صامد

صامد

الثلاثاء، 8 ديسمبر، 2015

صدور كتاب "المختصر في تاريخ فلسطين" للدكتور محمد اشتية

صامد للأنباء -
عن دار الشروق
صدور كتاب "المختصر في تاريخ فلسطين" للدكتور محمد اشتية

صدر حديثاً عن دار الشروق كتاب جديد بعنوان "المختصر في تاريخ فلسطين" للدكتور محمد اشتية رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار "بكدار" وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح.
ويروي الكتاب حكاية هذه الأرض بلغة سهلة وبأسلوب شامل، يتنقل فيه الكاتب بسلاسة بين العصور المختلفة ابتداء من أقدمها حتى هذا اليوم.
يبدأ الكتاب بتاريخ فلسطين الكنعانية ويتطرق للقبائل والأقوام التي أقامت فيها وتعايشت مع سكانها كاليبوسيين والهكسوس والعبارنيين والأدوميين، كما يمتد إلى ولادة المسيح والفتح الإسلامي ثم الحقبة العثمانية ونشوء الصهيونية وبروز الحركة الوطنية الفلسطينية ونكبة فلسطين وقيام دولة إسرائيل.
يبين الكتاب أن أرض فلسطين كانت دائما عامرة بسكانها الأصليين رغم تعاقب الأديان والثقافات عليها، فهي أخذت وأعطت لكنها حافظت على ثقافتها وشخصيتها رغم امتزاجها بالثقافات الأخرى على مر العصور.
ويثبت الكاتب من خلال سرده للحقائق التاريخية أن فلسطين لطالما كانت هدفا للغزو الأجنبي بهدف كسر المثلث العربي الإسلامي، بغداد ودمشق والقاهرة، الذي بتوحده يكون النصر حليف فلسطين وأهلها.
ويفرد الكتاب جزءا ليس باليسير من صفحاته لمعالجة التاريخ المعاصر في مرحلة لبنان والانتفاضة الأولى واتفاق أوسلو وإنشاء السلطة، ثم الانتفاضة الثانية والانقسام الفسطيني. وفي الفصل الأخير يتطرق الكاتب إلى الذهاب للأمم المتحدة والاعتراف بدولة فلسطين.
كما يضم الكتاب مجموعة من الخرائط كملاحق توضيحية لبعض الفصول.
يذكر ان محمد اشتية له العديد من المؤلفات في المجالين الاقتصادي والسياسي، وقد عمل كأستاذ جامعي ورجل اقتصاد وسياسة وشغل عدة مناصب منها وزير الأشغال العامة في السلطة الوطنية، وحاليا رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار- بكدار. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فلسطيني وأفتخر

فلسطيني وأفتخر