صامد

صامد

الخميس، 21 يوليو 2016

وفاة نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني تيسير قبعة وفخامة الرئيس ينعى القائد الوطني الكبير

صامد للأنباء -

وفا- توفي صباح اليوم الخميس، نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، القيادي في الجبهة الشعبية، تيسير قبعة عن عمر يناهز 78 عاماً، في العاصمة الأردنية عمان.
وولد المناضل تيسير قبعة في قلقيلية في 20 آب عام 1938، وتخرج من مدرستها الثانوية عام 1958، التحق بعدها بجامعة دمشق للدراسة في كلية الحقوق، وأثناء ذلك انتخب رئيسا لرابطة الطلبة الفلسطينيين في سوريا، حيث كان عضوا في حركة القوميين العرب.
اعتقل المناضل تيسير قبعة في دمشق بعد الانفصال عن مصر عام 1961، وابعد إلى القاهرة حيث التحق بكلية الآداب بجامعة القاهرة، وانتخب رئيسا للاتحاد العام لطلبة فلسطين، وبقي رئيسا له حتى عام 1967. وأصبح الاتحاد في عهده يضم اكثر من أربعين فرعا في جميع انحاء العالم، وأثناء ترأسه للاتحاد قام بالعديد من الزيارات للدول العربية والأوروبية، والدول الاشتراكية لتنظيم الطلبة الفلسطينيين وشرح عدالة القضية الفلسطينية.
وأثناء توليه قيادة الاتحاد العام لطلبة فلسطين، حضر تيسير قبعة العديد من المؤتمرات الطلابية في أوروبا الشرقية وأوروبا الغربية وإفريقيا، وانتخب عضوا في اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العالمي، وعضوا في اللجنة التنفيذية لاتحاد الشباب الديمقراطي العالمي، وكان عضوا في مجلس السلم العالمي، وعضوا في منظمة التضامن الآفرو-آسيوي.
شارك في المؤتمر الأول للمجلس الوطني الفلسطيني في القدس عام 1964، ممثلا عن الاتحاد العام لطلبة فلسطين.
ونال قبعة درجة البكالوريوس ثم الماجستير في التاريخ، وفي شهر حزيران عام 1967 ترك الجامعة والاتحاد، ودخل مع العديد من الطلبة الفلسطينيين إلى الضفة الغربية لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي.
اعتقل تيسير قبعة في القدس بتاريخ 20/12/1967، وبقي في السجن أكثر من ثلاث سنوات، حيث شُنَّت حملة عالمية لإطلاق سراحه. وزاره في السجن العديد من قادة الاتحادات الطلابية العالمية.
وفي عام 1971 وتحت الضغط العالمي أبعدته سلطات الاحتلال الإسرائيلي الى الأردن عبر صحراء النقب، وانتخب عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، كأول ممثل للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين فيها.
وترأس الوفد الفلسطيني لمؤتمر الشباب العالمي في برلين وكوبا في عامي 1973 و 1978، وكان عضوا في المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
خلال مسيرته النضالية والسياسية، حضر تيسير قبعة عددا من مؤتمرات القمة العربية والقمة الافريقية ودورات الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما حضر العديد من المؤتمرات البرلمانية للاتحاد البرلماني الدولي والعربي.
زار تيسير قبعة الصين لأول مرة عام 1964 على رأس وفد من الاتحاد العام لطلبة فلسطين، كما زار الصين ثلاث مرات على راس وفد من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وزارها على رأس وفد المجلس الوطني الفلسطيني اثناء انعقاده المؤتمر الدولي لاتحاد البرلمان العالمي.
عاد إلى الأرض الفلسطينية المحتلة في شهر نيسان عام 1996، لحضور اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني في غزة في دورته العادية الحادية والعشرين، حيث أُعيد انتخابه نائبا لرئيس المجلس الوطني الفلسطيني.
وفي كانون الاول من عام 2005 انتخب نائبا لرئيس البرلمان الانتقالي، كما انتخب نائبا لرئيس الجمعية البرلمانية الاورو متوسطية في آذار 2006

فخامة الرئيس ينعى القائد الوطني الكبير تيسير قبعة

الخرطوم 21-7-2016 وفا- نعى رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دولة فلسطين محمود عباس، لجماهير الشعب الفلسطيني ولأمتنا العربية وأحرار العالم، القائد الوطني الكبير، رفيق الدرب الطويل المناضل تيسير قبعة، نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، أحد القادة التاريخيين المؤسسين للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وقادة الثورة الفلسطينية، الذي وافته المنية في العاصمة الأردنية عمان صباح اليوم.
وأكد الرئيس عمق انتماء الفقيد الكبير لوطنه فلسطين، ودفاعه المتواصل عن قضية شعبه الوطنية العادلة، وتمسكه وإصراره على الوحدة الوطنية، وعلى الحقوق الوطنية العادلة المشروعة لشعبنا حتى نيل أهدافه، وفي مقدمتها حقه في العودة وتقرير المصير والحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس

.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر