صامد

صامد

الجمعة، 11 ديسمبر، 2015

المالكي يوقع خمسة اتفاقيات تعاون خلال زيارة رسمية إلى تركمانستان

صامد للأنباء - 

جرت اليوم في مدينة عشق اباد – تركمانستان مراسم التوقيع على اتفاقيات تعاون ثنائي بين دولة فلسطين وتركمانستان خلال زيارة رسمية قام بها وزير الخارجية الفلسطيني د. رياض المالكي إلى تركمانستان بناء على دعوة نظيره التركمانستاني الوزير رشيد ميريدوف.
حيث سبق مراسم التوقيع اجتماع ثنائي جمع وزيري خارجية البلدين، تم خلال اللقاء بحث مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها حيث أبدى الطرفان ارتياحهما لوتيرة التقدم في العلاقات الثنائية وأجمعا على ضروة العمل على توطيدها وتنميتها.
هذا واستعرض الطرفان خلال اللقاء عدداً من القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك، واجمعا على تقارب المواقف حيالها، وضرورة توحيد الجهود الدولية لمكافحة الارهاب والتطرف. وأكدا على أهمية تكثيف التعاون والتنسيق بين البلدين من خلال المنابر متعددة الأطراف الاقليمية والدولية.
على الصعيد الثنائي، اتفق الجانبان على اهمية رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي المتبادل ، هذا و تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين، و اهمية تأسيس مجلس رجال اعمال مشترك لتكثيف فرص التعاون الاقتصادي فيما بينهما،. هذا وقد تم الاتفاق على احياء أيام الثقافة الفلسطينية في عشق أباد خلال شهر ابريل 2016
من جانب اخر، وضع المالكي الجانب التركمانستاني في صورة الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة على ضوء استمرار الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة. حيث اكد الجانب التركمانستاني على استمرار دعم بلاده للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني في كافة المجالات.

و قد حضر اللقاءات مع وزير الخارجية من الجانب الفلسطيني كلا من السفير د. مازن شامية مساعد وزير الخارجية لقطاع اسيا و افريقيا وأستراليا، و السفير د. محمد ترشحاني سفير دولة فلسطين لدى جمهورية أوزبكستان ( غير مقيم لدى تركمانستان) ، و سكرتير ثالث أحلام طه من إدارة آسيا في وزارة الخارجية الفلسطينية.
أما بالنسبة للاتفاقيات التي وقعت خلال الزيارة فهي كما يلي :
– بروتوكول مشاورات سياسية بين وزارتي الخارجية وقعها عن الجانب التركمانستاني نائب رئيس الوزراء و وزير الخارجية السيد رشيد ميريدوف.

– اتفاقية تعاون ثقافي، وقعها عن الجانب التركمانستاني وزير الثقافة أنناغيلدي جاراجايف
– اتفاقية تعاون زراعي، وقعها عن الجانب التركمانستاني وزير الزراعة السيد تشاريغيلدي تشارليف
– اتفاقية تعاون في مجال الشباب والرياض وقعها عن الجانب التركمانستاني رئيس لجنة الدولة لشؤون الرياضة السيد كاكاباي سيدوف
– مذكرة تفاهم في مجال التدريب الدبلوماسي، وقعها عن الجانب التركمانستاني مدير معهد العلاقات الدولية السيد بابا زاخيروف

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر