجالسها وفق قانون الانتخابات
الحر، والمباشر وتمت آخر انتخابات في تشرين أول 2012، والبلديات تقودها مجالس منتخبة،
تضم جميعها في عضويتها نساء، والمرأة ترأس عددا من مجالسها، نحن متحضرون، وهذا وينطلق
من اهتمامنا في مشاركة المرأة وتعزيز دورها في المؤسسات كافة وفق القانون، فهي اليوم
الوزيرة والقاضية والسفيرة والنائب والمحاضرة والنائب في البرلمان وعضو القيادة في
مختلف المؤسسات السياسية والادارية والقطاع الخاص، موجودة في كل مكان، وتتوفر في فلسطين،
مقومات الحضارة والمدنية في أرفع وأرقى تجلياتها، يوجد 56 مؤسسة تعليمية عالية، في
الضفة والقطاع، ومع ذلك لا زلنا تحت الاحتلال، وكليات المجتمع منها 12 جامعة والعديد
من الكليات الجامعية وكليات المجتمع المتوسطة تمثل حراكا تعليمية وتربوية وثقافية نشطة
في مختلف التخصصات الفنية والعلمية والنظرية، وتخرج جامعاتنا سنويا آلاف الطالبات والطلبة،
هذا إضافة إلى من يدرسون من أبنائنا في الخارج ويتعلمون في مختلف دول العالم ويدرسون
لغاتها ويتعرفون على ثقافاتها وعاداتها ويعودون للوطن بخبراتهم وتجاربهم التي تسهم
في تطوير وتنمية المجتمع والدفع به قدما إلى الأمام، ويشكلون في الوقت ذاته جسور صداقة
وتعاون معها ومصاهرة أيضا.
وتجدر الإشارة إلى أن مدننا الفلسطينية
تتميز بنشاطها التجاري والخدماتي والصناعي والتنمية الزراعية وما ينقصنا شيء واحد أن
يزول الاحتلال عن أراضينا لنتمكن من بناء مطارات وموانئ ليتاح لنا التواصل والتبادل
الحر والمباشر مع العالم، وتطبيق اتفاقيات التبادل التجاري مع دول العالم بما في اتفاق
الشراكة اليورو متوسطية بين فلسطين والاتحاد الأوروبي والذي لم نستطع تنفيذه بسبب عراقيل
الاحتلال، وربما شاهدتم العراقيل اليوم وأمس العراقيل التي تضعها دولة الاحتلال نوع
من الإيذاء الفطري، لماذا تمنع ضيوفنا من الدخول وتعرقلهم؟، يعرقلون أي شيء ليس فقط
الضيوف إنما البشر والتجارة وغير ذلك وهذه من الأسباب الأساس التي تعرقل تقدمنا.
ويأتي انعقاد المؤتمر في ظروف بالغة الخطورة ووقت عصيب تعيشه
المنطقة مع حمى التوتر والإرهاب والعنف الديني والطائفي البغيض وخطابات التحريض والكراهية
التي نسمعها، ونعيش آثارها السلبية وندفع ثمنها من دم أبنائنا، ونحذر من مغبة تحويل
الصراع السياسي الى صراع ديني، قلناها أكثر من مرة بيننا وبينكم صراع سياسي لنتحدث
بالسياسة ولا تحولها لصراع ديني لأنها تبدأ ولا تنتهي، ونكرر تحذيرنا ألف مرة وبالأسابيع
الماضية حولوها أو كادوا تحويلها ونقول لهم إياكم لا تقتربوا من الأماكن الدينية، لأننا
نحترم كل أصحاب الديانات، وأنتم عليكم عدم الاقتراب من مساجدنا وكنائسنا ونحن يجب أن
لا نقترب من كنسكم ومعابدكم لأنها مقدسة عندنا، لكن إذا انفجرت بهذا الشكل لا أحد يعرف
إلا الله إلى أين ستنتهي، وفي نفس الوقت ندين أي أعمال قتل أو عنف موجه ضد المدنيين
من الجانبين، المدني الذي يقتل مدان، فالله تعالى يقول:' من أجل هذا كتبنا على بني
إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا'، فنحن
لا نريد قتل الأبرياء ولا نريد قتل أبريائنا، ولا نريد القتل من أساسه، نريد الأمن
والسلام معهم، وجربوا ويعرفوا أننا طلاب سلام وطلاب حق.
إننا نسعى لتحقيق التهدئة والسلام، وإن الوصول للسلام لا يكون
بتنكر وجودنا ونفي حقوقنا وامتهان كرامة الإنسان الفلسطيني، والاعتداء على مقدساته
المسيحية والإسلامية، وبخاصة ما يحدث هذه الأيام في المسجد الأقصى، وبات من الضروري
أن تعي حكومة إسرائيل الحالية أنها إذا كانت جادة فعليها التخلي عن عمليات التوسع الاستيطاني
في أراضي الدولة الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية، والكف عن فرض الأمر
الواقع، لن نقبل الأمر الواقع، نحن نقبل الشرعية الدولية، أما الأمر الواقع من خلال
التوسع الاستيطاني لن نقبل به، قلنا لهم ونقول إنه غير شرعي ولن نقبل به إطلاقا، ندعوهم
لقبول مبدأ الدولتين، والقدس الشرقية عاصمة، وتحل باقي القضايا من خلال المفاوضات،
هذه مطالبنا وهذا ما نسعى إليه.
أيتها السيدات أيها السادة
نحن نريد السلام للجميع ولا نريد الحرب والعنف وننبذ العنف بأشكاله
كافة، هنا وفي الخارج، ولا نريد العودة لمربعات الدم والصراع وإنما نريد استعادة حقوقنا
والعيش في أمن وسلام واستقرار، فهل هذا كثير، بعد سبعة عقود من العذابات والتشريد والآلام،
خمسة أجيال، فإلى متى؟.
السيدات والسادة
كما أسلفت لا نريد سوى العيش أحرارا في وطننا فلسطين، نريد الاستثمار
في بناء الإنسان الفلسطيني، ليسهم في ازدهار مجتمعه، وبناء منطقة آمنة مستقرة، من خلال
التوسع في التنمية الاقتصادية واستثمار مصادرنا الطبيعية والسياحية، وتوفير الوظائف
لشبابنا، عشرات آلاف يتخرجون من الجامعات ويبقون بلا عمل، لأننا ممنوعون من استثمار
أكثر من 60% من أراضي الضفة الغربية التي تسمى 'ج'، هم يستثمرون فيها، ويستفيدون، ويقولون
لا نستطيع التخلي عنها بسبب الأمن، غير صحيح، أيعقل أن 60% من أرضنا لا يمكننا دخولها؟.
وهنا نتوجه للمجتمع الدولي بالسؤال أما آن لأطول احتلال في التاريخ
الإنساني المعاصر أن ينتهي ويرحل عن أرضنا ويكف عن التحكم بحياتنا ومصائرنا؟، عندئذ
سيرى العالم ويلمس مدى قدرتنا على التحرر من الاعتماد على الدعم الدولي ونعتمد على
ذاتنا بدل الاعتماد على المساعدات، فعلا نحن إذا أتيح لنا أن نتمتع بحرية في بلدنا
بإذن الله لن نحتاج للمساعدة، عندنا الزراعة والسياحة الدينية، ونكتفي بذلك، وسنقول
لكل من ساعدنا شكرا على ما فعلت في الماضي.
لقد آن الأوان أن ينال الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله، وأن
يستعيد سيادته على تراب وطنه، وأن يزول الجدار وأن تبنى الجسور بدل الجدار، نبني جسور
المحبة والتواصل، هل هم مستعدون، وينصرف المستوطنون عن أرضنا ويزول الاستيطان والمستوطنات
وثكنات جيش الاحتلال، وليعيش الجميع باستقرار وحسن جوار، فنحن أصحاب الأرض عمرها أجدادنا
الأوائل وسنظل وأجيالنا القادمة نعمل ونبني حاضرنا ومستقبلنا عليها، مثلما كان تاريخنا
العريق فيها، بصدق روايتنا التاريخية وصحتها وزيف وبطلان ادعاءات المحتلين، نحن قبلنا
بالشرعية الدولية وحدود 1967، هكذا فرض علينا العالم وقالت الأمم المتحدة وقبلنا، إذن
أين نذهب، لن نرحل ولن نترك بلدنا وسنبقى فيها، هذه بلدنا وسنبقى فيها.
لقد دعوت في خطابي أمام الأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر الماضي
لمقاربة لتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال عن أراضي دولة فلسطين، ونريد أن نعرف متى
يرحل الاحتلال، نحن نطالب بأمرين؛ حدود العام 1967 ولدينا فيها قرار، وأصبحنا دولة
مراقب، ولكن قل لي متى سترحل، أنت ضيف، نعم ولكنك ضيف ثقيل، ولكن قل لي متى سترحل،
إنها(فلسطين) حظيت باعتراف 135 دولة في العالم، المعترفون رسميا بمعنى أنهم يعتبرون
فلسطين دولة على حدود العام 1967، ومتأكد أنه أعلى من نسبة الاعتراف بإسرائيل، وحاليا
يجري نقاش في البرلمانات الأوروبية للاعتراف بدولة فلسطين، لذلك ندعو جميع دول الاتحاد
الأوروبي التي لم تعترف والتي تدعم تحقيق السلام في المنطقة وترغب في إقامة علاقات
متوازنة مع الطرفين، نحن لا ندعو أحد لقطع العلاقات مع إسرائيل، نحن نريد علاقات متوازنة،
ونشكر السويد وإسبانيا وبريطانيا، وفرنسا وبلجيكا التي تعد العدة، دول كثيرة الآن تقدم
على الاعتراف، من البرلمانات لا بأس، البرلمانات تعني الشعوب.
السيدات والسادة
إن الهيئات المحلية والبلديات بحاجة لدعمكم والاستفادة من تجاربكم
وخبرتكم التي راكمتموها عبر سنين طويلة في إدارة مدنكم وبلداتكم وقراكم، وإنها لجانب
تحملها لأعباء توفير الخدمات المحلية لسكانها والإسهام في التنمية فإنها تسهم في بناء
دولة فلسطين العادلة والديمقراطية والمستقلة، ونحن نريدها أن تبقى دولة حرية وتعددية
دينية وثقافية، لكل مواطنيها والكل يعمل لرفعتها واستقلالها وسيادتها، كل من هو موجود
على هذه الأرض له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات، لا تفريق بين الدين والعنصر والجنس،
كلهم سواسية يعيشون على أرض هذا الوطن.
مرة أخرى أحييكم وأشكركم على حضوركم المميز وتضامنكم النبيل
مع شعبنا في إطار هذه الفعالية، متمنيا لمؤتمركم النجاح، وتحقيق أهدافه، مجددا أهلا
وسهلا بكم جميعا، ونأسف على العقبات التي وضعوها لكم، أيها الأصدقاء والأخوة في فلسطين،
والسلام عليكم.
--



0 التعليقات:
إرسال تعليق